التعليموظائف و تعليم

ما هي أهم استراتيجيات التدريس

هذه إجابة واحدة من أبرز الأسئلة في الأوساط التعليمية: ما هي أهم استراتيجيات التدريس. نحن نعلم جميعا أن الرغبة والسعي الدائم للعلم والتعلم واكتشاف كل ما هو غامض ومجهول بالنسبة للإنسان شيء طبيعي وفطري في النفس البشرية. فالله – عز وجل – خلق الإنسان لينظر ويتأمل في جمال صنعه، وليتعلم كيفية العبادة والإيمان بناء على دلائل وعلامات واضحة وليس مبهمة.

التعليم وبناء العقول وتشكيل الأذهان هي واحدة من أبرز المهارات التي يمكن للشخص أن يمتلكها في يوم من الأيام، فإنه ليس أمرا سهلا أن تجد شخصا قادرا على نقل نفس المعلومة بدقة ووضوح لمجموعة من الأفراد، حيث يختلف الأفراد بطبيعتهم في كيفية فهمهم واستيعابهم للمعلومات والأفكار الموجهة إليهم .

ومن هنا يأتي أهمية الدور التربوي الذي يقوم به المعلم في بناء وتطوير طلاب المدارس في المراحل التعليمية المختلفة عقليا وذهنيا على نحو علمي صحيح، ولا يمكن للمعلم القيام بهذا الدور التربوي إلا من خلال استخدام بعض الأساليب والاستراتيجيات التربوية التي تجعله أداة فعالة في تشكيل العقول وتقويم الذوات .

لذلك، سنستعرض اليوم معكم مقالا عن أهم استراتيجيات التدريس من خلال موقع الموسوعة

ما هي أهم استراتيجيات التدريس

مفهوم الإستراتيجية

تأتي إستراتيجية لغويا من اللفظ اليوناني ”استراتيجيوس“ وتعني فن القيادة وتحقيق الأهداف بمهارة عن طريق استخدام الإمكانيات والوسائل المتاحة بشكل مثالي.

في المجال التعليمي، تعني هذه الرؤية كيفية نقل المعلومات بدقة وتنظيم ووضوح إلى عقول الطلاب باستخدام أحدث وأفضل أساليب التعليم المبتكرة، وهنا بعض من أبرز الاستراتيجيات التي ثبتت فاعليتها في المجال التعليمي والتربوي .

إستراتيجية التعليم الإلكتروني Electronic Education

يعتمد هذا الاستراتيجية على دور المعلم في تعليم الطلاب باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية في المجال التعليمي، مثل التعليم عن بعد عبر الإنترنت وعرض المواد العلمية على شاشات العرض في الفصول الدراسية، ويأتي ذلك لمواكبة التقدم التكنولوجي الحديث الذي نعيشه الآن

تعد هذه الطريقة من الاستراتيجيات الدراسية الأكثر فاعلية في المجال التعليمي وتساعد في توصيل المعلومات بشكل أسرع وأوضح للطلاب

إستراتيجية العمل الجماعي Team Work

استراتيجية العمل الجماعي هي واحدة من أقدم وأكثر الاستراتيجيات التعليمية استخداما في المراحل الدراسية المختلفة، وتطبق عن طريق تقسيم طلاب الفصل إلى مجموعات صغيرة لا تتجاوز ستة طلاب، ثم يكلفون بإنجاز عدد من الأهداف المشتركة بشكل جماعي، ليتمكنوا من ممارسة مهارة التعاون وتبادل الخبرات والمهارات المعرفية والذهنية بينهم، وعادة ما تؤدي هذه الاستراتيجية إلى تحقيق الأهداف المرجوة .

إستراتيجية التعلم بالتخيل  Imagination Function

واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الجديدة في المجال التعليمي، وتهدف بشكل أساسي إلى الابتعاد عن الروتين التعليمي والتلقين ومنح الطلاب الفرصة لتنمية أفكارهم وتفكيرهم بشكل إبداعي.

تهدف هذه الاستراتيجية إلى تطوير مهارات الطلاب الإبداعية والابتكارية من خلال تطبيقها عمليا في الفصول المدرسية، حيث يقوم المعلم بمحاكاة قضية اجتماعية داخل الفصل وتوزيع الأدوار على الطلاب ومنحهم وقت كاف للابتكار والوصول إلى حلول مبتكرة وسلوك إبداعي في الدور الذي يلعبونه في المحاكاة  .

إستراتيجية العصف الذهني  Brain Storming

تهدف هذه الاستراتيجية إلى تنمية المهارات الفكرية والذهنية لدى الطلاب، وتشجيعهم على التفكير في الدروس والمواد التعليمية قبل شرحها، حيث يطلب من المعلمين منهم تحضير المعلومات والأفكار للمرة القادمة ومناقشتها معهم قبل بدء شرح الدرس .

والهدف التعليمي من هذه الاستراتيجية هو عدم جعل الطالب مجرد مستقبل سلبي للمعلومات، بل تشجيعه على التفكير الإيجابي ومحاولة الوصول إلى أفكار وخبرات تعليمية باستخدام مهاراته العقلية .

إستراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات  Solving Problems

تعتمد هذه الاستراتيجية أيضا على استثارة مهارات الطلاب العقلية ولكن ليس فقط من خلال البحث عن المعلومات المطلوبة للدراسة، ولكن من خلال دفعهم للتفكير في المسألة العلمية بوصفها مشكلة أو قضية تعليمية باستخدام الخطوات العلمية المنطقية اللازمة لحل أي مشكلة بطريقة منظمة وعلمية في محاولة للوصول إلى الحلول الذكية والأسرع والأنسب لهذه المشكلة، ويتم ذلك من خلال تدريبهم على عدة خطوات علمية منظمة لحل المسألة العلمية وهي على التوالي:

  • تحديد المشكلة.
  • جمع البيانات والأفكار المتعلقة بالمشكلة.
  • تحليل تلك الأفكار والمعلومات للوصول إلى جميع الحلول الممكنة.
  • اقتراح تلك الحلول للجماعة التعليمية التي ينتمي إليها
  •  العمل على تنفيذ هذه الحلول .

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى