الطب البديلصحة

فوائد الشمر الصحية والعلاجية

نقدم لكم اليوم فوائد الشمر، وهو نبات عطري، وله العديد من الأسماء، ففي بعض البلدان يسمى بالشومر، وفي بعضها الآخر يعرف بالشمر الحلو والشمر الزهري، وينتمي أيضا للنباتات الخيمية مثل الكزبرة والبقدونس والجزر، ومنشأه الأصلي يعود إلى بلاد البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، وانتشر زراعته لاحقا في فرنسا والهند وبعض دول العالم، ويستخدم أحيانا في المجالات العلاجية ويوصى به الأطباء، ويستخدم أيضا في صناعة التوابل لإضافة نكهة لذيذة للطعام، يمكن تناول الجزء السفلي من الشمر نيئا أو مطبوخا، ويمكن إضافته إلى السلطة، وله العديد من الفوائد التي سنقدمها لكم من خلال هذه الموسوعة.

فوائد الشمر

يحتوي الشمر على العديد من الفوائد؛ لأنه يحتوي على سعرات حرارية ومجموعة من الفيتامينات، بالإضافة إلى بعض العناصر المعدنية وأهمها المغنيسيوم. كما يحتوي على نسبة من الدهون والألياف الغذائية والبروتين، وبالتالي يتميز الشمر بفوائده العديدة ومنها.

يساعد على الهضم

يجمع الشمر بين الألياف الغذائية والأنيثول التي تلعبان دورا مهما في الحفاظ على صحة المعدة. فالأنيثول يقدم فوائد مهمة للجهاز الهضمي، حيث يساعد على التخلص من الثقل بعد تناول الطعام. ومن جهة أخرى، فإن الألياف الغذائية تسهل عملية الهضم وتعالج تشنجات المعدة والإمساك وسوء الهضم، حيث يتمتعان بخصائص مضادة للتشنجات.

فوائد الشمر للتنحيف وشد الجسم

في كل 100 جرام من الشمر، يحتوي على 25 سعرة حرارية، مما يدل على قلة سعراته الحرارية. كما يحتوي على 90% من الماء، مما يساعد في تقليل الرغبة في تناول السكريات والحفاظ على الوزن والرشاقة. كما يحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع.

فوائد الشمر لصحة القلب

يحتوي الشمر على البوتاسيوم، مما يساعد على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراضه، بالإضافة إلى وجود الألياف التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

الشمر للبشرة

يحتوي الشمر على فيتامين ج الذي يساعد في الوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والتلوث والدخان، ويقلل من التجاعيد من خلال زيادة إنتاج الكولاجين ويحسن نعومة البشرة.

الحفاظ على صحة العظام

كلا من الفوسفات والكالسيوم عنصران موجودان في الشمر ويسهمان في الحفاظ على صحة العظام. يحتوي أيضا على الحديد والزنك، وهما يسهمان في إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى فيتامين ك الذي يعزز قوة العظام.

فوائد الشمر للدوره

يساعد الأستروجين الموجود في الشمر المرأة في تنظيم دورتها الشهرية، وبالإضافة إلى ذلك، يحتاج الجسم إلى الأستروجين لتنظيم الوزن والتحكم في الشهية.

فوائد الشمر للسرطان

الشمر يحتوي على السيلينيوم الذي يساعد في طرد السموم التي تسهم في نشوء السرطان، وذلك لأنه من أهم المعادن.

توازن مستويات الدم

نظرا لاحتواء الشمر على الكالسيوم والمغنيسيوم، فإنه يساعد على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

فوائد الشمر الصحية بشكل عام

كما أن الشمر له العديد من الفوائد فهو يساهم في علاج:

  • التهابات الجهاز التنفسي
  • حصى الكلى
  • أرتفاع ضغط الدم
  • معالجة وظيفة القولون

ويعمل على تحسين

  • الشهوة الجنسية
  • البصر
  • حالة العظام
  • عضلة القولون
  • التوازن الهرموني
  • تكبير ثديين المرأة بشكل طبيعي

في النهاية بعدما ذكرنا لكم فوائد الشمر، هناك العديد من الفوائد التي أنعم الله بها علينا من خلال هذا النبات. فإنه يساعد في علاج العديد من الأمراض ويعمل كمعطر للفم ويحتوي على العناصر التي تساهم في صحة الإنسان. أتمنى أن تكونوا استفدتم واكتشفتم فوائد جديدة للشمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى