الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي مناسك الحج للنساء وشرحها

قال الله تعالى:ومن استطاع إليه سبيلا، فحج البيت حق على الناس. ومن كفر، فإن الله غني عن العالمين. لا تختلف مناسك الحج للنساء عن مناسكه للرجال كثيرا. ولذلك، يحرص الكثير من النساء على معرفة مناسك الحج وخطواتها بالتفصيل. حتى يتمكنوا من أداء هذه الفريضة المعظمة بأفضل طريقة ممكنة. واليوم، اهتمت موسوعة بتعرض مناسك الحج وخطواته بالتفصيل في هذا المقال.

مناسك الحج للنساء

رغم أن مناسك الحج لا تختلف بين الرجال والنساء، إلا أن هناك اختلافا في أن بعض الفقهاء يلزمون المرأة بمرافقة أحد محارمها في رحلة الحج، في حين يسمح البعض الآخر للمرأة بالسفر بمفردها أو بصحبة آمنة، وليس من الواجب وجود محرم.

مناسك الحج كثيرة، وتشمل ما يلي:

1- الإحرام

مفهوم الإحرام

يعني الإحرام أن الحاج يجب أن يمتنع عن بعض الأشياء التي أصبحت حلالا له حتى ينتهي موسم الحج.

هو أحد أركان الحج، ويبدأ من الميقات بالتعبير عن النية في القلب لأداء مناسك الحج، سواء كان الحج قرانا أو تمتعا أو إفرادا، ولا يجوز التعبير عن النية بالكلمات، ثم يبدأ الحاج بالقول: “لبيك اللهم حجا” أو “لبيك اللهم عمرة في حج” أو “لبيك اللهم عمرة متمتعا بها إلى الحج” ثم يبدأ في التلبية.

قبل الإحرام

من الأحاديث الشريفة للنبي صلى الله عليه وسلم، ويفضل أن يبدأ الإحرام بعد الاغتسال، وأداء صلاة فرض أو نافلة، وتلبيس الرأس، وتطييب الجسم فقط، وليس الثياب.

ملابس الإحرام

  • تحظر المرأة ارتداء ملابسها العادية، ولكن يجب أن تكون هذه الملابس فضفاضة وغير ملفتة بأي شكل من الأشكال، وإن كانت بألوان محتشمة. بالنسبة للرجال، يحظر عليهم ارتداء الإزار والرداء والمخيط. قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: “سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ماذا يحرم على المحرم؟ فقال: لا يحرم عليه ارتداء القميص والسروال والبرنس والثوب المسحوا بالزعفران والورس. وإذا لم يجد نعلين، فليارتد الخفين.” رواه البخاري ومسلم.
  • للإحرام محظورات يجب العلم بها.

التلبية

وتتمثل التلبية في قول:لبيك يا الله، لبيك لا شريك لك، لبيك، لك الحمد والنعمة والملك، لا شريك لك.

تبدأ التلبية من الميقات، الذي يحرم منه كل مسلم حسب موقعه، حتى يصلون إلى الحرم المكي؛ فيقولون: “اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة وأمنا، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفا وتكريما وتعظيما وبرا.

وعند دخولهم إلى المسجد الحرام عليهم الدخول بالقدم اليُمنى، وقول:بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك”، أو “أعوذ بوجهك العظيم وسلطانك القديم من الشيطان الرجيم.

من غير المستحب على المرأة أن ترفع صوتها في التلبية، فقط يكفي أن يكون صوتها مسموعا لها. ولكن من المستحب للرجال أن يرفعوا أصواتهم في التلبية.

2- الطواف بالبيت

هو الركن الثاني من أركان الحج، والطواف يتمثل في أن يدور الحاج حول الكعبة المشرفة سواء في طواف القدوم، أو طواف الإفاضة، أو طواف الوداع، لكن هذا الركن لا يشمل المرأة الحائض، ولكن تقوم به في وقت لاحق.

يتألف الطواف من أشواط سبعة عن جابر بن عبد الله:عندما نصل إلى البيت معه، يجب أن يستلم الركن ويفرمل ثلاث مرات ويمشي أربعة خطوات، ثم يقترب من مقام إبراهيم عليه السلام ويقرأ: {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} ثم يضع المقام بينه وبين البيت. وتم ذكر ذلك في صحيح مسلم

خطوات الطواف

يبدأ الحاج بالطواف عندما يصل إلى الكعبة المشرفة، ويستقبل الحجر الأسود ويقبله، ولكن إذا لم تتمكن من الوصول إليه، يجب عليك الإشارة إليه وقول: “بسم الله الله أكبر” أو “الله أكبر”، وتكرار هذا القول كلما وصلت إلى الحجر الأسود أو حاذيته.

إذا وصلت أثناء الطواف إلى المكان الواقع بين الركن اليماني والحجر الأسود، يجب أن تقول: “ربنا امنحنا الخير في الدنيا والآخرة واحفظنا من عذاب النار”.

بعد إكمال سبعة أشواط في الطواف، يجب عليك الانتقال إلى مقام إبراهيم وقول: “واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى، وعاهدنا إبراهيم وإسماعيل بتطهير بيتي للطائفين والعابدين والراكعين والساجدين”.

ثم أداء ركعتين في مسافة قريبة جدا من مقام إبراهيم، أو بجوار المقام إذا تاحت لك الفرصة، وإذا لم تتمكن من ذلك فقم بهذه الصلاة في أي مكان داخل المسجد الحرام.

وفي الطواف، تكون المرأة كما كانت في الإحرام، ولكن يجب على الرجال كشف كتفهم الأيمن أثناء طوافهم حول الكعبة المشرفة.

3- السعي

السعي هو تسلق جبلي الصفا والمروة والانتقال بينهما.

خطوات السعي

  • اصعد إلى جبل الصفا حتى تتمكن من رؤية الكعبة، ثم قل: “إن الصفا والمروة من شعائر الله، فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما، ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم”. ويقال هذا في الشوط الأول فقط ولا يكرر في الأشواط الأخرى
  • ثم عليك تكرار قول:لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده. بعد ذلك، يمكنك أن تدعو بما تشاء.
  • عليك النزول من جبل الصفا، والصعود إلى جبل المروة، مع قول:يا رب، اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.
  • عند النزول من جبل الصفا، للوصول إلى جبل المروة، من المستحب ألا تهرول المرأة بين العلمين الملونين باللون الأخضر، ولكن الهرولة مطلوبة للرجال.
  • في جبل المروة، قم بتكرار ما فعلته في جبل الصفا، ولكن لا تكرر الآية.
  • الذهاب يعد واحدة من الأشواط السبعة، والعودة تعتبر شوطا آخر.

4- الحلق والتقصير

بعد أداء فريضة الحج، لا يجوز للحاج القارن أو الحاج المفرد أن يقصر، ولكن يجب على الحاج المتمتع فقط أن يقصر، ومن الأفضل للحاج المتمتع أن يقصر ثم يحلق ويتحلل في مناسك الحج، وليس العمرة.

5- التروية

  • يسمى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة بيوم التروية، وفيه يقوم الحجاج بالذهاب إلى منى وترك مكة المكرمة.
  • وفي هذا اليوم، يفضل أن يبدأ الحاج المتمتع بأداء الإحرام والتوجه إلى مكة لأداء فريضة الحج، ويقوم بنفس الأعمال التي يقوم بها الحاج المفرد عند الإحرام، مثل تحديد ميقاته وتأدية النية والتلبية وارتداء الإحرام (الإزار والرداء).
  • عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:هللنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج، فعندما وصلنا إلى مكة، أمرنا بأن نحل ونعتمر، وكان ذلك صعبا علينا وضاقت به صدورنا، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم ذلك الأمر، فلا ندري إن كان هذا الخبر قد وصله من السماء، أم أنه سمعه من الناس؟ فقال: “أيها الناس، اتبعوا التعليمات”، ولولا الهدي الذي معي لفعلتم مثل ما فعلتم، وقال: “فحللنا حتى وطأنا النساء، وقمنا بما يفعله الحج، حتى وصلنا يوم التروية وجعلنا مكة خلفنا، وهللنا بالحج”. ورد هذا في صحيح مسلم.

6- المبيت بمنى

في هذا اليوم، يكون ليلة صعود عرفات، ويسمح للحجاج في هذه الليلة بالبقاء في منى وأداء جميع فرائض الصلاة قصرا.

7- يوم عرفة

الوقوف على جبل عرفات يعتبر ركنا رئيسا من أركان الحج، وإذا لم يقم الحاج بالوقوف عليه، فإنه يعتبر تركا لركن هام من أركان الحج ويفقد حجته.

عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الحج عرفة، من يصل إلى عرفة في ليلة الجمعة قبل طلوع الفجر، فقد أدرك الحج ويجب عليه أداء أيام منى الثلاثة. ومن يستعجل في يومين فلا إثم عليه ومن يتأخر فلا إثم عليه.” حكى هذا الحديث الألباني ورواه أبو داود والنسائي والترمذي.

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يبدأ ضيوف الرحمن بالوقوف على جبل عرفات طوال هذا اليوم حتى غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، ويقوم الحجاج بأداء صلاة الظهر والعصر قصرا وجمعا.

8- المزدلفة

يطلق على المزدلفة اسم المشعر الحرام، وتعني باللغة العربية الاقتراب، وبعد الوقوف على جبل عرفات، ينتقل الحجاج إلى المزدلفة ويؤدون صلاة المغرب وصلاة العشاء جمعا وقصرا.

9- طواف الإفاضة

بعد الوقوف على جبل عرفات، يعود الحجاج من منى إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة، ولا يبقون في مكة، بل يعودون إلى منى للإقامة فيها خلال الأيام الثلاثة للتشريق.

10- يوم النحر

في يوم النحر، يقوم الحجاج بذبح الهدي الخاص بهم والتحلل الأول من الشعر وتقصيره وكل شيء ما عدا النساء.

يقوم الحجاج برمي الجمرات على طريق مكة المكرمة، ثم يبيتون في منى أيام التشريق.

11- طواف الوداع

مناسك الوداع هي آخر مراسم التي يجب على الحاج القيام بها قبل عودته إلى بلده؛ حيث قال الله تعالى: “ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالكعبة العتيقة (29)”. سورة الحج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى