التعليموظائف و تعليم

مقدمة اذاعة عن النظافة

مقدمة إذاعية عن النظافة سنقدمها لكم اليوم، حيث يشتق مصطلح النظافة من الفعل “نظف”، أي التخلص من الفضلات والأوساخ الموجودة في أي مكان، والنظافة هي عملية يومية أو أسبوعية أو شهرية، تتمثل في التخلص من الفضلات والأوساخ، ويتم ذلك بشكل منتظم، وقد كانت معروفة في الماضي بفن الصحة عند الإغريق، لأن النظافة تساهم في الحفاظ على صحة الإنسان ومنع انتشار الأمراض والأوبئة، بالإضافة إلى الشعور بالسعادة والراحة النفسية، ولذلك سنقدم اليوم في هذه المقدمة الإذاعية عن النظافة من خلال السطور التالية على موقع الموسوعة.

مقدمة إذاعة عن النظافة

النظافة هي مفهوم يشمل العديد من الجوانب في حياتنا، حيث تتضمن النظافة الشخصية والمنزلية والشوارع والحدائق والمرافق العامة في الدولة، وهناك عدة أسباب لعدم الاهتمام بالنظافة، منها: انخفاض الوعي بقيمة النظافة ودورها في الحفاظ على صحة الفرد، وعدم التركيز على توعية الناس بأهمية النظافة من خلال نشر طرق وأساليب النظافة العامة والشخصية، وعدم توفر أدوات النظافة والكهرباء، وعدم وجود حوافز للشخص للاهتمام بنظافته. وفيما يلي سنقدم مقدمة إذاعية عن النظافة

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

يظهر البرق بخوفه وترقبه ويخلق السحاب الثقيل، ويسبح الرعد بحمده وتخاف الملائكة منه ويرسل الصواعق ليصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو قوي المحال، له الدعوة الحق وأولئك الذين يدعون من دونه لا يجيبون لهم بشيء إلا كمن يمد يديه إلى الماء ليصل إليه بفمه ولكنه لا يصل إليه، وما دعاء الكافرين إلا في ضلال، ولله يسجد كل من في السماوات والأرض طواعية وكرها، وظلالهم تكون طوال النهار والليل، قل من هو رب السماوات والأرض، قل الله، قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يستطيعون أن ينفعوا أو يضروا أنفسهم، قل هل يستويالأعمى والبصير؟ أم هل يستوي الظلمات والنور؟ أم أنهم جعلوا شركاء لله يخلقون كما خلقه؟ فتشابه الخلق عليهم، قل الله هو الخالق لكل شيء وهو الواحد القهار.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قوله: عندما يتوضأ المسلم أو المؤمن، ويغسل وجهه، ينتزع كل الخطايا التي نظر إليها بعينيه مع الماء أو آخر قطرة من الماء، وعندما يغسل يديه، يزيل كل الخطايا التي ارتكبها بيده مع الماء أو آخر قطرة من الماء، وعندما يغسل قدميه، يخرج كل الخطايا التي تمشي بها قدميه مع الماء أو آخر قطرة من الماء، حتى يظهر نقيا من الذنوب.

عن عبد الله بن عمرو، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أن الصلاة من أفضل أعمالكم”.

الفقرة الثالثة : فقرة هل تعلم

هل تعلمون أن النظافة لها دور كبير في حياتنا، وأنها من السنن التي أمرنا بها الإسلام؟ لذلك، سنقدم لكم فقرة “هل تعلم”، التي تقدمها لكم الطالبة/الطالب

  • هل تعلم أن النظافة تساعد على حماية الإنسان من الأمراض والضرر.
  • هل تعلم أن الإسلام حثنا على النظافة وأهميتها بالنسبة لنا، وأهمية الاهتمام بالبيئة التي نعيش فيها.
  • هل تعلم أن العيش في بيئة نظيفة يجعلك تستمتع بحياة سعيدة.
  • هل تعلم أنه عندما تحافظ على البيئة التي تعيش فيها، ستحافظ هي أيضا عليك.

الفقرة الرابعة: الشعر

نظافة الاوطان على مدى الازمان
ترقى بها وتعلو مكانة الانسان
ودونها يعاني مرارة الهوان
تخلف العقول وعلة الابدان
البيئة النظيفة من نعم الاله
بها الشعوب تسمو بتاجها تباهي
فلتكن النظافة لافتة الانظار
ما اجمل النظافة جمالها منارة
تنير كل بيت وشارع وحارة

الفقرة الخامسة : الخاتمة

في النهاية، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم اليوم معلومات مفيدة من خلال برنامجنا الإذاعي، فالنظافة شيء أساسي وضروري في حياتنا، ويجب أن نحافظ عليها جميعا، كما أوصانا الله عز وجل. كانت معكم الطالبة/… تحت إشراف المعلم/.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى