التاريخالناس و المجتمع

نهاية حكم الدولة الاموية

انتهاء حكم الدولة الأموية شهد العديد من الصراعات والمواجهات، ويعود الفضل في إنشائها إلى معاوية بن أبي سفيان في عام 41 هـ، حيث كان والده أبو سفيان زعيم قبيلة قريش قبل الإسلام وسيد قبيلتهم، وبعد وفاة علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – قام الحسن بن علي بن أبي طالب بالتنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان لتجنب الفتن، وأصبحت حكمة الدولة الأموية موروثة بين أجيال قبيلة بني أمية واستمرت لمدة 91 عاما، وقد قاموا بالعديد من الفتوحات والانتصارات في بلاد الإسلام حتى وصلوا إلى حدود قارتي آسيا وأوروبا واختاروا دمشق عاصمة للحكم، وسنقترب أكثر من الدولة الأموية وسنواصل عرض المزيد حولها حتى نهاية حكمها من خلال ما تقدمه موسوعتنا في هذا المقال، تابعونا.

جدول المحتويات

نهاية حكم الدولة الأموية

انتهى حكم الأمويين في عام 750 هجريا، وذلك بسبب تدهور أوضاع الحكام المسلمين بعد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، حيث اهتموا بالمال والعيش الرغيد وتركوا شؤون المسلمين وأحوالهم، وحدث ذلك في عهد اليزيد بن عبد الملك والوليد بن يزيد، وانتشر الفساد وحدث تراجع وتأخر وانهيار، وتخلوا عن منهج عمر بن عبد العزيز في إقامة العدل والبحث عن الولاة الظالمين وإزاحتهم فورا، وساهمت العصبية القبلية بين العرب القيسية واليمانية في تفتيت الدولة الأموية، ولعب الابتعاد عن الشريعة وأحكامها دورا بارزا في حدوث خلل واضح في حكم الأمويين نظرا لتوارثهم الحكم بينهم وليس بنظام الشور الذي اعتاد عليه المسلمون، وظهرت الدعوة العباسية وانتشارها، وبعد مروان بن محمد آخر الخلفاء الأمويين الذي استمر حكمه لمدة 5 سنوات ابتداء من عام 127 هجريا، شهد عصره العديد من الثورات، وانتهى حكمه بمقتله في معركة الزاب، مما يعتبر نهاية كاملة لحكم الدولة الأموية في عام 132 هجريا.

إنجازات الدولة الأموية

نجحت الدولة الأموية في تطوير حضارتها ورفع كفاءة علمائها ومفكريها في العديد من المدن مثل مكة المكرمة ودمشق والإسكندرية والمدينة المنورة، حيث أصبحت هذه المدن منارات للعلم. كما نشأ العديد من الفقهاء في الحديث والفقه الإسلامي الذين اهتموا بكتابة الأحاديث الشريفة وجمعها، وأصدروا العديد من الكتب حول علم الحديث. وكان مالك بن أنس من أشهر علماء الحديث في عصر الدولة الأموية، وبرز الخليل بن أحمد الفراهيدي مؤسس علم عروض الشعر في هذا العصر واهتم بعلم الكتابة واللغة العربية وعلم النحو. كما ركزوا على العلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء ونشروا الأبحاث الهامة التي انتشر صيتها في جميع أنحاء العالم.

خلفاء الدولة الأموية

كان هناك العديد من النجاحات والإنجازات التي حققها خلفاء الدولة الأموية، ونقدم لكم أسماءهم في الترتيب التالي:

  • معاوية بن أبي سفيان.
  • مروان بن عبد الحكم.
  • عبد الملك بن مروان.
  • الوليد بن عبد الملك.
  • سليمان بن عبد الملك.
  • عمر بن عبد العزيز.
  • يزيد بن عبد العزيز.
  • هشام بن عبد الملك.
  • الوليد بن يزيد.
  • يزيد بن الوليد.
  • مروان بن محمد بن مروان بن الحكم.

كان هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى انهيار الحكم الأموي والتي يمكن أن تؤدي إلى زوال أي دولة وضياعها، وساعدت على تأسيس الدولة العباسية بدلا منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى