التغذيةصحة

فوائد اكل الكبدة نية واضرارها وهل أكلها من السنة؟

تنويع الأكلات المصنوعة من الكبدة- وخاصة الكبدة الطازجة- لها فوائد كثيرة على الجسم، ومع ذلك، هناك مجموعة من الناس يفضلون تناول الكبدة بعد ذبح الأضحية مباشرة، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بعرض فوائد تناول الكبدة وأضرارها.

جدول المحتويات

ما حكم أكل الكبدة نية

سأل أحد المسلمين فضيلة الإمام ابن باز عن حكم تناول الكبد أو بعض أجزاء اللحم غير المطهوة، وجواز ذلك من الناحية الدينية، وأجاب فضيلته كالتالي:

لا يوجد لدي معرفة بأي ضرر يمكن أن يحدثه تناول الطعام النيء أو غير المطبوخ، ومع ذلك، فإن الطهي يعتبر الخيار الأفضل والأكثر فائدة وسلامة للوقاية من الأمراض. إذا تناولت الكبد أو أي طعام آخر نيئا بما يسمح به الله، فلا أعلم ما إذا كان ذلك يشكل أي مخاطر.

وأفاد الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، بأن تناول الكبد حلال ولا يعتبر حراما، استنادا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم بأن السمك والجراد والكبد والطحال جميعها حلال.

وفسر الشيخ عبد السميع في مقطع فيديو نشر على حساب دار الإفتاء المصرية الرسمي على “يوتيوب” اليوم، أنه في الشريعة الإسلامية يحرم تناول الدم السائل للضأن فقط، ولكن ليس هناك شيء محرم في تناول الكبد والطحال.

فوائد أكل الكبدة

تعتبر فوائد كبد الغنم ضرورية لصحة وسلامة الجسم على المدى الطويل، وفيما يلي أهمية هذه الفوائد:

  1. يساعد على الوقاية من فقر الدم
    يعد كبد الغنم من أفضل الأطعمة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي لأولئك الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. يحتوي كبد الغنم على تركيبة من حامض الفوليك والحديد وفيتامين ب12 الذي يساعد في التغلب على فقر الدم بشكل طبيعي وعلاج أعراضه مثل الشعور بالتعب وعدم انتظام الدورة الشهرية والمشاكل العصبية.
  2. يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين ب12
    تناول كبد الغنم الذي يحتوي على فيتامين ب12 يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء وتحسين الوظيفة الخلوية، كما يمنع التعب وضعف العضلات واضطرابات الدماغ وتغيرات المزاج، ويعزز الجهاز العصبي ويدعم التمثيل الغذائي وصحة الدماغ.
  3. يعد مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ
    الكمية الموصى بها من فيتامين أ يوميا تتراوح بين 700 إلى 1300 مايكروغرام، والكبد الغنم يحتوي على كمية كافية من هذا الفيتامين. يساعد فيتامين أ في الحفاظ على صحة الرؤية وحماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة التي تنتج من عملية هضم الطعام، ويمكن أن تسبب الجذور الحرة العديد من الأمراض مثل هشاشة العظام والسرطان.
  4. يعتبر كبد الغنم مفيدا لتعزيز الخصوبة وصحة الحامل
    يحتوي على البروتين والحديد وحمض الفوليك والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي تعزز الصحة الإنجابية وتطور الجنين. تحتاج الحوامل والمرضعات إلى كميات كبيرة من فيتامين ب12 لتعزيز نمو الجنين وتطوير دماغه وأعضائه الداخلية.
  5. هو مصدر جيد للبروتين.
    التي تساعد في أداء العديد من المهام اليومية للجسم، مثل الحفاظ على كتلة العضلات وإصلاح الأنسجة وتسريع عملية الشفاء.
  6. كما يعتبر الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك أثناء الحمل ضروريا، لأنه يمنع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، ولكن يجب أن تكون حذرا من تناول كميات زائدة منه لأنه قد يسبب تشوهات خلقية للجنين خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

فوائد أكل الكبدة نية واضرارها

يفضل العديد من الأشخاص أكل الكبد نيئا بعد ذبح الأضحية في اليوم الأول من عيد الأضحى، وذلك بسبب الاعتقاد الخاطئ بأنها تحتوي على قيمة غذائية عالية، وأن طهوها يقلل من فوائدها الغذائية.

ومع ذلك، يحذر الدكتور سيد حماد، استشاري التغذية في المعهد القومي للتغذية، من مخاطر تناول الكبد نيئا، حيث يمكن أن يتسبب في تسمم غذائي بسبب التلوث الخارجي وتراكم الجراثيم والميكروبات. كما يؤكد أنه لا يتم هضم البروتين والحديد والفيتامينات بشكل صحيح عند تناول الكبد نيئا، مما يعرض الشخص للخطر.

ويشير إلى أن الكبد يحتوي على العديد من الأمراض والفيروسات والميكروبات التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي إذا كانت الأضحية مصابة، وبالتالي يجب طهيه بشكل سليم وتناوله بعد تشويحه بقليل من الزيت أو السمن لتحسين نظافته وضمان استفادة الجسم الكاملة منه.

يجب تجنب إعطاء اللحوم النيئة للأطفال أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة للوقاية من التسمم الغذائي.

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الكبد واللحوم الأخرى غير المطهوة قد يؤدي إلى التسمم الغذائي، حيث يمكن أن تحتوي هذه الأعضاء على الكثير من البكتيريا والفيروسات والطفيليات الضارة التي تسبب التسمم الغذائي.

تناول الكبد النيئ يمكن أن يؤدي إلى إصابة الشخص بفيروس التهاب الكبد E، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل المغص والإسهال والقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم وغيرها.

يجب تجنب إعطاء اللحوم النيئة للأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة ضد التسمم الغذائي، وعليه، ينبغي طهي اللحوم تماما وتجنب تناولها نيئة لتفادي هذه المخاطر الصحية.

أضرار تناول الكبدة النيئة

حذرت الدكتورة نعمة عارف، مديرة عامة للمجازر والصحة العامة بمديرية طب بيطري القاهرة، من خطورة تناول الكبدة النيئة خلال عيد الأضحى المبارك.

أوضحت أن تناول الكبدة النيئة يعرض الشخص للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، مثل تسمم الأطعمة وإصابة الجسم بالأمراض الخطيرة مثل الديدان الفاشيولا.

وحتى نتأكد من سلامة الكبدة، يجب التحقق من خضوعها للكشف الطبي قبل الذبح للتأكد من عدم وجود أمراض بها. ويجب تجنب شراء الكبدة من مصدر غير موثوق به، حيث يمكن أن تكون ملوثة بالجراثيم والأمراض.

يمكن أن يؤدي تناول الكبدة المصابة بديدان الفاشيولا النيئة إلى خطر تعلق هذه الديدان في منطقة البلعوم ونموها، مما يسبب التورم والاختناق وحتى الوفاة. لذلك، يجب تجنب تناول الكبدة النيئة وطهيها بشكل جيد لتفادي هذه المخاطر الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى