علومكيمياء

بحث عن مولات المركبات شامل

نقدم لك عزيزي القارئ في المقال التالي من خلال بحث في موسوعة عن مولات المركبات الكيميائية، حيث تظهر أهمية دراسة هذا المصطلح في مجال دراسة التفاعلات الكيميائية عندما يتعامل الكيميائي مع المواد التي يتفاعل معها بالوزن.

تعود أول استخدام لمصطلح المول إلى عام 1897م من قبل العلماء الإنجليز، وتم ترجمته في الأعمال الألمانية. وكان هناك بعض المصطلحات في مجال الكيمياء مثل “وزن الجزيء” أو “الوزن الجزيئي” التي كانت تستخدم بدلا منه، ولكنها أصبحت غير مستخدمة الآن وتم استبدالها بمصطلح المول الذي سنتحدث عنه بالتفصيل في السطور التالية.

بحث عن مولات المركبات

  • يستخدم المول عموما لقياس كمية المادة في مجال علوم الكيمياء، حيث يعتبر وحدة أساسية في النظام الدولي للوحدات، ونادرا ما يستخدم في مجال العلوم الفيزيائية.
  • يذكر أن أول من أطلق عليه ذلك الاسم المشتق من الكلمة الألمانية (Mol) كان (فيليهام أوستفالد) في عام (1893م)، وهي كلمة مستمدة من (Molekül) وتعني بالألمانية الجزيء

حساب المول

يعرف المول بأنه الكتلة الجزيئية أو الذرية التي يتم التعبير عنها بالجرام، ويمكن حسابها بالطريقة التالية

  • عند الحديث عن الكربون ذو الكتلة الذرية ١٢، يمكننا القول إن المول الواحد من عنصر الكربون يعادل ١٢ جرام.
  • يحتوي مول واحد من الحديد على عدد من الجزيئات والذرات المعروفة بالجسيمات الأولية، وبالتالي فإن مول واحد من الحديد يعادل مول واحد فقط من الذهب.
  • البنزين السائل يحتوي على نفس عدد جزيئات الماء في المول الواحد، وهذا يعني أن المول الواحد من البنزين يكون مساويا لمول ماء واحد.
  • بالإضافة إلى أن المول الواحد من الحديد يحتوي على عدد مماثل من الجزيئات الموجودة في مول واحد من الماء، وبالتالي فإن المول الواحد من الحديد يساوي مول واحد من الماء.

قانون المول

في إطار قيامنا بإعداد بحث حول مولات المركبات، يمكننا توضيح قانون المولات في الفقرة التالية:

  • يمكن تعريف المول بأنه الكمية من المادة التي يعادل عدد الجسيمات في 12 جراما من ذرة الكربون (-12)، وهو يساوي عدد الذرات في الأفوجادرو (عدد أفوجادرو).
  • عدد أفوجادرو يساوي (6.022 × 10^23) ويمكن تطبيقه على جميع المواد سواءا كانت جزيئات، أيونات، أو ذرات، وبناء عليه، يحتوي المول الواحد من المادة على (6.022 × 10^23) ذرة، وتعرف الكتلة الواحدة لذلك الجزيء بالكتلة المولية ووحدتها المول، ويمكن حسابها بالصيغة التالية:
  • عدد المولات = كتلة المادة ÷ الكتلة المولية.

الكتلة المولية

عندما يتعلق الأمر بعمل بحث عن مولات المركبات، لا يمكننا أن نغفل تعريف الكتلة المولية والمقصود بها

  • هي وحدة قياس لمول العنصر وكتلته، على سبيل المثال، نقول أن الكتلة المولية لذرة الكربون تساوي 12 جزءا من مول واحد، بينما كتلة المول الهيدروجيني تساوي مول واحد.
  • تعادل كتلة المول الجزئية مجموع كتل جميع الموليات المرتبطة بالمركب الجزيء.

مسائل في حساب عدد المولات

يتم حساب كمية أحد المواد عن طريق حساب كتلتها ومن ثم قسمة تلك الكتلة على الكتلة المولية للمادة، نشرح ذلك فيما يلي:

الكميات المعروضة في الجدول الدوري والتي تتعلق بجميع العناصر، تمثل بالعلاقة الرياضية التالية (n=m/M)، حيث تمثل n كمية المادة، و m كتلتها، و M هي الكتلة المولية.

مسألة كمثال على حساب المول

  • تحتسب كتلة المول من عنصر كربونات الصوديوم (Na2CO3)، وعلما بأن الكتلة الذرية للعنصر هي (Na=23، C=12، O=16).
  • ويمكن حلها بالطريقة الآتية: كتلة المول من Na2CO3 تساوي مجموع كتل عناصر الذرات، وهي تساوي (223+112+3*16) وتساوي 16 جرام.

هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن مفهوم هام وأساسي في علم الكيمياء وهو المول. قد قمنا بتعريف المول والكتلة المولية وشرحنا مفهوم عدد أفوجادرو وطريقة حساب المول مع ذكر مثال توضيحي. نأمل أن يكون بحثنا قد نال إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى