التغذيةصحة

فوائد اللب السورى للقلب والدايت

على الرغم من أن الكثيرين يستمتعون بتناول اللب السوري بسبب مذاقه الشهي، إلا أن فوائد اللب السوري غير معروفة لمعظم الناس. تعود فوائده إلى احتوائه على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية المهمة التي تعزز قدرة الخلايا على أداء وظائفها الحيوية. نظرا لأهميته، يقدم موقع الموسوعة هذه المقالة لزيادة الوعي الغذائي باللب السوري، من خلال توضيح أهم المغذيات المتوفرة فيه، وتوضيح فوائده للجهاز الهضمي وأهميته في الحمية الغذائية. وفي الختام، يستعرض المقال أيضا أضرار اللب السوري.

جدول المحتويات

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في اللب السوري

لمعرفة العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة في اللب السوري وكميتها في كل 20 جرام منه، يمكنك قراءة المقالة التالية: (فوائد بذور دوار الشمس)

فوائد اللب السورى للقلب

تتزايد فوائد اللب السوري للجهاز الدوري ويرجع ذلك إلى احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للقلب والأوعية الدموية. ومن بين هذه المغذيات البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض اللينوليك. وتشير النتائج العلمية إلى فوائده للقلب، حيث أظهرت دراسة استمرت لمدة 3 أسابيع مشاركة نساء مصابات بالنوع الثاني من مرض السكر. خلال فترة الدراسة، اتبعت المشاركات نظاما غذائيا متوازنا يشمل 30 جراما من اللب يوميا، مما أدى إلى انخفاض ضغط الدم بنسبة 5% وانخفاض مستوى الكوليسترول الضار بنسبة 9% وانخفاض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة 12%. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت مراجعة 13 دراسة أن استهلاك الأطعمة الغنية بحمض اللينوليك يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15%

فوائد اللب السوري للدايت

يحتوي هذا المنتج على 20 غراما من اللب السوري المحمص غير المملح ويحتوي على حوالي 133 سعرة حرارية؛ ومع ذلك، فإنه يندرج ضمن الأطعمة المناسبة لمتبعي العديد من أنظمة الأغذية الصحية التي تهدف لضبط الوزن أو فقدان الوزن الزائد، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة ويعزز قدرة الجسم على ضبط الشهية بفضل احتوائه على الألياف. وبالتالي، يعد هذا المنتج خيارا صحيا مناسبا لأي وجبة خفيفة 

أضرار اللب السوري

  • تناوله مملحا أو بنكهة يساهم في زيادة مخاطر اكتساب الوزن الزائد
  • زيادة تناوله يزيد من احتمالية تعرض الكلى لاضطرابات بسبب احتوائه على الكادميوم
  • تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك بسبب غناه بالألياف
  • يتسبب في الحساسية لعدد ضئيل من الأشخاص.

للاستمتاع بفوائد اللب السوري وتجنب المضار، ينصح بتناوله محمصا بدون أي نكهات وباحترام حد الاستهلاك اليومي البالغ 30 جراما .

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى