التعليموظائف و تعليم

بحث عن الطاقة

هذا بحث عن الطاقة وأهم مصادرها، الطاقة هي مصدر حيوي مثل الماء والهواء، وهي لا غنى عنها، إن الإنسان يحتاج إلى طاقة للحركة والنشاط، وعموما نحصل عليها من مصادر متجددة أو غير متجددة.

منذ الأزل، يبحث الإنسان عن مصادر يمكنه الحصول على طاقة منها مثل الفحم الحجري والنفط، وقد زادت الحاجة إليها بشكل ملحوظ بعد ثورة الصناعة. ولكن، ما هي أهمية الطاقة في حياتنا وكيف نستخدمها وما هي مصادرها؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال الموسوعة.

بحث عن الطاقة وتعريفها

عندما ننظر إلى مفهوم الطاقة، نجد أنها تتمثل في القيام بعمل معين يؤدي إلى حدوث تغيير، فالطاقة لا يمكن استحداثها ولا تفنى، ويمكن الحصول عليها من مصادر مختلفة وتتواجد في أشكال متعددة، وقد تكون على شكل ضوء أو حرارة أو حركة ميكانيكية.

اهمية الطاقة

تكمن أهمية الطاقة في استخداماتها المتعددة والتي يمكننا التعرف عليها بالتفصيل كما يلي:

  • الطاقة تلعب دورا أساسيا في التدفئة والإضاءة، مثل الطاقة الشمسية.
  • استخدام طاقة الرياح كمصدر للطاقة المتجددة في تشغيل المطاحن وتوليد الكهرباء.
  • من غير طاقة مستحيل أن تسير السيارة، إذ تعتمد جميع وسائل النقل على البترول، وهناك بعض الأنواع التي تعتمد على الكهرباء وهي صديقة للبيئة لتقليل تلوث الهواء.
  • كما ذكر مسبقا، تعتبر الطاقة ضرورية للإنسان، حيث يحصل عليها من الطعام وتتحول الكربوهيدرات في الجسم إلى طاقة للحركة، بالإضافة إلى الطاقة العضلية التي يحتاجها في ممارسة التمارين الرياضية وحمل الأشياء.
  • لها دور أساسي في تشغيل الأجهزة مثل الثلاجة والتلفاز والمكواة، فبدونها لا يمكن لها العمل.
  • لها دور أساسي في تشغيل آلات المصانع وبدونها تتوقف عملية الإنتاج.

ماهى مصادر الطاقة ؟

1. الطاقة الكيميائية: هي الطاقة التي نحصل عليها من الغاز الطبيعي والنفط والفحم والخشب.

2. الطاقة الكهربية: هي الطاقة التي تنتج عن تحويل أنواع أخرى من الطاقة، فلا يمكن إنتاجها مباشرة، فنحصل عليها على سبيل المثال من الطاقة الميكانيكية أو الطاقة الكيميائية.

3. الطاقة الحرارية: هذه الطاقة هي الطاقة التي نحصل عليها من الحرارة المتواجدة تحت الأرض، وتنشأ هذه الطاقة من تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية.

4. الطاقة الشمسية: تعتبر الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة المتجددة التي نحصل عليها من الشمس، وهي طاقة صديقة للبيئة لا تلوثها.

5. الطاقة الضوئية: تتمثل هذه الموجات الكهرومغناطيسية في أحزمة من الفوتونات، ومن خلالها يمكن الحصول على طاقة أخرى مثل تحويلها إلى طاقة كهربائية بشكل غير مباشر.

6. الطاقة النووية: يحدث ذلك بفك روابط النواة، حيث تنقسم إلى بروتونات ونيترونات، ونتيجة لذلك يتولد طاقة حرارية هائلة.

الفرق بين الطاقة المتجددة والطاقة الغير متجددة

لا يمكننا التحدث عن الطاقة دون التركيز على الطاقة المتجددة وغير المتجددة والفرق بينهما، وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

  • تميز الطاقة المتجددة بأنها لا تحتاج إلى إعادة تجهيز مثل طاقة الشمس وطاقة الرياح وتظل صالحة للاستخدام على مر الزمن، وهي طاقة صديقة للبيئة.
  • الطاقة المتجددة مثل النفط والغاز الطبيعي هي الطاقة التي يجب تكريرها وهي قابلة للنفاذ وتتسبب في تلوث البيئة.
  • على الرغم من فوائد الطاقة المتجددة، إلا أنها تعاني من تكاليف مرتفعة وتأثر بعوامل مثل التغيرات المناخية، حيث يؤثر سقوط الأمطار سلبا على إنتاج الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى اعتمادها على الألواح الشمسية للحصول عليها.
  • من أبرز سلبيات الطاقة غير المتجددة، أن بعض أنواعها مثل الغاز الطبيعي يحتاج إلى تكلفة عالية لنقله والاستفادة منه، والطاقة النووية تشكل خطرا على صحة الإنسان بسبب الإشعاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى