التعليموظائف و تعليم

قصة الفصول الاربعة للاطفال

في المقال التالي سنقدم لكم معلومات عن الفصول الأربعة للأطفال بشكل مختصر، فتتغير شهور السنة ويتغير معها المناخ، وهذا التغير من نعمة الله تعالى علينا، حيث تتنوع النباتات والمحاصيل الزراعية وسلوك الحيوانات خلال تلك الفترة، وهذا يساهم في الحصول على الغذاء، فالسنة تنقسم إلى شهور وأيام، ولكل شهر خصائص مناخية مختلفة، ويرجع سبب هذا التغير إلى دوران كوكب الأرض حول الشمس، فمع تغير ميلان الشمس على الكوكب يتغير المناخ من حار إلى معتدل إلى بارد والعكس، كما تأتي الفصول الأربعة حسب ترتيب محدد في كل عام جديد، ومن الجدير بالذكر أن فصول السنة في نصف الكرة الشمالية تختلف عن نصف الكرة الجنوبية، وفي الفقرات التالية سنقدم لكم معلومات مميزة للأطفال من خلال موسوعتنا، بالإضافة إلى عرض قصة الفصول الأربعة الشهيرة، وذلك لتزويد الطفل بالمعرفة.

جدول المحتويات

الفصول الاربعة للاطفال

فصل الصيف

فصل الصيف هو الفصل الذي يصبح فيه النهار طويلا، ويقصر وقت الليل في هذا الوقت، ويأتي فصل الصيف بعد الربيع، وبعد انتهائه يأتي الخريف، وما يميزه هو ارتفاع درجة حرارة المناخ لتصل إلى درجات عالية، وفي هذا الفصل يتم حصاد الكثير من النباتات التي تنمو فيه، كما تخرج الحشرات والزواحف والأفاعي من أوكارها لممارسة الأنشطة بعد فترة السبات الشتوي.

فصل الخريف

الخريف هو الفصل الذي يأتي بعد الصيف وقبل الشتاء، وفي هذا الوقت ينخفض مستوى الحرارة من ما كان عليه في الفصل السابق، ويمثل الخريف مرحلة انتقالية من الحرارة العالية في الصيف إلى البرودة والانخفاض في درجات الحرارة خلال فصل الشتاء. ومن أبرز ملامح هذا الوقت من العام هو سقوط أوراق الأشجار بعد تغير ألوانها، بالإضافة إلى قيام العديد من الحيوانات بجمع الطعام وتخزينه في الجحور استعدادا للسبات الشتوي. وكذلك، يسافر العديد من الحيوانات والطيور إلى أماكن دافئة لتجنب البرودة المتزايدة. ومع نهاية هذا الفصل، تنخفض درجات الحرارة تدريجيا وتبدأ الأمطار الخفيفة في الهطول.

فصل الشتاء

فصل الشتاء هو الفصل الذي يأتي بعد الخريف وقبل الربيع، ويتميز بانخفاض درجات الحرارة إلى أدنى مستوياتها في العام. تبدو الأشجار خالية من الأوراق وتتجف الكثير من النباتات، وتتساقط الأمطار والثلوج في العديد من الأماكن، وتهب الرياح، وتظهر الشمس لفترات قصيرة جدا. يصبح النهار أقصر في هذا الفصل ويصبح الليل طويلا وباردا.

فصل الربيع

فصل الربيع هو الموسم الذي يأتي بعد فصل الشتاء، حيث ترتفع درجات الحرارة تدريجيا ويصبح الجو معتدلا، وتظهر أوراق الأشجار من جديد وتنمو النباتات والزهور والحشائش، مما يجعل الحدائق خضراء وملونة ومبهجة، ويزداد طول فترة سطوع الشمس، بالإضافة إلى ظهور العديد من الثمار في هذا الموسم، وتبدأ الحيوانات في الظهور من جحورها إلى الطبيعة، كما أنها واحدة من الأشهر التي يحدث فيها الكائنات الحية الولادة،

مسرحية الفصول الاربعة للاطفال

في يوم من الأيام، حدث خلاف بين الصيف والشتاء والربيع والخريف، حيث بدأ كل فصل يتجادل ويدعي أنه الأهم والأجمل. ثم جاء القمر برفقة الشمس، واتفقوا معهم على أن يقدم كل فصل عرضا لمميزاته، وسيتولى القمر والشمس العدل في الحكم ويعلنون أي فصل هو الأهم في الفصول الأربعة.

حوار بين الفصول الاربعة

بدأ فصل الشتاء بالكلام وقال: أنا أهم فصول السنة الأربعة، فأعطي الناس الأمطار التي يحتاجونها في الزراعة ونمو الأشجار والثمار والنباتات، ويستفيد الإنسان والحيوان من الأمطار للشرب والري، فبدوني ستموت جميع الكائنات الحية على الأرض، وأزين الأرض بالثلوج الجميلة.

ثم بدأ الربيع يتحدث ويدافع عن نفسه، إذ يجلب الدفء للكائنات الحية بعد البرد القارص في الشتاء. تنمو الأزهار والأشجار، وتصبح الحدائق خضراء وجميلة. يخرج الناس للتنزه وقضاء وقت ممتع وجميل، وتزقزق الطيور والعصافير، وتبدأ الحيوانات مغامراتها بالخروج من مأواها.

ثم تكلم فصل الصيف بثقة، مؤكدا أنه الفصل الأكثر إثارة، حيث يتسنى للناس حصاد الثمار واستهلاكها، وتشرق الشمس وتظهر بسطوع وجمال، ويصبح الجو دافئا على الجميع، ويمكن للعلماء رؤية النجوم بوضوح، بالإضافة إلى الاحتفالات والمناسبات الجميلة التي تقام في أشهر الصيف.

وكان المتحدث الأخير هو فصل الخريف، فقال الخريف: ربما يهتم الناس بالصيف والشتاء والربيع لأن لديهم العديد من المزايا الواضحة، وأنا أيضا لدي مزايا ولكن القليل من الناس يعرفونها، وذلك لأن حياة الكائنات الحية تتغير في الخريف، حيث تسقط أوراق الأشجار القديمة وتنمو أوراق جديدة وجميلة فيما بعد، وأنا الفصل الذي يعتدل فيه درجة الحرارة بعد الصيف الحار، وأنا أمهد لهم البرد قبل الشتاء البارد.

وفي النهاية تشاور القمر والشمس سوياً وأصدروا الحكم النهائي، وقالوا لهم: جميع فصول السنة لها أهميتها، ففي الشتاء يمطر، وفي الربيع تتفتح الزهور، وفي الصيف نحصد محاصيل متنوعة، وفي الخريف يتجدد الحياة على الكوكب، فكل فصل يكمل الآخر وجميعكم مفيدون للكائنات الحية والإنسان، فشعر الأربعة فصول بالسعادة، وانتهى هذا الاجتماع وهم فخورين بأنفسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى