الفلكعلوم

بحث حول الخسوف و الكوسوف

الخسوف والكسوف هما ظاهرتان كونيتان طبيعيتان. يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر بين الأرض والشمس، وبالتالي يحجب القمر الشمس. أما خسوف القمر فيحدث عندما تكون الأرض بين القمر والشمس، وبالتالي تحجب الأرض الشمس عن القمر. ويحدث كسوف الشمس نهارا، بينما يحدث خسوف القمر ليلا. وعادة ما يستمر كسوف الشمس لبضع دقائق فقط، بينما يمكن أن يستمر خسوف القمر لساعات متواصلة. لذلك، سنشرح في هذا المقال على الموسوعة بشكل بسيط وواضح عن الخسوف والكسوف، وسبب حدوث كل منهما، بالإضافة إلى ذكر أنواع كل منهما.

ما الفرق بين الخسوف والكسوف:

أولاً : خسوف القمر :

ظاهرة خسوف القمر هي من الظواهر الطبيعية الكونية التي تحدث للقمر، وهذه الظاهرة كانت موجودة منذ فترة طويلة، وتحدث ظاهرة خسوف القمر عندما يكون القمر في حالة اكتماله إلى بدر، حيث يكون الأرض والشمس والقمر في موقع يسمى نقطة الاقتران، وفي هذه الحالة، تكون الأرض في الوسط بين الشمس والقمر، مما يجعل سطح القمر يظلم جزئيا أو تماما، والسبب وراء حدوث هذا هو أن القمر يمر في جزء من ظل الأرض، وهذا الجزء ينقسم إلى ظل شبه الكلي وظل الكلي وظل الجزئي، ويمكن رؤية خسوف القمر بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب لتحقيق رؤية أكثر وضوحا، ويمكن أن يحدث خسوف القمر عدة مرات في السنة، ولكن الحد الأقصى لتكرار هذه الظاهرة هو ثلاث مرات.

أنواع خسوف القمر:

يمكن أن يكون خسوف القمر كليا أو جزئيا أو شبه الظل، ويمكن التعرف على كل منهما بالتفصيل من خلال ما يلي:

خسوف القمر الكلي:

كما تم شرحه من قبل، يحدث خسوف القمر عندما يمر القمر في جزء ظل الأرض، وينقسم ظل الأرض إلى شبه ظل وجزء مظلم وظل جزئي، لذلك مرور القمر في جزء الظل يتسبب في حدوث خسوف القمر الكلي، ويحدث هذا النوع من الخسوف بنسبة ٣٥٪، ويستمر لمدة تصل إلى مئة دقيقة.

الخسوف الجزئي:

ويحدث ذلك إذا لم يكن القمر والأرض والشمس في نفس الخط أو الاستقامة، حيث يكون القمر في حالة ظل جزئي، مما يؤدي إلى عدم ظهور أجزاء من القمر تعرضت لظل الأرض، ويحدث هذا النوع من الخسوف بنسبة تقريبية تصل إلى ثلاثين بالمئة.

خسوف شبه الظل:

هذا النوع من الخسوف يختلف عن النوعين السابقين بصعوبة رؤيته وملاحظته، وفي هذه الحالة يكون القمر خلف الأرض، ونسبة حدوثه تقريبا خمسة وثلاثين بالمئة.

ثانياً: الكسوف:

يحدث الكسوف عندما يحجب القمر ظل الشمس، وتحدث هذه الحالة عندما تدور الأرض ويكون القمر أمام الشمس، وبالتالي يحجب الشمس بشكل كلي أو جزئي، وهذا يؤدي إلى عدم وصول أشعة الشمس إلى الأرض، يمكن أن يحدث كسوف الشمس حتى خمس مرات في السنة، ولكن عادة يكون جزئيا، ويحدث في الأيام الأخيرة من الشهور القمرية حين يكون القمر في مرحلة المحاق.

أنواع كسوف الشمس:

يمكن أن يكون كسوف الشمس كسوفا كاملا أو جزئيا أو حلقيا، ويمكن شرح كل نوع بالتفصيل كما يلي:

كسوف الشمس الكلي:

الكسوف الشمسي الكلي هو حدوث كسوف كامل للشمس عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض، ويحدث الكسوف الشمسي الكلي مرة واحدة تقريبا كل سنة ونصف، حيث يغطي القمر قرص الشمس بشكل كامل، وفي هذه الحالة يكون قطر الشمس حوالي 1.390.473 كم، ويكون أكبر بمقدار 250 مرة تقريبا من قطر القمر.

كسوف الشمس الجزئي:

يحدث كسوف الشمس الجزئي عندما يظلل القمر جزءا من سطح الأرض، مما يؤدي إلى ظهور جزء من قرص الشمس، وهذا ما يسمى كسوف الشمس الجزئي، ويحدث عندما يكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، وقد يحجب القمر ربعا أو نصف قرص الشمس، ومدة كسوف الشمس الجزئي تستمر بضع ساعات.

الكسوف الحلقي:

كسوف الشمس الحلقي قريب من كسوف الشمس الكلي، وتختلف الكسوف الحلقي عن الكسوف الكلي في أن القمر في الكسوف الحلقي يبعد عن الأرض بمسافة أكبر من الكسوف الكلي، أو بمعنى آخر، الأرض تكون قريبة من الشمس أكثر في الكسوف الحلقي. كما يكون حجم الشمس أكبر من الحجم المعتاد لها، بينما يكون حجم القمر أصغر من الحجم المعتاد.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى