التعليموظائف و تعليم

من هم اشهر شعراء العصر الجاهلي

نزل القرآن الكريم ليتحدى به العرب عامة؛ لذا تقد الموسوعة مقالا عن أبرز شعراء العصر الجاهلي؛ فالعصر الجاهلي كان أقوى عصور الشعر العربي على الإطلاق، والله تعالى كان يدعم كل نبي من أنبيائه بمعجزة تتناسب مع مهارة قومه، فمثلا، سندنا موسى أيده بالسحر؛ بسبب مهارة قومه فيه، وعيسى عليه السلام كانت معجزته في الطب؛ بسبب مهارة قومه في ذلك، أما النبي -صلى الله عليه وسلم-، فأرسل في قوم هم أساتذة في التبليغ والبيان؛ لذلك أيده الله تعالى بالقرآن الكريم الذي كان معجزة لكل زمان ومكان، فلغة القرآن لا تضاهى بلاغة كلام العرب؛ وذلك بسبب الفرق بين كلام الله تعالى وكلام العباد؛ مثل الفرق بين الله والعباد؛ فهيا معا لنتعرف على أبرز شعراء العصر الجاهلي.

جدول المحتويات

من هم اشهر شعراء العصر الجاهلي

النقاد والعصر الجاهلي

ظهر النقد مع ظهور الشعر، حيث كان الشعراء قديما يقومون بتعديل قصائدهم وتنقيحها. بعضهم كان يستغرق عاما كاملا لكتابة قصيدة واحدة، حيث يقومون بكتابتها في ستة أشهر وتنقيحها في ستة أشهر أخرى. ولهذا السبب، سمي الشعراء الذين يقومون بتنظيم قصائدهم على مدار العام بـ “شعراء الحوليات”. في العصر الجاهلي، ظهرت أيضا مدرسة عبيد الشعر، حيث يقومون بتنقيح قصائدهم ومراجعتها مرارا وتكرارا، وإعادة النظر في الأفكار والمعاني والأساليب. وقد يحير قصائدهم النقاد بسبب روعة أدائهم فيها.

ومع ذلك فقد كان بعض النقاد يتصيدون الأخطاء للشعراء، ويقولون لهم: من الأفضل أن تعبر عن ذلك في مكان آخر، وأن تستخدم كلمة مناسبة لهذا الموضع، على سبيل المثال، من بين تلك المناظرات الشعرية المعروفة في كتب الأدب العربي، مناظرة حسان بن ثابت قبل الإسلام مع الخنساء والنابغة، حيث كانت الخنساء واحدة من أعظم شعراء العصر الجاهلي، واشتهرت برثائها لأخيها صخر الذي كانت تحبه بشدة، إذ كانت للخنساء ثلاثة أولاد ماتوا في الحروب ولم تحزن عليهم مثل حزنها على أخيها صخر، فقد قالت في رثائها له:

أعينيّ جودا ولا تبكيا                   ألا تبكيان صخر الندا

ألا تبكيان الجواد الجميلا                ألا تبكيان البطل السيدا

إذا، إذا كان هذا يدل على شيء، فإنه يدل على حب الخنساء الكبير لأخيها صخر، حيث تأمر عينيها أن تبكيا بشدة على أخيها صخر؛ لأنهما إذا لم يبكيا على أخيها صخر، فمن سيبكي عليه؟

النابغة الذبياني وحسان بن ثابت

وكان حسان بن ثابت يجلس مع الخنساء والنابغة الذبياني. وقال النابغة للخنساء: إنك أشعر الناس. فقال حسان: لا، بل أنا أشعر أكثر منك ومنها. فقال النابغة: حيث تقول ماذا؟. قال: حيث أقول

لنا الجفنات الغر يلمعن في الضحى                      وأسيافنا يقطرن من نجدة دمًا

فقال النابغة الذبياني: أنت شاعر، ولكن قلت من جفانك، أي أنه جمع الجفن جمع مؤنث سالم، ولو كان الجمع بالتكسير كان أفضل، وقلت: يلمعن في الضحى، والضحى في النهار، فاللمعان ليس واضحا، ولو قلت: يبرقن في الدجى كان أفضل، وقلت يقطرن، وهذا يعني عدم إزهاق الدماء، وإذا لم يكن هناك دماء، فلا يوجد قتلى، فكيف تصفه بالشجاعة، وليس هناك الكثير من القتلى، ولو قلت: يجرين كان أفضل، وهذا دليل على وجود النقد منذ الشعر قديما، ولكنه لم يكن علما كما هو الآن، وكانت هناك ملاحظات بسيطة يقوم بها الناقد، فيرشد الشاعر على تجنبها، والعرب كانوا أهل ذوق عال.

أشهر شعراء العصر الجاهلي

في العصر الجاهلي اشتهر العديد من الشعراء الفحول الذي لا زال شعرهم موجودا حتى الآن، ومن بين هؤلاء الشعراء الشهيرين في العصر الجاهلي شعراء المعلقات، والمعلقات هي من أفضل ما قاله العرب؛ وقد سميت المعلقات بهذا الاسم؛ لأنها كانت تعلق على أستار الكعبة، وقيل: إنها كانت توضع في خزائن الملوك. ومن أصحاب المعلقات سبعة شعراء من بينهم: امرؤ القيس، وعنترة بن شداد، وطرفة بن العبد، وزهير بن أبي سلمى، وغيرهم.

امرؤ القيس

وكان من أعظم الشعراء في تاريخ الأدب العربي، وكانت حياة امرؤ القيس مرفهة جدا؛ لأنه كان بن ملك؛ فمعظم أشعاره التي يقولها كانت في الغزل الفاحش والمجنون وغيرها من أنواع الشعر المتعلقة بالتغزل في النساء، وقتلت قبيلة أبو امرؤ القيس، وأقسم أنه لن يرتاح حتى ينتقم ممن قتلوا أبيه، وظل يسافر من بلد إلى بلد ويستعين ببعض القبائل، حتى لقي حتفه.

عنترة بن شداد العبسي

شداد العبسي كان زعيم قبيلة عبس وتزوج وأنجب عنترة. وعنترة كان أشجع أهل العرب وحاميا لعرض قبيلته، لكن والدها رفض زواجهما لأنها كانت ابنة سيد وهو عبد. ومع ذلك، قرر عنترة ترك الأرض والذهاب إلى مكان أفضل. ولكن عمه طلب مهرا مئة ناقة من النوق الحمر قبل أن يتزوج ابنته، فقام عنترة بالبحث عن هذه النوق ورجع بمئة ناقة حتى يتزوج بابنة عمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى