التعليموظائف و تعليم

شرح الجملة الاسمية والفعلية في سورة يس

الجملة الاسمية والفعلية في سورة يس، واحدة من السور المشهورة في القرآن الكريم التي تقوم بصد الحسد عن صاحبها، وآياتها محبوبة لدى الكثير؛ فإن آيات الله تلمس القلب بمجرد سماعها أو قراءتها، وتصنيف جمل القرآن الكريم هو عمل يهتم به الخبراء في مجال اللغة العربية وعشاقها، واليوم سنتناول الجمل الاسمية والفعلية التي ظهرت في سورة يس.

جدول المحتويات

الجملة الاسمية والفعلية في سورة يس

يتم تقسيم الجمل في اللغة العربية إلى نوعين من حيث الثبوت والتغير، وهما: الجملة الاسمية والجملة الفعلية.

  • الجملة الاسمية تُفيد التقرير، والدوام، والثبوت،وتبدأ الجملة الاسمية باسم، مثل: زيد مجتهد.

في هذه الجملة، بدأنا باسم، وتدل على استقرار صفة الاجتهاد وتلازمها لزيد؛ فجاءت الكلمة لتؤكد وجود هذه الصفة في زيد.

  • الجملة الفعلية تُفيد التغير، والتجدد، والحدث، وتبدأ الجملة الفعلية بفعل، مثل: شرب الولد اللبن.

في هذه الجملة، نشير إلى فعل شرب اللبن، ولكننا لا نؤكد صحة استمرار هذا الفعل، فقد يشرب الطفل اللبن اليوم ولا يشربه غدا، لذلك لا تدل هذه الجملة على استمرارية شرب اللبن للطفل، بل تشير فقط إلى حدث حدث في الماضي.

الجمل الإسمية

  • “يس” هذه حروف لا محل لها من الإعراب.
  • “وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ”.
  • “إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ”.
  • “عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ”.
  • “تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ”.
  • “فَهُمْ غَافِلُونَ”.
  • “فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ”.
  • “فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ”.
  • “فَهُم مُّقْمَحُونَ”.
  • “إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ”.
  • “بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ”.
  • “وَهُم مُّهْتَدُونَ”.
  • “أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لاَ يَرْجِعُونَ”.
  • “فَلا صَرِيخَ لَهُمْ”.
  •  “وَلا هُمْ يُنقَذُونَ”.
  • “لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”.
  • “إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ”.
  • “وَهُمْ يَخِصِّمُونَ”.
  • “وَلا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ”.
  • فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون.
  • “هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ”.
  • “فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ”.
  • “إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ”.
  • “هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ”.
  • “إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ”.
  • “فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ”.
  • “فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ”.
  • “وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ”.
  • “وَهُمْ لَهُمْ جُندٌ مُّحْضَرُونَ”.
  • “فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ”.
  • “وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ”.
  • “وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ”.
  • “إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى”.
  • “وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ”.
  • “وَمَا عَلَيْنَا إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ”.
  • “وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي”.
  • “وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.
  • “إِنِّي إِذًا لَّفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ”.
  • “فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ”.
  • “يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ”.
  • “وَإِن كُلٌّ لَّمَّا جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ”.
  • “وَآيَةٌ لَّهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا”.
  • تعظم من قدرة الله الذي خلق كل الأزواج التي تنمو على الأرض.
  • “وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ”.
  • وهم في ظلام تام عندما نسلخ لهم الليل وهم لا يرى النهار.
  • “وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا”.
  • “ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ”.
  • “وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ”.
  • لا يجب على الشمس أن تدرك القمر.
  • “وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ”.
  • “وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ”.
  • “وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المحمل”.
  • “إِلاَّ رَحْمَةً مِّنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ”.
  • “فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا”.
  • أصحاب الجنة في حالة استمتاع وسعادة اليوم.
  • “هم وأزواجهم يستريحون في ظلال على الأرائك”.
  • “لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ”.
  • “سَلامٌ قَوْلا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ”.
  • هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ”.
  • “الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ”.
  • “وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ”.
  • الذي أعطاكم نارا من الأشجار الخضراء.
  • “فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ”.
  • الذي خلق السماوات والأرض، قادر على خلق مثلهما.
  • “بَلَى وَهُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ”.
  • إن أمره عندما يريد شيئا هو أن يقول له كن فيكون.
  • “فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ”.
  • “وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.

الجمل الفعلية

  • “لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ”.
  • “لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ”.
  • “إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالاً”.
  • وجعلنا حواجز قدامهم وخلفهم.
  • “فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ”.
  • “أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ”.
  • “وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ “.
  • “إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً”.
  • “مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ”.
  • “إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون”.
  • “وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ”.
  • “حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ”.
  • “وَلا تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”.
  • “وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ”.
  • “وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ”.
  • “أَفَلا يَشْكُرُونَ”.
  • “إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ”.
  • “وَخَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ”.
  • “فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ”.
  • واضرب لهم مثالا بأصحاب القرية عندما جاءهم المرسلون.
  • “إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا”.
  • “فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ”.
  • “فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُم مُّرْسَلُونَ”.
  • “قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا”.
  • “وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمَن مِن شَيْءٍ”.
  • “قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ”.
  • “قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ”.
  • “لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ”.
  • “وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ”.
  • “قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ”.
  • “أَئِن ذُكِّرْتُم”.
  • “وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى”.
  • “قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ”.
  • “اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا”.
  • “أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً”.
  • إذا أراد الله أن يصيبني بضر لا يمكن لشفاعتهم أن تنفعني أو تنقذني.
  • “إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ”.
  • “قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ”.
  • “قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ”.
  • “بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي”.
  • “وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ”.
  • وما أنزلنا على قومه من جند من السماء.
  • “وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ”.
  • ألم يروا كم قد أهلكنا قبلهم من الأجيال؟.
  • “وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ”.
  • “وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ”.
  • “لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ”.
  • “أَفَلا يَشْكُرُونَ”.
  • “وَخَلَقْنَا لَهُم مِّن مِّثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ”.
  • “وَإِن نَّشَأْ نُغْرِقْهُمْ”.
  • إذا قيل لهم اتقوا ما بين أيديكم وما خلفكم.
  • “وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ”.
  • “إِلاَّ كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ”.
  • إذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله.
  • “قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا”.
  • “أَنُطْعِمُ مَن لَّوْ يَشَاء اللَّهُ أَطْعَمَهُ”.
  • ويقولون: متى ستتحقق هذه الوعدة إن كنتم صادقين؟.
  • “مَا يَنظُرُونَ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ”.
  • “فَلا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً”.
  • “وَنُفِخَ فِي الصُّورِ”.
  • قالوا: يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا.
  • “إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً”.
  • “وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ”.
  • “أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ”.
  • “وَأَنْ اعْبُدُونِي”.
  • “وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا”.
  • “أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ”.
  • “اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ”.
  • “وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ”.
  • “فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ”.
  • “وَلَوْ نَشَاء لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ”.
  • “فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلا يَرْجِعُونَ”.
  • “وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ”.
  • “أَفَلا يَعْقِلُونَ”.
  • “وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ”.
  • “وَمَا يَنبَغِي لَهُ”.
  • “لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا”.
  • “وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ”.
  • ألم يروا أننا خلقنا لهم من عمل أيدينا أنعاما.
  • “وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ”.
  • اختاروا آلهة غير الله عسى أن ينصروا.
  • “لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ”.
  • “فَلا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ”.
  • “إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ”.
  • هل لم يلاحظ الإنسان أننا خلقناه من نطفة؟.
  • “وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ”.
  • “قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ”.
  • “قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى