أسأل الخبراءالمراجع

أنواع الثعابين الخطيرة في دبي

هناك أنواع كثيرة ومتنوعة من الثعابين، بعضها سام وبعضها غير سام، وفي الموسوعة سنستعرض أنواع الثعابين الخطيرة في دبي. ليس ثعبان الكوبرا فقط هو الثعبان السام، بل هناك أنواع أخرى منتشرة في مناطق مختلفة في العالم. ولكننا هنا سنركز على أنواع الثعابين الموجودة بشكل خاص في دبي، والأماكن التي ينشط فيها هذه الثعابين السامة لكي يتخذ الإنسان الحذر اللازم. ولا ينبغي أن تشكل الثعابين تهديدا لحياة البشر، بالإضافة إلى تقديم بعض الطرق للتخلص منها.

أشهر أنواع الثعابين في دبي

يعيش الثعبان في أماكن متعددة، سواء في الصحراء أو الغابات أو المحيطات، ولكن هنا نشير إلى أشهر أنواع الثعابين في منطقة دبي، وتشمل ما يلي:

  • ثعبان الطريشة

هذا النوع من الثعابين يتميز بوجود قرنين في مقدمة رأسه، ويصل وزنه إلى 70 كيلوجراما، وحتى الآن لم يتمكن العلماء من معرفة دور هذا النوع من الثعابين، ويعيش في المناطق ذات التربة الرملية ويظهر في الليل.

  • ثعبان الجرسية

تعرض هذا النوع من الثعابين للدغة، يهدد صحة الشخص، ولكن عند التعرض للدغة هناك أمل في الشفاء في ثلث ساعة فقط.

  • ثعبان الكوبرا

قد سمعت من قبل عن هذا النوع، خاصة بعد انتحار ملكة مصر كليوباترا به. لدغتها في البداية تسبب شلل الجسم، وإذا لم يتم اللحاق بها في غضون 6 ساعات، يمكن أن يتسبب في وفاة الإنسان. يمكن علاج هذا اللدغة.

  • ثعبان الحراشف المنشارية

هذا النوع يعيش في مناطق مظلمة، ولدغته تسبب موتا بطيئا، ويتميز بأنياب طويلة جدا يمكنه أن يتخلص منها عندما لا يحتاج إليها.

أنواع الثعابين الخطيرة في دبي

هناك عدة أنواع من الثعابين السامة في الصحراء التي توجد في دبي ، ومن بين هذه الأنواع هي:

  • أم قرنين

أو كما ذكرنا في السابق ثعبان الطريشة، ويتواجد في الأماكن الرملية، ويتميز بلونه البني، ويتغذى على القوارض، وسمه قادر على تدمير البشر، وتسعى الدولة قدر المستطاع لمحاربته والتخلص منه.

  • ثعبان أبو السجاد الشرقي

قد يصل طولها إلى 90 مترا، وهي من الثعابين السامة، ويتميز جسدها بأنه ملون، وتعيش في المناطق الجبلية، وهذا النوع من الثعابين يتغذى على الضفادع وصغارها بشكل خاص، وهذا النوع يلد ولا يبيض.

  • ثعبان أبو السيور ذات القلنسوة

من بين الثعابين التي تعيش في المناطق شبه الصحراوية، تتغذى أيضا على الضفادع، ويعتبر سمها أكثر سمية من الثعابين الأخرى.

  • أبو الحراشيف المنشارية

تتواجد في المناطق الريفية والمناطق شبه الصحراوية، وعادة ما تتغذى على القوارض المنزلية أو الريفية مثل الفئران. إنها ثعابين قصيرة وسامة بشدة، والأنثى تحتضن البيض في جوفها وتلد صغارها.

كيف تتخلص من الثعابين في منزلك بطريقة آمنة

إذا كنت تعيش بالقرب من المناطق الريفية أو الصحراوية، فمن المحتمل أن توجد ثعابين سامة في منزلك، ولكن يجب أن تتعلم الطريقة الصحيحة للتخلص منها دون أن تؤذي صحة الإنسان، وإليك بعض الطرق المفيدة:

  • يجب على الفرد أن يعرف السبب وراء وجود هذه الأنواع من الثعابين في المنطقة التي يعيش فيها، حتى يتخلص من هذه الأسباب ويعيش في أمان، إذا كان هناك مزيد من الشقوق في الغرفة، فيجب سد هذه الفتحات التي توجد في المنزل حتى لا تتمكن الثعابين من الدخول مرة أخرى.
  • يجب استخدام مبيدات تقضي على الحشرات التي تعيش على النباتات وتعد غذاء للثعابين، فهذا يجعل الثعابين غير قادرة على اقتحام منزلك.
  • يمكنك التخلص من الثعابين بحرق الشيح أو شعر الماعز، حيث تساعد الروائح النفاذة هذه على تأثير الجهاز العصبي للثعابين وجعلها تهرب من المكان بسبب هذه الرائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى