الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء خسوف القمر المستجاب

الدعاء خلال خسوف القمر وأداء صلاة الخسوف من السنن المؤكدة والثابتة، وقد أكد علماء الدين والفقهاء على أنها صلاة مستحبة للناس جميعا، بغض النظر عن السفر أو الحذر، ويمكن حضور الأطفال لأداء هذه الصلاة مثلما يحدث في صلاة العيدين وصلاة الجمعة.

لا يشترط ارتفاع الأذان أو الإقامة لأداء الصلاة الجماعية، بل يمكن أداؤها بصوت مرتفع أو سرا، مع خطبة أو بدونها، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الصلاة الجماعية محببة، ولكن ذلك لا يعني عدم قبولها عند أدائها من قبل فرد إذا لم يجد أحدا يصلي معه. وفيما يلي سنقدم بعض الأدعية المستجابة لخسوف القمر وفقا لأمر الله.

دعاء خسوف القمر

يقول النبي صلى الله عليه وسلم حول ظاهرة الخسوف ما يلي (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، ولا ينخسفان بسبب موت أحد أو حياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وأكبروا وصلوا وتصدقوا)، وإليكم بعض الأدعية المستحبة في صلاة الخسوف ووقته

  • اللهم إنا نتوب إليك ونستغفرك ونستهديك، توبة الظالم من عبادك الذي لا يستطيع أن يفيد نفسه أو يرزقها، ولا يملك اختيار عمره أو حياته وزوال همه ، اللهم ارزقنا الصحة فيمن فضلت بها عليهم، والهداية فيمن أنعمت بها عليهم، وأعنا برحمتك وكرمك يا كريم، وبارك لنا في أبنائنا وآبائنا وأعمارنا، وقنا واصرف عنا شر ما قدر ومرر القضاء ، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا مغفرتك ورحمتك ما توجهنا إليك.
  • يا الله، أيها الملهم الوحيد في وحدته، ومنقذ المهدد بالكارثة، امنحنا القدرة على ترك الخطايا واتباع طاعتك، يا الله، ساعدنا على التوبة دون العودة إلى الذنب والمغفرة دون كشف العيوب، واحمنا من شر المتربصين بنا وبأبنائنا وببلادنا، يا الله، احمنا من هموم الدنيا ومتاعب الحياة ورعب الحساب
  • اللهم رب محمد صلى الله عليه وسلم، اطرد هموم قلوبنا، واغفر لنا ذنوبنا، وأجرنا من المضلات والإغواءات التي تهدينا، يا من يحمي ولا يحمى عليه، ويأمر ولا يؤمر عليه، اجعلنا بعيدا عن النار وعن عارها، وعن كل عمل يقودنا إلى النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا رحمن يا غفار.

دعاء الخسوف الكلي للقمر

لا يوجد دعاء محدد يجب قوله بشكل ثابت أثناء خسوف القمر الكلي، بل يمكن للعبد أن يدعو ويناجي الله تعالى ليحميه من عذاب النار ويغفر ذنوبه، ويطلب كل ما يتمناه ويدور في خاطره. في النقاط التالية، سنذكر بعض الأدعية كمثال:

  • الحمد لله الذي أنعم علينا بالخير والرزق والبركات، اللهم بارك فيمن يتبع سيدنا محمد النبي الأمين برحمته الواسعة، يا الله، نسألك التوبة والصلاح والنجاح في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إنا نستغفرك ونطلب منك العفو والصحة الكاملة، في الدنيا والآخرة، يا رب العالمين، يا من يحقق الحاجات، ويا من يسمع الدعاء، ويا من يزيل البلاء، ويا من يغفر الذنب، ويا من يدفع الشر، لا تترك لنا يا الله في هذا الموقف الكريم خطيئة إلا أزلتها، ولا عيبا إلا أخفيته، ولا ظلما إلا أصلحته، ولا مريضا إلا أعادت له الصحة والعافية، ولا ميتا إلا دخلته جنتك بدون حساب، ولا ظالما إلا هديته، ولا دعاء إلا استجبت له، ولا تائبا إلا أسعدته بالقبول، ولا حاجة من حاجات الآخرة والدنيا تحمل لنا رضاك، وفيها صلاح لنا إلا أسهلتها وأنهيتها برحمتك وكرمك يا أرحم الراحمين.
  • الحمد لله حبا، والشكر لله طاعة، يسعد بهما الأرض ويمتلئ بهما السماء، وتنفتح بهما أبواب الجنان، ويمتلئ ما بينهما، وملئ ما أردت من أمر بعده، فإننا جميعا عبادك وتحت رحمتك.

الكسوف الكلي هو حالة تحدث عندما يغطي القمر بالكامل بظل الأرض ولا يمكن رؤيته أو ملاحظته في الظلام الليلي. هناك أيضا نوع آخر يعرف بالكسوف الجزئي، حيث يتم تغطية جزء من القمر فقط بظل الأرض وليس القمر بأكمله، سواء كان نصف القمر أو أقل من ذلك. هناك أيضا نوع ثالث يعرف بالخسوف شبه الظل، حيث يصبح ضوء القمر باهتا فقط ولا يختفي تماما. ويتم في هذه الحالات أداء صلاة الخسوف وقراءة الأدعية المخصصة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى