الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هم الاعراب وما هي صفاتهم

من هم الأعراب؟ هذا سؤال سنجيب عليه في مقالنا اليوم. ذكر الله تعالى في كتابه العزيز كلمة “الأعراب” في أكثر من سورة، والكثير لا يعرف معناها بالتحديد ويخلط بينها وبين كلمة “العرب”. تم ذكر كلمة “الأعراب” في القرآن الكريم للإشارة إلى فئة محددة من الناس، ولكن من هم هؤلاء الأعراب وما هي صفاتهم، ولماذا تم ذكرهم في القرآن؟ سنوضح كل ذلك بالتفصيل في هذا المقال على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

من هم الاعراب

معنى كلمة الأعراب

كلمة الأعراب هي واحدة من الكلمات العربية، ومفردها أعرابي وجمعها أعاريب. وليس هناك قبيلة محددة تم تسميتها بهذا الاسم، بل استخدمت لوصف مجموعة معينة سنوضح أهم صفاتها في الفقرات التالية.

من هم الأعراب

يشير لفظ الأعراب إلى الأشخاص الذين يعيشون في المناطق البادية أو الصحراء الشاسعة، حيث يكونون رعاة للإبل والمواشي، وذهبوا إلى بلاد العرب للعيش في أماكن يهطل فيها المطر وينمو فيها العشب، ولا يفضلون الإقامة في المدن ولا يذهبون إليها إلا لتحقيق مصالح معينة فقط.

الموطن الأصلي للأعراب (البادية) اشتهر بالبلاغة والفصاحة، ولذلك أراد العرب أن يرسلوا أولادهم هناك لتعلم الفصاحة من أهل البادية.

صفات الأعراب

  • نظرا لأن الأعراب يعيشون في الصحراء، فقد تأثرت شخصياتهم بطبيعة بيئتهم، حيث أصبحوا اجتماعيين مغلقين على أنفسهم وقللوا من التواصل مع الآخرين.
  • ووصف القرآن الكريم الأعراب بشدة نفاقهم وكفرهم، حيث قد ظاهروا الإيمان على عكس ما يختفي في قلوبهم. كما وصفهم بجهلهم بتعاليم الدين وحدود الله عز وجل. فقال الله تعالى في سورة الفتح: “سيقول لك المخلفون من الأعراب شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا، يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم، قل فمن يملك لكم من الله شيئا إن أراد بكم ضرا أو أراد بكم نفعا، بل كان الله بما تعملون خبيرا”. وقال تعالى في سورة التوبة: “وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم”.
  • يتميز الأعراب بقسوة معاملتهم وتشددهم، وفقدانهم للمهارات الاجتماعية الأساسية، وهو ما يؤدي بدوره إلى صعوبة تعايشهم.
  • كانوا يقدمون المساعدة لأعداء الله، ويتمنون هزيمة المسلمين في معاركهم.
  • كما اشتهروا بشدة تمسكهم بقيم آبائهم القديمة.
  • وتخلف الأعراب عن القتال في سبيل الله والجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لانشغالهم بأهلهم وأموالهم.
  • على الرغم من سماتهم السيئة، إلا أن هناك بعضهم يتميز بصفات حسنة مثل الكرم والصراحة والشجاعة.

مدح الاعراب في القران

  • على الرغم من أن معظمهم يتصف بهذه الصفات، إلا أن هناك قلة قليلة منهم تؤمن بالله ورسوله وهم من العباد الصالحين، وقد وصفهم الله تعالى في سورة التوبة قائلا: ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتصدق بما يقربهم لله وصلوات الرسول، فإن هذه الأعمال هي قربة لهم وستدخلهم الله في رحمته، فإن الله غفور رحيم.
  • في سورة التوبة، أثنى الله على الأعراب قائلا (وجاء المعذرون من الأعراب ليؤذن لهم وقعد الذين كذبوا الله ورسوله سيصيب الذين كفروا منهم عذاب أليم).

سبب نزول الايه الاعراب اشد كفرا ونفاقا

وصف الله تعالى الأعراب بالنفاق وعدم الاعتراف بآيات الله أكثر من أي أمة أخرى في القرى والمدن، حيث قال الله تعالى في سورة التوبة (الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله)، ويعود سبب قلة علمهم بحقوق الله وقسوة قلوبهم إلى جهلهم وانغلاقهم على أنفسهم، وجهلهم بكتاب الله وسنة رسوله، فلذلك لم يكونوا يتعلمون من العلماء وأهل الخير ولم يستوعبوا الصفات الحسنة منهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى