أدلة و مراجعاتكتب و أدب

أجمل روايات دوستويفسكي تغير حياتك

روايات دوستويفسكي تغير حياتك وتعطيك نظرة جديدة على الأمور. ولذلك، يعد دوستويفسكي واحدا من أهم كتاب الأدب الروسي على مر العصور. فهو لم يكن مجرد كاتب، بل كان عالما في نفس الإنسان. واستطاع في كل رواية له أن يوضح هذه النفس ويكشف أسرارها بمهارة ودقة. وسنتعرف في الموسوعة على أهم روايات هذا الكاتب العبقري، مثل رواية الأبله والأخوة كرامازوف وغيرها من الروايات الاستثنائية.

جدول المحتويات

أشهر روايات دوستويفسكي تغير حياتك

يتجلى قدرة دوستويفسكي على استكشاف الطبائع البشرية في اختياره لشخصيات رواياته بعناية فائقة ، فلا توجد في كتاباته شخصيات تافهة أو سطحية ، أو شخصيات تعبر عن الخير المطلق أو الشر المطلق ، بل جميع شخصياته تمثل خليطا حقيقيا من الإنسانية المعذبة. ولهذا السبب ، قررت اليوم أن أقدم لكم أفضل وأكثر روايات دوستويفسكي تأثيرا في حياتي

دوستويفسكي الابله

تعتبر رواية الأبله واحدة من أشهر وأهم روايات دوستويفسكي، حيث تم نشرها في عام 1869 وتروي قصة الأمير ميشيكن الذي عانى طوال حياته من مرض أجبره على قضاء طفولته وشبابه في إحدى المصحات العلاجية، بعيدا عن سان بطرسبرج وأهلها.

في يوم من الأيام، يعود الأمير من رحلته بدون أي مال أو تعليم أو نفوذ من أي نوع، ليبحث بين أفراد عائلته وأصدقائه عن شخص يساعده ويدعمه، وهنا تظهر عبقرية ديستويفسكي من خلال شخصية الأمير البسيطة والساذجة التي يعتقد الجميع أنها غبية نتيجة لطيبة قلبه، وكيف يتعايش هذا الأمير الطيب مع المجتمع الروسي القاسي.

يقول العديد من النقاد إن شخصية الأمير ميشيكن تشبه إلى حد كبير شخصية دوستويفسكي نفسه، وأن كتابته لهذه الشخصية يعود إلى بعض التجارب المريرة في حياته، خاصة في فترة شبابه. وأنا شخصيا أميل إلى هذا الرأي، خاصة بعد قراءتي لسيرة دوستويفسكي.

رواية العذبة

قد يكون حظ رواية العذبة في الشهرة أقل من الروايات الأخرى مثل الأبله أو الأخوة كرامازوف، ولكنها في الواقع لا تقل أهمية عنها بأي حال من الأحوال، فهي تحكي قصة تبدو بسيطة في الظاهر، ولكنها في الحقيقة قصة معقدة ومتقنة.

البطل في رواية “العذبة” هو شخصية محيرة مثل غالبية شخصيات دوستويفسكي، يتأرجح بين الخير والشر، الطيبة والأنانية، وفي هذه الرواية يروي البطل قصته وقصة زوجته التي انتحرت وجدها أحد الأيام تلقي بنفسها من النافذة، ثم يبدأ بعدها في سرد تفاصيل القصة من بدايتها.

يحكي البطل عن حياته العسكرية قبل أن يتم تسريحه من الجيش وكيف أثرت هذه الحادثة في نفسه، وكبرياؤه الكبير منعه من مبارزة شخص آخر لأنه أقل منه مكانة وقيمة، ويحكي قصة حياته مع زوجته التي عانت من برودته وغروره، حتى أصابتها الحمى وكادت تموت.

عندما أدرك البطل حبه العميق لها ورغبته في الاستمرار في الحياة وتغيير سلوكه تجاهها، كان الوقت قد تأخر كثيرا، فقرر أن يلقي نفسه من نافذة المنزل حتى لا يضطر لقضاء يوم آخر معها في جحيمه الذي صنعه بنفسه، ليقضي هو أيامه في الحسرة والخوف.

رواية الجريمة والعقاب

تعتبر هذه الرواية واحدة من أشهر روايات ديستويفسكي. تم ترجمتها إلى العديد من اللغات وتحويلها إلى أعمال سينمائية ومسرحية. تم نشرها بعد عودته من المنفى الذي قضى فيه فترة مؤلمة في سيبيريا. تعتبر هذه الرواية الثانية في سلسلة رواياته بعد العودة.

تحكي الرواية قصة الشاب “راسكولينكوف” صاحب الكرامة والعزة والذي يرفض دائما تلقي المساعدة من أي شخص على الرغم من ضيق حالته وفقره الشديد. وفي يوم من الأيام، يقرر التخلص من امرأة جشعة، وبالفعل يقوم البطل بقتلها بسبب استغلالها للناس ماليا واستيلائها على أموالهم وممتلكاتهم بدون حق.

يتبين لنا أن شخصية البطل تسعى دائما لإيجاد تبرير لأفعالها، ففي رأيه، يقوم بتطهير الأرض من هذه السيدة الجشعة، ويعتقد أن استغلاله للمال لأغراض الخير سيعوض عن فعلته، ولا يزال يبحث عن تبرير لأفعاله حتى يضطر في النهاية لمواجهة نفسه بالحقيقة.

رواية المقامر

تم نشر هذه الرواية في عام 1867 وتحكي كما هو معتاد في روايات دوستويفسكي عن الثنائية في المجتمع الروسي في ذلك الوقت، والاختلاف في الحياة بين الأغنياء والفقراء، وتتحدث أيضا عن عادة القمار ولعب الروليت التي تورط البطل في العديد من المشاكل.

الرواية تحكي قصة أستاذ جامعي فقير يقع في حب امرأة من طبقة أعلى منه، وهذا الحب يدفعه لمطاردتها وتحمل إهانتها باستمرار. يحاول الأستاذ الحصول على المال بأي طريقة ليصبح غنيا ويفوز بقلب المرأة الأرستقراطية التي يعشقها.

رواية الأخوة كرامازوف

تعتبر هذه الرواية آخر أعمال دوستويفسكي، وربما تكون الأقرب إلى الكمال الأدبي والفني. صدرت الرواية في عام 1880، وتروي قصة عائلة كرامازوف المعقدة والمليئة بالأحداث المتشابكة. تتناول الرواية قتل الأب على يد أحد أبنائه الثلاثة بسبب تصرفاته الظالمة والمجحفة تجاههم.

تتناول الرواية العديد من الأفكار الخفية التي لا يظهر للقارئ في قراءته الأولى، مثل أسرار النفس البشرية والعوامل التي تؤثر في سلوكها، بالإضافة إلى مناقشة مفهوم الجسد والعقل والروح التي تمثلهم أبناء هذا الرجل أو الأخوة كرامازوف.

في النهاية، بعض الأعمال الأدبية قادرة حقا على تحقيق تأثير حقيقي في حياة الإنسان، خاصة أعمال دوستويفسكي، فهي حقا قادرة على تغيير حياتك ومنحها معنى جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى