التجارة و الصناعةالتسويق و الإعلان

بحث عن التسويق

تتزايد عمليات البحث عن التسويق خلال فترات تخصص الطلاب في كلياتهم، حيث يعتبر البعض التسويق المجال الأمثل للعمل، بينما يعارض آخرون هذه الفكرة. ومع ذلك، يحتاج الجميع في البداية إلى معرفة ماهية التسويق وكيفية تنفيذه والمزيد من قراءة المعلومات حول عملية التسويق نفسها. يقدم موقع موسوعة اليوم بحثا عن التسويق، والذي قد يساعدك في فهم عملية التسويق وأهم عناصرها.

بحث عن التسويق

تعريف التسويق 

يعرف التسويق على أنه النشاط الذي يقوم به الشركات بهدف بيع منتجاتها على نطاق واسع، فهو فن البيع، على الرغم من أن التسويق لا يعني عملية البيع نفسها، وكذلك لا يعني التسويق عملية الترويج أو الإعلان، فالتسويق هو فن وعلم ومجموعة من الأنشطة التي يستند إليها النشاط التجاري، حيث يوفر المعلومات للشركة عن المستهلكين ويلبي احتياجاتهم من حيث الجودة والسعر وترويج المنتجات التي يستهلكونها.

الفرق بين التسويق والبيع 

يحدث تباس بين عملية التسويق وعملية البيع، وهذا يعتبر خطأ شائع، حيث توجد إدارة مستقلة للمبيعات وأخرى للتسويق في كل الشركات الكبيرة، ولكن هذا التباس ينشأ من التداخل بين عملية التسويق والبيع في العديد من الأعمال، فالهدف من التسويق هو زيادة المبيعات، والبيع نفسه يعتبر أحد عناصر التسويق.

أهمية التسويق 

تكمن أهمية التسويق وإدارات التسويق في العديد من الجوانب. ومن أهم هذه الجوانب هي قدرة الشركات على الاستمرار وتقديم المنتج بشكل يتوافق مع تغيرات المستهلكين واحتياجاتهم عبر الزمن. يوسع التسويق أيضا قاعدة المستهلكين من خلال استكشاف السوق وجذب عملاء جدد للشركة. ومن بين أهم وظائف التسويق هو بناء علاقة جيدة بين الشركة والمستهلكين، من خلال تحسين المنتج وخلق صورة إيجابية للمنتج في أذهان المستهلكين. وبالتالي، الحفاظ المستمر على سمعة الشركة في جميع المجالات.

المزيج التسويقي 

حدد الخبير في التسويق والاستشارة “جيروم ماكارتي” عناصر التسويق الفعالة في أربعة عناصر، أطلق عليها المزيج التسويقي واختصرها بـ (4Ps)، وذلك لأن العناصر الأربعة تبدأ بحرف P في اللغة الإنجليزية. هذه العناصر (المزيج التسويقي) هي كالتالي:

  • المنتج Product
  • التوزيع أو المكان  Place
  • الترويج Promotion
  • السعر  Price

استراتيجية التسويق 

تعرف الاستراتيجية التسويق بأنها الخطة المستخدمة لدخول سوق جديد وجذب العملاء الجدد، وتتمثل أهميتها في مساعدة الشركة على فهم بيئة العمل والبحث عن الفرص ودراسة التحديات والقيود والتنافس والاستفادة من الإمكانيات المتاحة ومعرفة المنافسين. يجب أن يتم وضع الخطة التسويقية وفقا للمزيج التسويقي والأخذ به في إعداد الخطة. ومن العناصر الأساسية التي يجب تضمينها في الاستراتيجية التسويقية ما يلي:

  • رسالة الشركة
  • أهداف الشركة.
  • نقاط القوة والضعف للشركة SWOT Analysis
  • تحديد خطة للعمل.
  • تنفيذ هذه الخطة.

التسويق الالكتروني 

انتشر التسويق الإلكتروني بشكل واسع كنار في الهشيم، وذلك لأن التسويق عملية إنسانية متقدمة، ومن الضروري أن تتبع العصر ومتطلبات السوق. مع تطور التكنولوجيا الحديثة، انتشرت طبيعة التسويق التي تتبعها الشركات للوصول إلى العملاء والتفاعل معهم.

تسويق الكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي ساعد في توفير الوقت والجهد في التسويق والوصول للمستهلكين بسهولة وتوفير في التكاليف.

ومع ذلك، هناك تحدي كبير أمام المسوقين الإلكترونيين، ويتجلى هذا التحدي في مدى التطور والتحديث الذي يشهده وسائل التواصل الاجتماعي، وليس فقط يوميا بل على مدار الساعة، ولذلك يجب مواكبة هذا التطور، وإلا فإن التسويق سيصبح غير متوافق مع الأدوات التكنولوجية المتاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى