الدلائلالمراجع

معلومات عن الأمير سلطان بن سلمان

اليوم سنقدم لكم معلومات عن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود. ولد في السادس والعشرون من شهر يونيو عام 1956م. هو الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري. درس العلوم الاجتماعية والسياسية في جامعة Syracuse بالولايات المتحدة الأمريكية. يشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء. سنقدم لكم مزيدا من المعلومات عن حياة الأمير سلطان بن سلمان ونشأته عن طريق موسوعة.

جدول المحتويات

سلطان بن سلمان

حياته العملية ونشأته

ولد الأمير في الرياض في المملكة العربية السعودية في السادس والعشرون من شهر يونيو عام ١٩٥٦، ودرس الأمير في جامعة سيراكيوز الأمريكية وحصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية تحت عنوان “التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية” في عام ١٩٩٩. بدأ العمل كباحث في قسم الاتصالات الدولية بوزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية من عام ١٩٨٢ حتى عام ١٩٨٤، ثم تولى منصب نائب مدير لجنة الإعلام السعودية للاعبين السعوديين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية. في نفس العام، شغل منصب نائب المدير في قسم الإعلانات التلفزيونية بوزارة الإعلام، وفي الرابع والعشرين من شهر يوليو في العام التالي، سافر الأمير كأول رائد فضاء عربي متخصص في الحمولة في مهمة STS-51-G،

في ذلك الوقت، كان عمره 28 عاما، وهذا يجعله الشخص الأصغر الذي يسافر على مكوك فضائي. يجب الإشارة إلى أنه قد أدى خدمته العسكرية في السلاح الجوي الملكي السعودي، وحصل على رتبة مقدم في عام 1985. بعد 11 عاما من الخدمة، تقاعد برتبة عقيد. تولى منصب رئيس الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني من عام 2009 حتى عام 2018. حاليا، هو رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء.

حياته الشخصية وعائلته

والداه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود و الأميرة سلطانة بنت تركى بن أحمد السديري، لديه ستة أخوة هو الثاني بينهم وتوفى أخوه الأكبر فهد بن سلمان بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله في عام 2001، تزوج الأميرة هيفاء بنت سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود ولديهما ثلاثة أبناء، ابنه البكر الأمير سلمان بن سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي تزوج في الخامس من شهر ديسمبر عام 2012م من الأميرة لؤلؤة بنت خالد بن سعود بن خالد آل سعود وأنجبا الأميرة آية والأمير سعود. ولديه ابنتان سحر بنت سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وهلا بنت سلطان بن سلمان بن عبد العزيز.

الأوسمة والتكريمات

حياة الأمير سلمان مليئة بالإنجازات العظيمة منذ طفولته، مما جعله يحصل على العديد من الأوسمة والتكريمات

  • وشاح الملك عبد العزيز – المملكة العربية السعودية.
  • شهادة تقدير – إدارة الطيران والفضاء الوطنية (ناسا).
  • وكالة الفضاء الوطنية ناسا – إدارة الطيران والفضاء.
  • وسام الفارس الفخري ـ جمهورية فرنسا.
  • وسام الجمهورية من الدرجة الأولى – جمهورية تونس.
  • نوط مملكة البحرين من الدرجة الأولى – مملكة البحرين.

مقولة شهيرة للأمير سلطان

في اليوم الأول، أشرنا جميعا إلى بلادنا، وفي اليوم الثالث أو الرابع، كنا نشير إلى قاراتنا، وبحلول اليوم الخامس، أدركنا وجود أرض واحدة فقط

بعد أن تعرفنا على الأمير وحياته الملهمة المليئة بالإنجازات والتكريمات والسفر في سن صغير، نتمنى أنكم استفدتم وتأخذونه مثالا في تحقيق ذواتكم في سن مبكرة، ونتمنى لكم كل التوفيق في حياتكم.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى