الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

العمرة مناسك وخطواتها الصحيحة

نقدم لكم أهم المعلومات عن العمرة ومناسكها التي وردت في السنة النبوية، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بأربعة أداء للعمرة في الحديبية والقضاء والجعرانة وحجة الوداع، وتعني العمرة في اللغة الذهاب إلى مكان معمور وليس لها موعد محدد للأداء على عكس الحج.

للعمرة فضل عظيم في محو السيئات وتكفير الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)، ومن خلال الموسوعة سنتعرف على الخطوات التفصيلية لأداء مناسك العمرة، إلى جانب المحظورات التي يجب تجنبها أثناء الإحرام.

العمرة مناسك وخطواتها الصحيحة

1. أولاً الإحرام

  • هذه العملية تتضمن الاغتسال أولا، ثم ارتداء ملابس الإحرام المتكونة من الأزار والرداء الأبيض للرجال، وهي قطعة قماش تلف حول الجسم من الأسفل والكتف من الأعلى، ويجب عدم ارتداء ملابس مخيطة.
  • بالنسبة لملابس النساء في الإحرام، يجب أن تكون فضفاضة، ويجب خلع النقاب والقفازات إذا كانت المعتمرة منتقبة.
  • بعد الانتهاء من الاغتسال وارتداء الإحرام، يبدأ المعتمر بتلبية الحج وهي أن يقول “لبيك اللهم عمرة”، ومن المستحب أيضا أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بين كل تلبية وأخرى.

ثانياً الطواف

  • عند دخول المعتمر إلى المسجد الحرام يبدأ بقول هذا الدعاء “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وأدخلني فيها”.
  • بعد انتهاء المعتمر من الدعاء وعند الوصول إلى الحجر الأسود يبدأ بالطواف حول الكعبة، حيث يكون في جانبه الأيسر، ثم يطوف سبعة أشواط مع الترمل في الثلاثة الأولى، أي يسرع في خطواته في الأشواط الثلاثة الأولى ويعكس ذلك في الأشواط الثانية والثالثة.
  • يجب أن ينتهي الطواف عند الحجر الأسود مع إلقاء التكبير عند الوصول إليه، وأثناء الطواف، يبدأ المعتمر بذكر الله بالدعاء أو قراءة ما يسهل من القرآن الكريم، بالإضافة إلى صلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • من بين الأدعية التي يدعيها المعتمر أثناء الطواف اللهم انعم علينا بالخير في الدنيا والآخرة واحمنا من عذاب النار، أو اللهم اغفر وارحمنا واعف عما نعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا انعم علينا بالخير في الدنيا والآخرة واحمنا من عذاب النار.

ثالثاً الصلاة عند المقام

  • بعد أن يكمل المعتمر الطواف، يتوجه إلى مقام إبراهيم عليه السلام لأداء ركعتين، في الركعة الأولى يقرأ سورة الإخلاص بعد الفاتحة، أما في الركعة الثانية يقرأ سورة الكافرون.
  • بعد أداء الصلاة، يتوجه المعتمر إلى زمزم ليشرب منه.

رابعاً السعي بين الصفا والمروة

  • بعد ذلك يتوجه المعتمر إلى الطواف بين الصفا والمروة، والذي يتألف من سبعة أشواط وثماني وقفات، وعند الوصول إلى العمود الأخضر الأول في المسعى على الصفا، يدعو قائلا “رب اغفر وارحم، إنك أنت الأعز الأكرم”.
  • عند الوصول إلى العمود الأخضر الثاني، يبدأ بذكر الله بالدعاء والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم حتى الوصول إلى المروة ليبدأ بالتكبير والتهليل.
  • من بين الأدعية التي يقولها المعتمر أثناء السعي بين الصفا والمروة: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”

خامساً التحلل من الإحرام

هي الخطوة الأخيرة التي يقوم بها المعتمر لأداء شعائر العمرة، وتتضمن قص الشعر وحلقه بالنسبة للرجال، ثم يغتسل المعتمر مرة أخرى.

ماهى محظورات الإحرام ؟

ينبغي على كل مسلم يعتزم القيام بالعمرة في المستقبل القريب أن يتعرف على الأمور المحظورة في الإحرام حتى يتجنبها، وفيما يلي بعضها:

  1. يجب على الرجال أن يتخلوا عن أي ملابس مخيطة أثناء أداء العمرة، مثل القمصان والسراويل وحتى القفازات أو الجوارب، فهي محرمة أيضا، ويجب عدم تغطية الرأس.
  2. بالنسبة للنساء، كما ذكرنا سابقا، من غير المسموح تغطية الوجه أو ارتداء القفازات.
  3. من بين المحظورات أثناء الإحرام أيضا الزواج، ويحظر على المعتمر أن يكون وكيلا في عقود الزواج، وإذا كان متزوجا من قبل فيحظر عليه ممارسة الجماع.
  4. ممنوع حلق الرأس أو تقصير الأظافر، مع تجنب استخدام العطور.
  5. يحظر على المعتمر صيد الحيوانات البرية، فقد ذكر الله ذلك في كتابه الكريم في سورة المائدة (وحرم عليكم صيد الحيوانات البرية ما دمتم في الإحرام).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى