صحةطب الأسنان

اسباب واضرار جير الاسنان وطرق إزالته

طبقة الجير (الطرطر) هي طبقة تتكون على سطح الأسنان فوق اللثة وتحتها، وتكون خشنة الملمس ولونها أصفر، وتسبب أمراضا في الفم والأسنان، وتحدث نتيجة تراكم طبقة البلاك وتصلبها نتيجة إهمال العناية اليومية بنظافة الأسنان.

تتكون البكتيريا في الفم من مزيج من البروتينات وبقايا الطعام، وتشكل طبقة البلاك التي تغطي الأسنان وتؤدي إلى تآكل المينا وحدوث التسوس. تقدم الموسوعة تفاصيل حول أسباب تكون الجير وكيفية إزالته.

جير الاسنان

تراكم الجير على الأسنان يؤدي إلى تجمع البكتيريا الضارة التي تسبب أمراض اللثة والتجاويف المزعجة بين الأسنان، وهذا لا يتوقف فقط؛ بل يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان وسقوطها، ويضر بعظام الفكين ويؤدي إلى تآكلها.

اسباب جير الاسنان

هناك عدة أسباب لتكون ترسبات الجير على الأسنان، وسنذكرها فيما يلي:

  • التدخين: يؤثر التدخين على اللثة والأسنان بشكل عام، بالإضافة إلى تراكم الجير وتكون البلاك عليها، مما يؤدي إلى خشونة السطح ويوفر بيئة مثالية لتراكم الجير.
  • الإهمال في تنظيف الأسنان: عدم الاهتمام بنظافة الأسنان على المدى البعيد يؤدي إلى تكون طبقة الجير وحدوث مشاكل أخرى مثل التسوس.

جير الاسنان الاصفر

  • تتكون بقايا الطعام والبكتيريا في الفم بسبب الإهمال في تنظيفه، مما يؤدي إلى تحول البقايا اللزجة والناعمة المعروفة بالبلاك إلى رواسب صلبة صفراء اللون تمتد على طول اللثة.

جير الاسنان الاسود

تنجم تراكم البلاك أو اللويحات السنية عن تكوين الجير الأسود في بعض الحالات على الأسنان، سواء في الجزء السفلي من الأسنان الأمامية أو على سطح الأضراس الخارجي.

اضرار جير الاسنان

تسبب تراكم الجير العديد من الأضرار على الفم والأسنان، سنستعرضها في النقاط التالية:

  • يعد الجير موطن مثالي لتكاثر الجراثيم: يتكون من طبقة صلبة من البلاك المعروفة طبيا بقدرتها على نمو الجراثيم.
  • تهيج اللثة وتراجعها: تراجع اللثة وتهيجها هما نتيجة تراكم الجير، وقد يؤديان إلى التهابها وتلفها.
  • ضعف الأسنان وسقوطها: في حالات متقدمة من تسوس الأسنان، يحدث التهاب في دواعم الأسنان مما يؤدي إلى تخلخلها وسقوطها، حتى إذا لم تكن مصابة بالتسوس.
  • بالإضافة إلى أن الجير يعتبر واحدا من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تسوس الأسنان وانبعاث رائحة الفم الكريهة.

كيفية إزالة جير الأسنان

هناك وسائل دوائية وطبيعية يمكن استخدامها للتخلص من الترسبات على الأسنان وإزالتها نذكرها كما يلي:

الطرق الدوائية

  • يقوم طبيب الأسنان بإزالة التكلس باستخدام أدوات مخصصة لذلك، مثل الكاشطة اليدوية، وقد يحتاج إلى الاستعانة بأدوات تستخدم الموجات فوق الصوتية التي تمتلك قوة أكبر لإزالته.

الطرق الطبيعية

  • قشر البرتقال والليمون: عن طريق فرك الأسنان بقشور الحمضيات مثل البرتقال والليمون وتركها طوال الليل دون غسلها عن الأسنان، فإنه يكون لها تأثير قوي في علاج تلك المشكلة.
  • المضمضة بزيت القرنفل: يقوم القرنفل بتنظيف وتعطير الفم وقتل البكتيريا المسببة للبلاك وهي العامل الأساسي في تراكم الجير على الأسنان.
  • مضغ بذور السمسم: بمضغ بذور السمسم ببطء ثم غسل الأسنان بها باستخدام فرشاة الأسنان، يمكن التخلص تدريجيا من تراكم الجير على الأسنان.

الوقاية أفضل من العلاج، وعند اتخاذ الاحتياطات الضرورية لمنع تراكم الجير من البداية، فلن تظهر تلك المشكلة، وإذا حدثت، فستكون سهلة التعامل وسهلة العلاج عن طريق تنظيف الأسنان بشكل دائم وتناول الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين سي، والامتناع عن التدخين وتقليل تناول الشاي والقهوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى