الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد العمرة النفسية

ما هي فوائد العمرة النفسية؟ هذا السؤال سنجيب عنه من خلال هذا المقال، فتابعونا. المسلمون يبحثون عن وسيلة للتقرب من الله سبحانه وتعالى ولنيل رضاه، ومن أعظم العبادات التي شرعها الله لعباده ليقربهم منه ويكفر عنهم ذنوبهم هي العمرة. العلماء يختلفون في وجوبها كالحج، لكن الجميع يتفق على فضائلها وتأثيرها على النفس، ولذلك يوضح موقع الموسوعة فيما يلي جزاء من أدى العمرة في الدنيا والآخرة.

فوائد العمرة النفسية

  • قد يكفر تكرار العبد لأداء العمرة أكثر من مرة في حياته عن الذنوب التي اقترفها بين العمرات، ويأتي دليل ذلك من قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – : “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”
  • كما أن متابعة الحج بالعمرة أو متابعة العمرة بالحج من الأمور التي جعلها الله سبحانه وتعالى سببا لمغفرة الذنوب وابتعاد الفقر، والدليل على ذلك هو ما جاء في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- “تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد”.
  • فيما يتعلق بثواب العمرة في رمضان، فإنها تعتبر أعظم ثواب على الإطلاق، حيث يكافئ الله العبد عنها بما يعادل ثواب حج البيت. وقد ورد في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “عمرة في رمضان تعدل حجة”، وفي رواية أخرى “حجة معي”.
  • ومن فوائدها على النفس البشرية أن الإنسان لا يعود من عمرته كما رحل إليها، فيكون العبد أكثر اجتهادا في البحث عن كل ما يرضي الله وتجنب كل ما نهى عنه.
  • يتقلب قلبه ويصبح أكثر رحمة وشفقة تجاه الناس.
  • يمكننا أن نستخلص أفضل درس في التواضع من العمرة، حيث يكون الجميع متساوين برداء واحد بغض النظر عن أصولهم وألوانهم، الفقير والغني جميعهم متساوون ولا يوجد فرق بينهم.
  • يعتقد في داخله بشدة أن الحياة الدنيا هي زائلة بلا شك، ولذلك ينبغي عليه التحضير ليوم الموت الذي لا مفر منه من خلال السعي للخير في أي مكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى