صحةصحة الطفل

متى يتم ختان المولود الذكر في السنة وفوائد الختان الصحية

ختان الذكور يعتبر من الواجبات الدينية وفروض الطهارة التي يجب على الوالدين أداءها لأبنائهم في سن صغيرة، ولكن السؤال هنا هو متى يتم إجراء ختان الذكور في السنة؟ ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بتقديم الأحكام المتعلقة بالختان.

ما هو ختان المولود الذكر

يتم ختان الذكور بإزالة الجلد الرقيق الذي يغطي رأس العضو الذكري، والمعروف بالقلفة، جراحيا، وينتشر هذا الإجراء إلى حد ما بين المواليد الذكور في بعض مناطق العالم.

متى يتم ختان المولود الذكر في السنة

اتفق العلماء الفقهاء على جواز الختان، ولكنهم اختلفوا في وقت إجرائه. يعتقد الشافعية والحنابلة أنه يجب أن يتم الختان بعد البلوغ، لأن الختان مشروع للطهارة، والطهارة ليست ملزمة قبل البلوغ. كما يفضل أن يتم الختان في سن مبكرة بين الطفولة وسن التمييز، لأن ذلك يحقق البراءة والشفاء بسرعة.

يعتقد الشافعية أنه من المستحب إجراء الختان في اليوم الأول أو السابع من الولادة، استنادا إلى حديث جابر الذي رواه عن النبي عليه الصلاة والسلام، ولكن معظم أهل العلم يرون أن الوقت المناسب للختان هو اليوم السابع من الولادة.

وفي رواية أخرى، ذهب الحنابلة والمالكية إلى أن الختان ينبغي أن يتم بين سن السابعة والعاشرة، استنادا إلى سن الصلاة.

أما الحنفية فقد قرروا أن الوقت المناسب للختان يتم تحديده بالرأي. يجب الإشارة إلى أن الحنفية والمالكية والحنابلة يكرهون إجراء الختان في اليوم السابع من الولادة، لأن ذلك يشبه عادات اليهود.

كيف يتم الخنان وما هو حكمه في الإسلام

سأل أحد المسلمين فضيلة الإمام ابن باز حول كيفية ختان الأولاد، وكان رده للشيخ كما يلي

الختان هو سنة مؤكدة، ويقول بعض أهل العلم أنه واجب على الرجال، وقد صرح ابن عباس وجماعة من أهل العلم أن الختان من السنن الخمس المؤكدة، وتشمل هذه السنن الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وقص الأظافر، ونتف الإبط، ويستند ذلك إلى حديث النبي ﷺ: “الفطرة خمسة”، ولذلك فإن الختان هو واحدة من أكثر السنن تأكيدا.

يتم قطع القلفة التي تغطي رأس الذكر خلال عملية الختان، حتى تظهر الحشفة التي توجد في طرف الذكر. يجب أن يتم الختان في سن مبكر، لأن ذلك يجعل العملية أسهل، ولا يجوز تأخيرها حتى يصل الشخص لسن البلوغ.

يجب البدء في عملية الختان قبل البلوغ، وكلما تمت عند الصغر، سواء كان ذلك أثناء الرضاعة أو في اليوم السابع أو بعده، كان الأمر أسهل.

يعتبر الختان واجبا للنساء أيضا إذا توفرت خاتنة مؤهلة لذلك، ولكن الختان للرجال هو الأكثر أهمية، ويعتبر واجبا للرجال. يجب على المسلمين الحرص على الحفاظ على هذا السنة الهامة.

كيف يمكن التخلص من شعور الطفل بالألم بعد الختان؟

في الفترة التي تلي الختان وتمتد لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر ، يكتفي الرضيع بالرضاعة كوسيلة لتخفيف الألم ، بينما يحتاج الطفل الأكبر سنا إلى مسكنات الألم في الأيام الأولى بعد الختان ، ويتم ذلك باستخدام مراهم موضعية كمسكن ومضاد للالتهاب بعد الختان.

يجب أن تلاحظ أن ختان الذكور عملية جراحية سهلة ولا تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة للأطفال الذين أعمارهم أقل من سنتين، بينما تزداد تعقيدا بعد هذا العمر.

ما هي الحكمة من فرض الختان للذكور

يرتبط ختان الذكور بالمعتقدات الدينية والتقاليد التي تنتشر في بلادنا العربية وفي جميع أنحاء العالم، ويعتبر هذا الإجراء الجراحي الأكثر شيوعا. ومع ذلك، فإن التساؤل يثار حول الوقت المناسب لإجراء الختان، وخاصة لدى الأمهات الجدد.

كما أثبتت العلوم الحديثة العديد من الفوائد المتعلقة بختان الذكور، وتتلخص فيما يلي:

  • إذا تم إجراء عملية الختان، فإن ذلك يساعد على تعزيز طهارة ونظافة الإنسان من الأمراض والفيروسات، خاصة لأن الجزء المستأصل يحتوي على البكتيريا، وخصوصا عند التبول
  • ووفقا للدراسات، فإن الختان يحمي بشكل كبير من سرطان القضيب في المستقبل، وفي بعض الحالات يمكن أن يقلل تماما من خطر الإصابة به
  • بالإضافة إلى ذلك، الختان يمكن أن يساعد في الوقاية من التهاب المسالك البولية وتقليل فرص الإصابة به في المستقبل، ويمكن أن يسهل تنظيف العضو الذكري
  • يمكن أيضا أن الختان يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض جنسية مثل الهربس والسيلان والزهري، ويمكن أن يقلل بنسبة تصل إلى 60٪ من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، وفقا لبعض الدراسات على رجال أفارقة.

متى يجب تأخير ختان الذكور؟

يفضل إجراء ختان الطفل في الأيام الأولى بعد ولادته، ولكن في بعض الحالات يضطر الطبيب إلى تأجيل الختان، مثل حالة صغر حجم العضو التناسلي للطفل بشكل ملحوظ أو إصابته بمرض أو حاجته للبقاء في الحضانة الرضع، أو وجود تشوه في العضو التناسلي يتطلب انتظار لتحديد الطريقة المناسبة للختان وإصلاح هذا التشوه. كما يمكن تأجيل الختان في حالة ولادة الطفل بوزن منخفض أو قبل الموعد المتوقع للولادة.

تأخير الختان يمكن أن يسبب بعض الأضرار. عندما يكبر الطفل، يصبح أكثر وعيا بالألم والحركة، وهذا يتسبب في تأخير شفاء جرح الختان وزيادة الشعور بالألم.

وفي بعض الأحيان، يصبح الختان عملية جراحية تحتاج إلى التخدير الكامل للطفل. كما أن عوامل تخثر الدم تكون أفضل عند حديثي الولادة، مما يزيد احتمالية حدوث فقر الدم أو النزف الشديد.

ما هي الأحكام الخاصة بالمواليد في الإسلام

تتضمن العديد من الأحكام المتعلقة بالمولود، وفيما يلي بعضها: يجب على ولي الأمر أن يضحي بشاتين للصبي وشاة واحدة للبنت في عقيقة المولود.

ويفضل أن ينفذ ذلك في اليوم السابع من الولادة، ولكن يمكن تأجيله في أي وقت آخر. والعقيقة واجبة وهي سنة مؤكدة. كما يفضل تحنيك فم المولود بتمرة بعد مضغها، وقد قام النبي – عليه الصلاة والسلام – بذلك لابن أبي طلحة. ويجب حلق رأس المولود وتصدق بوزن شعره تقديرا بالفضة. وينبغي أيضا تسمية المولود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى