الأرشيفالمراجع

كيف كانت الإمارات قديماً

نظرا للتقدم الهائل الذي شهدته الإمارات في يومنا هذا، يثير ذلك الاستفسار عن كيف كانت الإمارات في الماضي وكيف كانت حياة سكانها؟ فهي تعد في الوقت الحالي واحدة من أقوى الدول اقتصاديا، وهذا بدوره ساهم بشكل كبير في التقدم في قطاع السياحة، مما جعلها واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم.

ومن الجدير بالذكر أن الإمارات تطل على الساحل الجنوبي للخليج العربي في شرق آسيا، وعدد سكانها يصل إلى حوالي 9 ملايين نسمة، وتحتل المركز السابع في احتياطي النفط، ومن خلال الموسوعة يمكنكم التعرف على العصور التاريخية التي مرت بها هذه الدولة.

كيف كانت الإمارات قديماً

قُسمت الإمارات قديماً إلى عدة عصور، نستعرضها لكم فيما يلي:

1. ما قبل العصر الحديدي

انقسم هذا العصر إلى نحو 3 أجزاء وهم كالتالي:

  • الفترة الأولى تمتد من سنة 3200 قبل الميلاد إلى سنة 2700 قبل الميلاد.
  • الفترة الثانية من ٢٧٠٠ ق.م. إلى ٢٠٠٠ ق.م
  • الفترة الثالثة من 2500 إلى 2000 قبل الميلاد، ويطلق عليها المؤرخون عصر البرونز.
  • بحث العلماء في الآثار المرتبطة بهذه الحقبات الثلاث ووجدوا آثار حجرية وسيوف، إلى جانب المدافن.

2. حضارة أم النار

وهي فترة امتدت من العام 3000 قبل الميلاد حتى العام 2500 قبل الميلاد، وهي الفترة التي تلت العصر البرونزي، وتم العثور على العديد من المقابر فيها، وتقع في منطقتين، في منطقة جبل حفت وفي منطقة جرن بن مسعود الواقعة في ميجنة العين.

3. العصر الحديدي

بعد نهاية حضارة أم النار ظهر عصر جديد يعرف بالعصر الحديدي، وتم العثور على أدلة لهذا العصر مثل السيوف والسهام، بالإضافة إلى النقوش الحجرية والآثار.

4. القرون الوسطى

وهي فترة شهدت احتلالا للدولة استمر لمدة مائتي سنة، وأدى إلى نشوب صراع بين التجار والمستعمرين الذين بنوا القلاع والحصون لتعزيز سيطرتهم على الإمارات.

5. الدولة اليعازية

  • هي الدولة التي تأسست لمحاربة البرتغاليين وأسسها ناصر بن مرشد الذي نجح في محاربة البرتغاليين وطردهم من الإمارات، وساهم في ذلك البريطانيون والهولنديون.
  • تضم اليعازية سلطنة عمان والإمارات، وكانت عاصمتها الرستاق.

6. الدولة السعودية الأولى

كانت هذه فترة تمت سيطرة السعودية على منطقة الخليج بأكملها، حيث كانت قبائل بني ياس والنعيم وبني قتب والقواسم تحت سلطة آل سعود.

7. الدولة السعودية الثانية

  • وهي الفترة الثانية من حكم السعودية لقبائل الإمارات والتي انتهت عام 1891، حتى يبدأ صراع جديد بين الشيخ زايد والدولة العثمانية على حكم الدولة.
  • في هذا الوقت، ظهرت رغبة بريطانيا في السيطرة على شبه الجزيرة العربية، وزاد تأثيرها، ولعبت دورا في توقيع اتفاقية الحماية البريطانية بينها وبين حاكم قطر.

8. العصر العثماني

  • هي الفترة التي شهدت حكم الدولة العثمانية للإمارات قبل وصول الاحتلال البريطاني.
  • لقد استمرت الإمارات كمستعمرة تحت الاحتلال البريطاني حتى عام 1968م عندما أعلنت بريطانيا عن انسحابها من البلاد، وحصلت الإمارات بشكل رسمي على استقلالها في عام 1971م عندما غادرت جميع القوات البريطانية البلاد.

الحياة قديماً في الإمارات

  • التعرف على تاريخ الإمارات في الأزمنة القديمة يدفعنا لفهم الحياة الاجتماعية في تلك الفترات القديمة، وسنجد أن منازلهم كانت مصنوعة من الطين والحجارة، بالإضافة إلى أنهم كانوا يعيشون في أكواخ صغيرة مصنوعة من أوراق نخيل الجريد، وكانوا يتغذون على التمور وحليب الجمال.
  • كان المجتمع الإماراتي في الماضي يتألف من قبائل، حيث يكون لكل قبيلة زعيم يحكمها، وكانوا يعتمدون على صيد الأسماك، إلى جانب النشاط الزراعي في إنتاج التمور، وأظهروا براعتهم في صناعة السفن، حيث تمكنت قبيلة القواسم من بناء أسطول بحري للسيطرة على المنطقة.
  • إحدى الحرف الأساسية للقبائل هي الغوص للبحث عن اللؤلؤ، واستمرت هذه النشاط لمدة قرنين من الزمان، وكان الجمال هو وسيلة النقل الأساسية لديهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى