الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الحج والعمرة مكتوب

تعرفوا معنا على دعاء الحج والعمرة والأذكار التي تقال خلال أداء المناسك من خلال هذا المقال. المسلمون يزورون بيت الله الحرام طوال العام لأداء العمرة أو الحج بناء على قول الله تعالى: “وأتموا الحج والعمرة لله”، وكل منهما له مناسك وأركان لا يمكن أداؤها بدونها، وتقال مجموعة من الأذكار والأدعية في كل مناسكها وسنوضحها لكم فيما يلي على موقع الموسوعة.

دعاء الحج والعمرة

  • الدعاء في الحج والعمرة من الأمور المستحبة وهو مجاب بإذن الله، ولا يوجد دعاء معين على الحجاج أو المعتمرين الالتزام به طوال المناسك، فيمكنهم الدعاء بكل ما تحمله نفوسهم من خيرات الدنيا والآخرة.
  • لكن هناك بعض الأذكار والأدعية التي يستحب قولها في بعض المناسك هي:
  • عند دخول المسجد الحرام سواء في الحج أو العمرة، من المستحب أن تقول: “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم”.
  • ومما يقال عند الحجر الأسود :”بسم الله، والله أكبر، اللهم إيمانا بك، وتصديقا بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم“.
  • ومن السنن المستحبة خلال الطواف حول الكعبة ترديد :عند المرور بالركن اليماني سواء في الحج أو العمرة، نقول “يا ربنا، امنحنا الخير في الدنيا والآخرة واحمنا من عذاب النار“.
  • عند السعي بين الصفا والمروة، يتم قوله بعد صعود كل منهما واستقبال القبلة: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده“.
  • في فرض الحج، الدعاء في يوم عرفة هو الأفضل، بناء على قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “أفضل الدعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والأنبياء قبلي، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء”. لذلك، يبذل الحجاج جهودا أكثر في الدعاء في يوم عرفة من غيره.

وعلى عكس ما سبق، لا يجب على الحاج أو المعتمر أن يلتزم بدعاء محدد، لذلك يجب عليه استغلال هذه الفرصة العظيمة ليدعو رب المستحيل بكل ما يريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى