الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو فضل العمره

تعرفوا معنى فضل العمرة من خلال هذا المقال. أمر الله عز وجل نبيه إبراهيم ونبيه إسماعيل ببناء الكعبة وتطهيرها لعباده، حتى يطوفوا بها ويعبدوا الله تبارك وتعالى. ومنذ ذلك الحين وهذا البيت قائم للركع والسجود، حيث يتوافد عليه ملايين البشر من أعراق وأجناس مختلفة، يتوجهون إلى وجه الله وحده. لذا جعل الله تعالى زيارة بيته الحرام وأداء العمرة لها فضلا وثوابا عظيما نتعرف عليه فيما يلي على موقع الموسوعة.

فضل العمره

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أداء العمرة إلى العمرة يكفر ما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”
  • وفقا للحديث السابق، إذا أدى العبد العمرة في عام وعاد لأداء العمرة في العام التالي، فإن الله سبحانه وتعالى يكفر له جميع ذنوبه ما لم يرتكب الكبائر، فتمحى كأنها لم تكن بفضله ورحمته.
  • على حد قول عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – وفقا لقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: “اتبعوا بين الحج والعمرة، فإنهما يزيلان الفقر والذنوب تماما كما يزيل الخراطيم شوائب الحديد”.
  • يوصينا الحبيب في الحديث السابق بالتوالي بين الحج والعمرة، أي أن يقوم الشخص بأداء أحدهما وراء الآخر. فمن قام بالعمرة يتبعها بالحج، ومن قام بالحج يتبعه بالعمرة، وإن كان هناك فترة زمنية بينهما. فمن فضل الله أن جعلها سببا لزوال الفقر وابتعاده عن عباده، بالإضافة إلى أنها تغفر الذنوب وتنقي العبد منها كما ينقي الكير المعادن من الشوائب العالقة بها.
  • يقول ابن عباس -رضي الله عنه- في حديثه عن المصطفى -صلى الله عليه وسلم- أن العمرة في رمضان تعدل حجة أو حجة معي.
  • وهذا من رحمة الله على عباده أنه يضاعف أجر العمرة في شهر رمضان حتى يكون مثل أجر الحج، بل وأكثر من أجر الحج مع النبي الحبيب -عليه الصلاة والسلام-، فهل يوجد فضل أعظم من هذا الذي يسعى المسلم للحصول عليه.
  • العمرة من الأعمال التي تزيد من حسنات العبد وترفع درجاته في الجنة.
  • العبادة تهذب النفس وتجبرها على التواضع والنظر للجميع بعين السواسية، فنحن جميعا في النهاية عبيد لله.
  • بعد العودة من هذه التجربة، يصبح الشخص أكثر اهتماما بأعمال الخير ويسعى جاهدا للبحث عن كل ما يسعده وتجنب كل ما يزعجه.

تختلف العلماء فيما إذا كانت العمرة فرض أم سنة، ولكنهم لا يختلفون في فضائلها العظيمة في الآخرة والدنيا، لذا ننصحكم بالاستفادة من الفرصة وتنفيذها عندما تتاح لكم لأداء هذه العبادة العظيمة حتى لو مرة واحدة في العمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى