الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أحاديث الرسول عن الصلاة

هناك العديد من أحاديث الرسول عن الصلاة، وسنستعرض بعضا منها اليوم. قد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل الصلاة في عدة أحاديث ليؤكد على أهميتها في حياة المسلم وأنها الوسيلة التي تربطه بالله تعالى. وأبدى رغبته في أن يصليها الصحابة والأمة. سنذكر في هذه الدراسة أهمية الصلاة للصحابة في مواقف مختلفة، وسنذكر بعض أحاديث النبي الشريفة عن الصلاة.

أحاديث الرسول عن الصلاة

حديث ما يُقال في الأذان والإقامة

عن عبد الله بن يزيد بن عبد ربه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “عندما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجود الناقوس ليستخدمه الناس لإعلان الصلاة، قد جال حولي وأنا نائم شخص يحمل ناقوسا في يده”

فقلتُ له : يا عبد الله! هل تريد أن تبيع الناقوس؟ قال: وماذا تفعل به؟.

فقلت : ندعو به إلى الصلاة، قال: أفلا أرشدك إلى ما هو أفضل من ذلك؟.

قلت : بلى.

قال : الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الفلاح، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله.

ثم استأْخَرَ غيرَ بعِيدٍ ، قال : ثم تقول بعد أداء الصلاة: الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، الصلاة قد بدأت، الصلاة قد بدأت، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، وعندما استيقظت أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبرته بما رأيت.

فقال: إنها رؤية حقيقية بإذن الله تعالى، فأقم مع بلال وأخبره بما رأيت ليؤذن به، فإن صوته أعلى منك. فقمت مع بلال وأمرته بالأذان، فسمع عمر بن الخطاب ذلك وهو في بيته، فخرج يجر رداءه ويقول: “والذي بعثك بالحق يا رسول الله، لقد رأيت مثل ما رأيت”. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فلله الحمد”. ذكره البخاري.

الصلاة ركن من أركان الإسلام

  • عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تم بناء الإسلام على خمسة أركان: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وأداء الصلاة، وإيتاء الزكاة، وأداء فريضة الحج، وصوم رمضان”. رواه البخاري.

الصلوات الخمس تمحو الخطايا

  • عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”هل تتصورون لو أن نهرا يجري عند باب أحدكم ويغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل سيبقى أي شيء من الروث فيه؟ قالوا: لا سيبقى فيه شيء، قال: فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بها الذنوب”. ورد في صحيح مسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ للصلاة وأتم الوضوء ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة وصلى مع الناس أو مع الجماعة أو في المسجد، غفر الله له ذنوبه.” رواه مسلم.

الصلاة أحب الأعمال إلى الله

  • روى عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا: “سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أحب إلى الله؟” فأجاب: “الصلاة في وقتها”، ثم سألته مرة أخرى: “ثم أيها؟” فأجاب: “بر الوالدين”، ثم سألته مرة أخرى: “ثم أيها؟” فأجاب: “الجهاد في سبيل الله”، ثم قال: “حدثني عنهن، ولو زادتني لزيادتني”. رواه البخاري.

الصلوات كفارات لما بينهما

  • عن طريق عثمان بن عفان، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يتوضأ رجل مسلم ويحسن الوضوء ثم يصلي الصلاة إلا غفر الله له ما بينه وبين الصلاة التي تليها. وفي رواية أخرى: يحسن وضوءه ثم يصلي الصلوات المفروضة”. رواه مسلم.
  • عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، تكفير للذنوب بينها إذا اجتنب الكبائر”. ورد في صحيح مسلم.
  • عن عثمان بن عفان، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من مسلم يأتيه صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يؤت كبيرة وذلك الدهر كله”. رواه مسلم.

فضل صلاة الصبح (الفجر)

  • عندما يصلي الشخص صلاة الصبح، فإنه تحت حماية الله، ولا يطلب الله منه أي شيء يهدده، فإذا تركها يصب في نار جهنم. ذكر ذلك في صحيح مسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن طريق أنس بن مالك: “من صلى صلاة الفجر في جماعة، ثم جلس يذكر الله حتى يشرق الشمس، ثم صلى ركعتين، فإن له أجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة”. هذا الحديث رواه الألباني ونقله الترمذي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى