الصحة العامة و السلامةصحة

بحث عن الجهاز التنفسي

هذا البحث هو عبارة عن دراسة مكتوبة عن الجهاز التنفسي بأكمله، وهو واحد من الأجهزة المهمة التي تكون مسؤولة عن تأمين هواء نقي للفرد. يتكون الجهاز التنفسي من عدة أعضاء ويحتوي على ملايين الشعيرات الدموية. تم تخصيص هذه الدراسة لتوضيح أهم الأعضاء التي يتكون منها الجهاز التنفسي، وكذلك لمعرفة الأمراض المحتملة وكيفية تجنبها

بحث عن الجهاز التنفسي

ما هو الجهاز التنفسي

  • واحد من الأجهزة الهامة الموجودة في الجسم، والتي لا يمكن الاستغناء عنها.
  • فدوره الأساسي هو الحفاظ على حياة الجسم، حيث يوفر له الأكسجين الضروري للبقاء، وأي انخفاض في تركيز هذا الغاز يؤدي إلى الوفاة فورا.
  • من المؤكد، بناء على العلم، أن في حال عدم وصول الأكسجين إلى المنطقة الدماغية خلال أربع دقائق تحديدا، سيحدث موت مفاجئ للفرد. لذلك نقول إن الجهاز التنفسي هو أهم الأجهزة الموجودة.
  • تشير الأبحاث إلى أن الشخص البالغ الطبيعي يستطيع التنفس من 12 إلى 16 مرة في الدقيقة.
  • يقوم هذا الجهاز بدخول الأكسجين إلى الرئتين وإزالة ثاني أكسيد الكربون.

مكونات الجهاز التنفسي

  1. الأنف هو الجزء الأول في هذا الجهاز، يتكون من جزء خارجي وجزء داخلي، ويتكون من نوعين من الخلايا، إحداها تفرز المخاط والأخرى مهدبة، وكلاهما يلعبان دورا في الحصول على هواء رطب وتدفئته ويكون نقيا خاليا من أي شوائب.
  2. البلعوم هو قناة مشتركة بين الطعام والهواء، ولذلك يبدأ لسان المزمار في الإغلاق عند تناول الطعام حتى لا يحصل اختناق. وينقسم البلعوم إلى ثلاثة أجزاء: البلعوم الأنفي والبلعوم الفموي والبلعوم الحنجري.
  3. الحنجرة هي العضو المسئول عن نقل الهواء من البلعوم إلى القناة التنفسية، وتتكون من اثنتي عشرة غضروفا متصلة ببعضها بواسطة الأربطة والأغشية.
  4. القصبة الهوائية هي أنبوب يمر به الهواء، ويتراوح طوله بين 10 و 12 سم. في نهاية القصبة، يوجد فرعين هوائيين يمتد كل منهما إلى الرئتين. تحتوي القصبة على شعيرات هوائية صغيرة ومتشعبة، وفي النهاية تتفرع إلى الحويصلات الهوائية حيث يتم تبادل الغازات. تحتوي هذه المنطقة على أنسجة تبطنها.
  5. الرئتان هما جهاز تنفسي يتكون من رئتين، حيث تتكون الرئة اليمنى من ثلاثة فصوص والرئة اليسرى من فصين فقط وتكون أصغر حجما من الجانب اليمنى، ويعود السبب في ذلك إلى ضغط عضلة القلب على المنطقة اليسرى، وفي كل رئة يوجد غشاء رقيق جدا يسمى الجنبي، ويحتوي كل رئة على 480 حويصلة هوائية تحيط بها شعيرات دموية من كافة الجهات.

الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي

  • أمراض الجهاز التنفسي الانسدادية؛ وهي أحد أخطر أنواع الأمراض التي تصيبه. حيث تنتج أمراض الربو والانتفاخات حول الرئة والالتهابات حول القصبة الهوائية.
  • أمراض الجهاز التنفسي المقيدة؛ وأمثلة هذه الأمراض هي التليف وتليف الحويصلات الهوائية المعروف بـ (التأذي السنخي) والانصباب الجانبي.
  • أمراض الجهاز التنفسي الوعائية؛ والتي قد تسبب ارتفاع ضغط الدم في الرئة، والوذمة الرئوية، والانسداد الرئوي.
  • الأمراض المعدية لجهاز التنفس تسبب أيضا الأمراض الخطيرة على الصحة مثل السل والتهاب الرئة.

الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

لتجنب الإصابة بأمراض معدية مثل تلك، يمكن اتباع بعض التدابير الوقائية

  1. يجب التوقف فورا عن التدخين، سواء كان إيجابيا أو سلبيا، والابتعاد عن أي مكان يتواجد فيه أي نوع من أنواع التدخين.
  2. يجب الحفاظ على ممارسة الرياضات المختلفة للحصول على هواء نقي خالي من التلوث، وأيضا لتجديد الأوعية الدموية الداخلية في الجسم.
  3. تجنب التعرض للهواء الملوث والغبار والدخان والمواد الكيميائية.
  4. الحرص على أخذ بعض التطعيمات السنوية للتخلص من أي مرض أو إصابة في الجهاز التنفسي.
  5. تنفس بعمق وامتنع عن التنفس بالفم، وذلك لتقوية الرئتين وتجديد نشاطهما وزيادة قدرتهما على العمل بشكل أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى