أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

أهم معلومات عن ابن الهيثم مؤلفاته وإسهاماته وأبرز أقواله

في هذه المقالة، ستجدون معلومات عن ابن الهيثم، حيث يتميز التاريخ العربي الإسلامي بالعديد من الشخصيات الأدبية والعلمية، التي تركت بصماتها المميزة في الحياة وتمكنت من جعل أسمائها تعيش إلى الأبد في تاريخ الأمم، بفضل الإنجازات التي حققتها على المستوى العلمي والإنساني، واستحقت بذلك أن تبقى أسماؤها مخلدة في عقول الحضارات البشرية .

واحدا من أبرز العلماء العرب المسلمين الذين تميزوا في العديد من المجالات العلمية واستخدموا العقل والمنطق كمسلك للابتكار الفكري والإبداع الإنساني هو “ابن الهيثم” وسنتطلع في الجمل التالية من موقع موسوعة معلومات للتعرف على الحسن ابن الهيثم وإنجازاته العلمية.

معلومات عن ابن الهيثم

الحسن ابن الهيثم

هو العالم المسلم العربي الموسوعي “أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم”، وهو واحد من أهم العلماء العرب الذين اهتموا بدراسة مختلف العلوم مثل الرياضيات والطب والفيزياء والهندسة وعلم الفلك، لكن اختصاصه الأساسي كان في مجال البصريات، ولديه العديد من التجارب والاكتشافات العلمية التي قام بها باستخدام منهج البحث العلمي، والتي لا يزال العلم الحديث يؤكد صحتها حتى الآن .

ولد ابن الهيثم ونشأ في مدينة البصرة بالعراق عام 354 هـ، واهتم خلال شبابه بدراسة الاختلافات في الآراء والمواقف الدينية، وتعلم وتقدم في مراحل تعليمه حتى تولى منصب وزير في منطقة البصرة بالعراق، ولكن شغفه الشديد بالعلم وإيمانه القوي بتأثيره على حياة البشر جعله يتخلى عن منصبه ويكرس جميع جهوده للدراسات العلمية، وبخاصة دراسة علوم الرياضيات والفيزياء .

ابن الهيثمة بدأ مشواره العلمي من القاهرة بتشجيع من الخليفة الفاطمي الحكيم، الذي اشتهر في عصره بتشجيع العلم والعلماء .

إسهامات الحسن ابن الهيثم العلمية

  • نجاح الحسن بن الهيثم في علم البصريات لا يمكن تجاهله. بفضل معرفته وأبحاثه المستمرة، استطاع تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة المعتمدة في عصره استنادا إلى النظريات العلمية لعلماء الإغريق مثل أرسطو وإقليدس. تمكن من تصحيح نظرية الرؤية وتقديم تفسير علمي واضح لإثبات حقيقة أن الرؤية والضوء ينبعان من الأجسام المحيطة بنا وليس من العين كما كان يعتقد في ذلك الوقت. كما كان أول من درس تأثير العوامل النفسية على عملية الرؤية والرؤية .
  • العالم الأول الذي قام بتشريح عين الإنسان بالتفصيل وتوضيح وظائف كل جزء فيها هو الحسن بن الهيثم .
  • بفضل دراساته في علم البصريات، تمكن الحسن ابن الهيثم من اكتشاف ظاهرة انكسار الضوء وتغير مسار الصورة عند مرور الشعاع الضوئي خلالها .
  • ابن الهيثم يعتبر واحدا من رواد المنهج العلمي والفيزيائيين الأوائل الذين استخدموا المنهج العلمي والرياضيات في تفسير الظواهر والتجارب بعيدا عن أي منهج بحثي آخر .
  • كتب ابن الهيثم العديد من المؤلفات في مجال الفيزياء الفلكية، واعتبرته أوروبا في العصر الحديث مؤسسا لعلم البصريات .

مؤلفات ابن الهيثم

عاش ابن الهيثم لمدة أربعة وسبعين عاما، وقد كرس حياته بالكامل للعلم والبحث، وأثمرت أبحاثه العلمية في العديد من المجالات حيث قام بكتابة تسعة وتسعين كتابا علميا، وكان تخصصه الأساسي في مجال البصريات والرؤية والرياضيات والفيزياء الفلكية بالإضافة إلى الهندسة، ومن أبرز مؤلفاته:

  • كتاب علم الحياة … كتب ابن الهيثم هذا الكتاب خصيصا لدراسة علم الفلك والأجرام السماوية والظواهر الفلكية.
  • كتاب المناظير هو واحد من أشهر كتب ابن الهيثم على الإطلاق، حيث قسمه إلى سبعة مجلدات، ويقدم فيه المبادئ الأساسية لعلم البصريات، ويقدم مجموعة من الدراسات التجريبية الرياضية حول خصائص الضوء والرؤية.
  • كتاب يشرح أصول إقليدس … ويشرح من خلاله أهم نظريات العالم الإغريقي بطريقة علمية واضحة ومنظمة .

من أبرز أقوال ابن الهيثم

  • سعيت دائما للمعرفة والحقيقة، وأعتقد أن البحث عن المعرفة والحقيقة هو أفضل طريقة للتقرب إلى الله .
  • من يخاف الله، يخافه الله في كل شيء، ومن يخاف الناس، يخافه الله في كل شيء .

وفاة الحسن ابن الهيثم

توفي ابن الهيثم في عام 430 هـ في القاهرة بعد أن قدم إسهاما علميا غزيرا استمر لأكثر من سبعين عاما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى