الطب البديلصحة

ما هي فوائد القطران

القطران هو مركب كيميائي يستخلص من الأخشاب وأوراق الشجر عن طريق التقطير. يكون القطران سائلا لزجا له رائحة مميزة. للقطران استخدامات وفوائد عديدة للجسم. يستخدمه الأطباء في مجالات مختلفة، ولكنه يحتوي على الزئبق والرصاص وهما عنصران سامان يشكلان خطرا على صحة الإنسان. لذا يجب استخدامه بحذر.

جدول المحتويات

فوائد القطران للبشرة

للقطران فوائد عديدة للبشرة والجسم بشكل عام، ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر في استخدامه لأنه يحتوي على الزئبق والرصاص السامين، لذا يجب استخدامه بنسب محددة وجرعات مناسبة لتجنب المخاطر. ومن بين هذه الاستخدامات:

  • للتغلب على مشكلة حب الشباب، ينصح باستخدام زيت القطران يوميا كمرهم للبشرة لمدة عشر دقائق ثم يغسل بالصابون والماء البارد.
  • يساعد أيضا في التئام الجروح، وذلك بفضل احتوائه على مادة الساليسيلات التي تعزز التئام الجروح بشكل جيد من خلال خلطه مع زيت الزيتون والليمون، ثم وضعه على المنطقة المصابة وغسله بالماء البارد.
  • كما أن له تأثيرا في التخلص من الحكة المصاحبة لأمراض الحساسية الجلدية، والطفح الجلدي، والعدوى الجلدية، وذلك بفضل احتوائه على مواد تقوم بالتعقيم والتخلص من البكتيريا.
  • علاج الثعلبة  والصدفية وتورم الجلد
  • ويستخدم أيضا في العديد من منتجات التجميل للبشرة حيث يعمل كمقشر للمسام ويقلل من التجاعيد والترهلات وعلامات الشيخوخة التي تظهر على البشرة مع التقدم في العمر، ويمكن استخدامه كمنظف للمسام وإغلاقها.
  •  يقوم أيضا بإصلاح الخلايا الميتة في الجلد وتقليل نمو الأجزاء المتضررة في البشرة، كما يعمل كمعقم قوي للتخلص من الجراثيم.

ومع ذلك، يجب أن يكون الحذر الشديد عند استخدام زيت القطران على البشرة لأنه قد يسبب بعض التهيجات والحساسية واحمرار الجلد، لذلك يجب وضعه على جزء صغير من البشرة قبل الاستخدام واختبار تحمل البشرة للمركب لتجنب حدوث أي مخاطر، وينصح بتجنب استخدامه لأصحاب البشرة الحساسة

فوائد القطران للشعر

للقطران فوائد عديدة للشعر حيث يعزز نموه ويقلل من تساقطه ويعيد بناء البصيلات من جديد، ويعطي الشعر لمعانا ويعيد له الحيوية، كما يقضي على القشرة والحكة التي تنتج عنها. ويطهر فروة الرأس من أي فطريات أو ميكروبات ويقضي على قمل الرأس لأنه يعمل كمطهر ومكافح للفطريات الناتجة عن ذلك.

ومن الوصفات المفيدة للشعر : يجرب مزج كمية من زيت القطران مع كمية وفيرة من زيت الزيتون ويتركه على الشعر لمدة ساعتين فقط للحصول على شعر لامع وجذاب.

ويمكن مزجه بزيت الزيتون والحبة السوداء المطحونة وتدليك فروة الرأس به، ثم يترك لمدة ساعتين، وتساعد هذه العملية على زيادة نمو الشعر بشكل أسرع وتعزيز كثافته بشكل ملحوظ.

أضرار القطران

على الرغم من فوائد القطران المتعددة، إلا أن له أضرارا عند استخدامه بكثرة أو استخدامه بطرق غير صحيحة بدون معرفة علمية مسبقة. ومن بين هذه الأضرار: قد يؤدي بلع القطران ودخوله إلى المعدة إلى حالات تسمم شديدة، ويسبب التهاب الحلق وآلاما شديدة

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التعرض المتكرر والاستخدام المفرط لزيت القطران إلى حدوث إصابات في الجلد يمكن أن تصل إلى حروق شديدة وطفح جلدي. كما يؤدي استخدامه بكثرة إلى الإصابة بمرض السرطان عند الاستخدام لفترات طويلة، نظرا لاحتوائه على الزئبق والرصاص المسممين والمركبات الكيميائية الأخرى التي تسبب ضررا للإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى