التعليموظائف و تعليم

بحث عن قضايا الشباب شامل

شباب اليوم هم قادة الغد، والتفكير في قضايا الشباب هو الوسيلة لفهم المستقبل ومكوناته، لا يمكننا التقدم دون إلقاء نظرة على المستقبل مستندة إلى حقائق واقعية ناتجة عن بحث عميق، خاصة فيما يتعلق بمشاكل الشباب وقضاياهم. يقدم موقع موسوعة اليوم موضوعا بعنوان بحث عن قضايا الشباب لتسليط الضوء على أهم القضايا التي تهم فترة الشباب بصفة عامة والشباب العربي بصفة خاصة.

بحث عن قضايا الشباب شامل

تعريف الشباب

الشباب هو مصطلح يشير إلى البشر بشكل عام، سواء كانوا ذكورا أم إناثا، ولكنه يشير إلى مرحلة عمرية محددة، حيث يعد الشباب مرحلة عمرية وليس نوعا من الجنس البشري، ويشار إلى الذكور في هذه المرحلة بكونهم شبابا والإناث بكونهن شابات، ومن شروط تحديد هذه المرحلة أن يكون الشخص في حالة صحية جيدة ولياقة بدنية تامة وفي أعلى مستوى من النشاط.

وتم تحديد فترة الشباب من قبل العديد من المنظمات والمؤسسات العالمية، ولكن هناك اختلاف في تحديد هذه الفترة، حيث حددت الأمم المتحدة فترة الشباب بين 15 و24 عاما، وحددها البنك الدولي من 15 إلى 25 عاما، وقد قام برنامج الكومنولث للشباب بتمديد هذه الفترة لتشمل الأعمار من 15 إلى 29 عاما.

المقصود بقضايا الشباب

غالبا ما يفهم بعض الأشخاص أن قضايا الشباب تشمل فقط مشاكلهم، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث تشمل قضايا الشباب الأمور والنقاشات والمشاكل والأولويات التي تشغل عقول الشباب في مرحلة حياتهم، وبالتالي فإنها ليست مقتصرة على المشاكل فقط، بل تتضمن أيضا القضايا التي تشغل الشباب سواء كانت إيجابية أو سلبية.

أهم قضايا الشباب

أهم ما يشغل الشباب خلال مرحلة نشاطهم وحيويتهم وذروة ازدهارهم هو تصورهم لمستقبلهم وشكله الذي سيكون عليه، ولكن هذا التصور قد يكون ملونا ببعض السلبية في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى تحول فترة الشباب إلى حالة من الاكتئاب والوحدة والميل للسلوكيات السلبية مثل تعاطي المخدرات والضياع، أو قد تكون هذه الفترة في الواقع من أنجح الفترات التي يمر بها الشخص حيث تكون بداية استقراره الأسري والتفاني في العمل وتحقيق أحلامه، وفيما يلي سنستعرض أهم قضايا الشباب بما في ذلك الجوانب السلبية والإيجابية.

العمل والطموح

تماما كما يحدث لكل شاب في مرحلة الشباب، يكون العمل والطموح لتحقيق أعلى المكاسب تطورا طبيعيا. عندما يصبح الشاب ناضجا بما فيه الكفاية للتفكير في مستقبله، فإن العمل يكون في الغالب أول خيار له. بعد ذلك، يصبح الطموح والعمل هما الأكثر اهتماما للشاب، وإذا نجح في ذلك وسار على خطى ثابتة ومتأكدة، ستكون قضاياه إيجابية في المستقبل. وإذا حدث العكس، ستكون قضاياه سلبية وستؤثر على جميع المحيطين به، ليس فقط عليه وحده.

الاستقرار الأسري

عندما يشعر الشباب بالاطمئنان إلى عملهم وطموحاتهم، يبدأون في التفكير في قضايا مهمة للغاية بالنسبة للشباب، وأهمها قضية الاستقرار الأسري. إن تأسيس أسرة يعتبر الأمر الأهم في حياة الشاب في فترة ما، لكن هذه القضية ليست الأهم على الإطلاق بالنسبة لجميع الشباب. هناك أولئك الذين يولون أهمية طموحاتهم على تكوين الأسرة، وهناك أيضا أولئك الذين يتجهون نحو الحياة السلبية والترفيه وينسون أو يتجاهلون استقرارهم الأسري وتأسيس أسرة.

على العموم، قضية الاستقرار الأسري وتشكيل أسرة مستقرة هي واحدة من أهم وأكبر قضايا الشباب على الإطلاق.

الاغتراب والوحدة

عندما يتعرض الإنسان لقضية الاغتراب في فترة الشباب، يشعر بأنه محاصر في شبابه ومكانه، ويعجز عن المضي قدما للأمام، وشعور الوحدة لدى الشاب سواء بسبب المشاكل المتعلقة به أو بسبب القلق النفسي والاجتماعي هو أحد أسوأ مشاعر الإنسان، خاصة في فترة الشباب.

وتسبب مسألة الاغتراب التي تؤثر على الإنسان العديد من الباحثين في محاولة تحديد أسبابها ومحاولة إيجاد علاج لها، وعلى الرغم من كل الجهود، فإنها لا تزال موجودة ومزمنة في فترة الشباب، وقد ساهم في ذلك انتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي من المفترض أن تزيد من اجتماعية الشباب وتشجع اختلاطهم في الحياة العامة، ومع ذلك، هناك دراسات تشير إلى أن الوحدة والاغتراب يزدادان مع ازدياد استخدام هذه المواقع.

المخدرات والإدمان

تضاف مشكلة الإدمان إلى قائمة قضايا الشباب ولكنها تعتبر جزءا من القضايا السلبية التي تهدد مستقبل الشباب والوطن، فالمخدرات والإدمان عليها هما نتيجة للضياع الذي يتعرض له الشاب عندما يفقد حلمه أو عندما يبدأ في رؤية مستقبله الذي لم يعد يهتم به، ولذلك يجب على كل من يهتم بقضايا الشباب أن يواجه هذه الآفة التي تهدد مستقبل البشرية بأكملها، وعلى الرغم من جهود محاولة السيطرة عليها ومحاولة إيقاف انتشارها، إلا أن هذه الآفة لا تزال تنتشر وتنتشر في جميع أنحاء المجتمعات دون استثناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى