الأحياءعلوم

أهم خصائص الفقاريات

في المقال التالي سنقدم لكم أبرز خصائص الفقاريات التي تميزها عن اللافقاريات، فالفقاريات هي الكائنات الحية التي تمتلك عمود فقري يتكون من وحدات متكررة، وهذا العمود يحمي النظام العصبي، وتمتلك أيضا نظاما عضليا، بالإضافة إلى هيكل عظمي مكون من معادن مختلفة مثل الكالسيوم وبروتين الكولاجين، وتعمل تلك العظام على حماية أعضاء الجسم والأجهزة من الصدمات، مثل الجمجمة التي تحمل الدماغ، وفي الفقرات التالية سنستعرض لكم عن طريق موسوعة أبرز مميزات تلك الكائنات وما يميزها من اللافقاريات بالتفصيل.

خصائص الفقاريات

الهيكل العظمي

من الخصائص المميزة للفقاريات هو وجود هيكل عظمي مكون من الغضاريف والعظام في أجسامها. العظام تتكون بشكل أساسي من الكولاجين والمعادن المتنوعة، ومن بين تلك المعادن يأتي الكالسيوم في مقدمتها. الغضاريف أيضا موجودة في الهيكل، وهي تتكون أساسا من الكولاجين، ولكن العظام أقوى وأقل مرونة من الغضاريف. يقوم الهيكل العظمي بمساعدة الكائنات الحية في الحركة والنمو، بالإضافة إلى حماية أعضاء الجسم وأنسجتها.

خلايا العرف العصبي

في جسم الفقاريات، هناك خلايا عصبية. عندما يتشكل الحبل الشوكي وينمو، تغادر تلك الخلايا الحبل الشوكي وتنتشر في جميع أنحاء الجسم، تشكل الأعصاب التي تعتمد عليها الكائنات في حياتها. تشكل أيضا العقد العصبية وتساهم خلايا العصبية في تشكيل الرأس وملامح الوجه. يتميز الفقاريات بأن لديها دماغ قابل للنمو والتطور، وعينين معقدتين تقعان في مسافة قريبة من بعضهما، بالإضافة إلى وجود حلقة صوتية وقلب وجهاز دوري.

التماثل في الجانبين

الفقاريات هي الكائنات التي تتشابه في الجانبين الأيمن والأيسر من الجسم، حيث يظهران بشكل واحد ومستوى واحد، وتحمل الجانبين نفس الخصائص في الشكل والهيئة، وتحتوي هذه الكائنات على زوجين من كل جزء، ولكن أعضاء الجسم الداخلية لا تتشابه.

دورة دموية مغلقة مع قلب

في جسم الكائنات الفقارية، توجد نظام دورة دموية يحتوي على القلب، ويعمل هذا النظام على ضخ الدم في الأوعية الدموية وتوزيعه في جميع أنحاء الجسم. يتكون القلب من أربعة أجنحة تعمل معا لضخ الدم. هناك كائنات تحتوي على قلب يتألف من جناحين فقط، وكلما قلت عدد الأجنحة في القلب، قل مستوى الأكسجين في الدم واحتياجات الجسم للضخ القوي.

الغشاء البلعومي والذيول

تحتوي الفقرات في أجسامها على فتحات للغشاء البلعومي، وتكون هذه الفتحات في الحنجرة أو في البلعوم، وتوجد ذيول فوق فتحة الشرج في معظم الحيوانات الفقارية، ويستخدمون تلك الذيول للمساعدة في التوازن ودعم الجسم وتسهيل الحركة، فعلى سبيل المثال، تستخدم الطيور ذيولها للتوازن أثناء الطيران، وتستخدم القرود ذيولها للتحرك والتأرجح والانتقال بين الأشجار.

معلومات عن الفقاريات فقط

  1. نسبة الكائنات الحية التي تحتوي على عمود فقري في العالم تبلغ 4% فقط، وبقية الكائنات تنتمي إلى اللافقاريات.
  2. الفقاريات البرية تمتلك عنقا، بينما الفقاريات البحرية تفتقر إلى هذا العنق، والثدييات من الفقاريات تمتلك في الثدي غددا لبنية تغذي بها صغارها.
  3. تحتوي أجسام الفقاريات على طبقات من الجلد، والفقاريات البحرية تمتلك طبقات أكثر سمكا من تلك الموجودة في الفقاريات البرية، وتحتوي تلك الطبقات أيضا على خلايا تساعد في تصبغ لون الجلد.
  4. أجسام الفقاريات مغطاة بالجلود، والشعر، أو القشور، وهناك أنواع تغطيها الريش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى