التعليموظائف و تعليم

بحث عن شبكات الحاسب الآلي وأنواعها وفوائدها

إليكم بحث عن شبكات الحاسوب وأنواعها الرئيسية. التطورات العلمية على مر العصور تدهشنا دائما بالعديد من الاكتشافات والاختراعات. بعد ظهور الكمبيوتر، ظهرت حاجة لشبكة الإنترنت التي كانت خدمة عظيمة للبشرية في إرسال الرسائل والتواصل مع الآخرين من جميع أنحاء العالم.

وعلاوة على ذلك، بجانب هاتين الاختراعتين ظهرت الحاجة أيضا إلى شبكات الحاسب التي تعتمد عليها تلك الاختراعات بشكل أساسي في العديد من المهام، فما هي وما هي أنواعها وفوائدها؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال الموسوعة.

بحث عن شبكات الحاسب الآلي

تعريف شبكات الحاسب الآلي

قبل أن ندرس أنواع شبكات الحاسوب، يجب أولا أن نفهم مفهومها، وذلك من خلال ما يلي:

  • تعرف شبكات الحاسوب باعتبارها مجموعة من أجهزة الحواسيب المترابطة التي تؤدي وظيفة معينة، مثل إرسال واستقبال البيانات، وتعتبر هذه الشبكات أساسية لتسهيل عملية الاتصال، وتستخدم أيضا لمشاركة معدات مختلفة مثل الطابعة

أنواع شبكات الحاسب الآلي

تنقسم شبكات الحاسب إلى ثلاثة أقسام جغرافية كما يلي:

1. شبكة WAN الواسعة

تستخدم الشبكة في تغطية عدد كبير من المناطق التي لا تتواجد في مكان محدد، حيث تستخدم في ربط الشبكات المحلية ببعضها البعض، وتعد أكبر أنواع الشبكات مثل شبكة الإنترنت.

2. شبكة MAN

تعرف بشبكة المدن الكبرى، وهي شبكة تتميز بسرعتها الهائلة حيث تقوم بربط شبكات المستخدمين ولا تقتصر على منطقة محددة، بل تتجاوز حدود الشبكات المحلية.

3.  شبكة LAN المحلية

وهي شبكة محدودة في النطاق، حيث تستخدم بشكل خاص في المنازل والمكاتب، وتختلف عن الشبكات السابقة التي لا تغطي مساحات كبيرة، وتهدف إلى تبادل البيانات، وتعتمد على ثلاث طرق لربط الشبكات مع بعضها، وذلك من خلال ما يلي:

  • الشبكة الحلقية: وتعتمد على جهاز الخادم في ربط الأجهزة ببعضها البعض، وذلك لنقل ومشاركة البيانات، وفي حالة حدوث عطل في الشبكة يستمر نقل ومشاركة البيانات حتى يتم إصلاح العطل.
  • الشبكة الخطية: تعتمد أيضا على جهاز الخادم، وعيبها هو اعتمادها على وسيلة واحدة لتبادل البيانات، وهذا يعني أن أي خلل في الشبكة في نقطة معينة سيؤثر على بقية نقاط الشبكة التي تكون بعيدة عن جهاز الخادم.
  • شبكة النجمة: وتتميز هذه الشبكات عن الشبكتين الأخرتين بأنها ترتبط بشكل منفصل بكل جهاز، إلى جانب أن جهاز الخادم يتواجد في وسط الشبكة، وعملية الاتصال يمكن أن تتم بوجود الأسلاك أو بدونها.

فوائد شبكات الحاسوب الآلي

  • تتميز شبكات الحاسب بقدرتها على مشاركة البيانات بين مختلف الأجهزة، حتى وإن كانت في مناطق جغرافية متباعدة.
  • يمتلك شبكات الحاسوب القدرة على ربط الأجهزة المكلفة بأجهزة الكمبيوتر، مثل جهاز العرض أو ما يعرف بـ Data Show، أو جهاز طابعة الليزر.
  • تتميز بقدرتها على توفير المزيد من المساحة على الأجهزة، وذلك لأنها قادرة على الوصول إلى ملفات ووسائط متعددة مثل الصور والفيديوهات.
  • من أهم فوائد شبكات الحاسوب أيضا قدرتها على توفير الوقت والجهد في نقل البيانات، حيث لا تحتاج إلى وسائل مثل الأقراص المدمجة في نقلها، لذا تعتمد المؤسسات الإعلامية بشكل كبير على هذه الشبكات لإنشاء قاعدة بيانات، وتعرف هذه العملية باسم “إدارة البيانات”.
  • تمكنت من ربط الأجهزة بشبكات الإنترنت، ولذلك لعبت دورا أساسيا في التواصل مع الآخرين من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى الحصول على أي معلومة في أسرع وقت ممكن.
  • كان لها دور كبير في توفير الجهد والمال للباحثين عن الوظائف، لأنها قدمت لهم خدمة مجانية في إرسال السيرة الذاتية لهم، بالإضافة إلى التواصل مع الشركات وإجراء المقابلات الشخصية دون الحاجة للذهاب إلى مقر الشركة نفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى