التعليموظائف و تعليم

بحث عن اليوم الوطني السعودي ومظاهر الاحتفال به

نبحث عن اليوم الوطني السعودي، وهو موضوعنا في هذا المقال، فاليوم الوطني في أي دولة هو الذي يحتفل فيه بالاستقلال أو بتولي الحاكم الجديد، وهناك دولة واحدة لها يوم وطني وأخرى لها أكثر من يوم، وفي هذا اليوم يقوم المواطنون بالاحتفالات للتعبير عن فرحتهم بالذكرى، وفي هذا المقال سنتناول اليوم الوطني السعودي وتوحيد المملكة وطقوس الاحتفال به.

بحث عن اليوم الوطني السعودي ومظاهر الاحتفال به

ميعاد اليوم الوطني السعودي

يحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لها في 23 سبتمبر من كل عام، وفي هذا اليوم صدر المرسوم الملكي القانوني الذي حول الدولة إلى المملكة العربية السعودية بعدما كانت تعرف بمملكة الحجاز ونجد وملحقاتها من قبل الملك عبد العزيز آل سعود.

قصة توحيد المملكة

في يوم 15 يناير عام 1902، استعاد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود مدينة الرياض من مؤسسي الدولة السعودية الثانية وهم أسلافه وأجداده، وعاد هو وعائلته إليها. بعد ذلك، سعى الملك عبد العزيز لتوحيد وزيادة أراضي مملكته، ولذلك كافح لأكثر من 30 عاما بهدف تحقيق هذا الغرض.

قد نجح الملك عبد العزيز في توحيد عدة مناطق بالفعل، بما في ذلك سدير والوشم وجنوب نجد في عام 1902، تلتها القصيم في عام 1904، وبعدها الأحساء في عام 1913. وفي عام 1921، تم ضم عسير وحائل، ثم تم ضمه للحجاز في عام 1925. وأخيرا، تمكن من توحيد جازان في عام 1930. صدر الإعلان الملكي في 19 سبتمبر 1932، وأعلن فيه ضم البلاد وتوحيدها تحت اسم المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداء من 23 سبتمبر 1932.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي

في عام 2005، أصدر الملك عبد الله الأول إعلانا يعلن أن 23 سبتمبر من كل عام ستكون عطلة رسمية في الدولة، بهدف إقامة الاحتفالات في المملكة في هذا اليوم.

تقوم السعوديون بعدة طرق للاحتفال باليوم الوطني، مثل تنظيم فعاليات وعروض فنية وحفلات موسيقية وأداء الشعر التقليدي، بالإضافة إلى عرض أفلام تروي تاريخ الدولة، وتحرص الهيئة العامة للترفيه على تنظيم احتفالات رياضية وثقافية واجتماعية وفنية، وإقامة مهرجانات غنائية.

يتم أيضا تزيين الأماكن العامة والشوارع الرئيسية بأعلام الدولة والملصقات والشعارات الوطنية، والتي تعبر عن فرحة الشعب السعودي بهذا اليوم، بالإضافة إلى إطلاق الألعاب النارية في السماء، ويحرص المواطنون السعوديون على ارتداء الزي الوطني وترديد الأناشيد الوطنية وشعار “دام عزك يا وطن” وسط أجواء من السعادة والبهجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى