الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو الحج تعريفه ومناسكه ومحظوراته

المسلمون يسعون لفهم معنى الحج وأركانه وخاصة في فترة مواسم الحج التي نعيشها في هذه الأيام، وفي المقال التالي سنقدم لكم من موقع موسوعة أهم المعلومات التي قد تحتاجونها حول الحج بما في ذلك تعريفه وأركانه وحكمه ومناسكه.

جدول المحتويات

الحج تعريفه

تعريف الحج وتاريخه

الحج هي كلمة عربية، وقد تم تعريفها قبل الإسلام بأنها القصد والتوجه، ولكن لهذا القصد يجب أن يكون هناك غرض وشروط. وفي الاصطلاح، يتم تعريف الحج عند الناس على أنه القصد إلى بيت الله الحرام بغرض أداء فريضة من فرائض الإسلام، وهي فرضية يجب على كل مسلم بالغ عاقل مستطيع أدائها، وذلك بالذهاب إلى الأراضي المقدسة في مكة، وأداء المناسك المحددة من طواف وسعي ورمي الجمرات.

ولكن لم يكن الإسلام هو الدين الأول الذي شرع في الحج، فقد سبقه العديد من الشرائع، حتى أن العرب قبل الإسلام كانوا يؤدون الحج إلى الكعبة عراة ويطوفون بها ويأتون من جميع أنحاء الجزيرة العربية لهذا الهدف.

حكم الحج في الإسلام

هناك اتفاق بين علماء المسلمين على أن الحج هو واجب على كل مسلم قادر على القيام به، وهناك العديد من الأدلة التي تؤكد ذلك. ففي القرآن الكريم يقول: (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين). ومن السنة النبوية، روي عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هذا الحديث الذي يقول:

(كنا نمنع أن نطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم أي شيء، وكان يدهشنا أن يأتيه رجل من البادية ليسأله ونحن نسمع. فجاء رجل منهم وقال: يا محمد، رسولك جاءنا وادعى أنك تدعي أن الله أرسلك. فقال: (نعم) قال: فمن خلق السماء؟ قال: (الله). قال: فمن خلق الأرض؟ قال: (الله). قال: فمن ركب هذه الجبال؟ قال: (الله). قال: فمن جعل فيها هذه الفوائد؟ قال: (الله). قال: فبالذي خلق السماء والأرض وركب الجبال وجعل فيها هذه الفوائد، أرسلك الله؟ قال: (نعم). قال: رسولك يدعي أن علينا أداء خمس صلوات في يومنا وليلتنا، قال: (صدق). قال: فبالذي أرسلك الله، أمرك بذلك؟ قال: (نعم). قال: رسولك يدعي أن علينا إعطاء صدقة من أموالنا، قال: (صدق). قال: فبالذي أرسلك الله، أمرك بذلك؟ قال: (نعم). قال: رسولك يدعي أن علينا صوم شهر في سنتنا، قال: (صدق). قال: فبالذي أرسلك الله، أمرك بذلك؟ قال: (نعم). قال: رسولك يدعي أن علينا أداء حج البيت لمن استطاع السفر إليه، قال: (صدق). قال: فبالذي أرسلك الله، أمرك بذلك؟ قال: (نعم). قال: ووالذي بعثك بالحق، لنزيد ولا ننقص من هذه الأوامر شيئا. وبعدما انتهى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لئن صدقت فسيدخلن الجنة).

وفقا للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، هناك اتفاق على أن الحج هو فرض على كل مسلم بغض النظر عن جنسه، سواء كان ذكرا أو أنثى. ومع ذلك، يجب أن تتوفر عدة شروط لأداء الحج، أهمها القدرة المادية والقدرة على أداء مناسك الحج التي سنتعرف عليها في النقطة التالية.

مناسك الحج

للحج أحكام ومناسك لابد أن يتبعها الحاج وهذه المناسك هي كالتالي:

  • النية والإحرام عند الميقات المخصص.
  • طواف القدوم حول الكعبة باستقبال الحجر الأسود.
  • السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط كاملة.
  • الذهاب لمنى ورمي الجمرات.
  • وقفة عرفة.
  • البيات في منى.
  • البيات في المزدلفة وحلق الرأس والتقصير.
  • رمي الجمرات أيام التشريق.
  • طواف الوداع والتحلل من الإحرام.

محظورات الحج

يجب على الحجاج تجنب العديد من الأشياء المحرمة من قبل الله تعالى خلال موسم الحج، وتختلف هذه المحظورات بين الرجال والنساء، حيث يحظر على الرجال ارتداء المخيط، بينما يجب على النساء عدم تغطية الوجه والكفين، وتتضمن المحظورات التي يجب على كل منهما الامتناع عنها ما يلي:

  • التطيب: يجب عدم دهن الجسم بالطيب أثناء الإحرام.
  • الصيد: يقول الله تعالى: “أحل لكم صيد الأسماك من البحر وطعامها متاعا لكم وللسفر، وحرم عليكم صيد الحيوانات البرية ما دامتم محرمين
  • عقد النكاح
  • النكاح

ثواب الحج في الإسلام

ومع ذلك، فإن الحج فرض واجب على كل مسلم مستطيع، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه حديث نبوي شريف يتحدث عن فضل الحج، حيث سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أفضل الأعمال، فأجاب: “الإيمان بالله ورسوله”، ثم سئل: “ثم ماذا؟” فأجاب: “الجهاد في سبيل الله”، ثم سئل: “ثم ماذا؟” فأجاب: “الحج المبرور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى