البيئةعلوم

معلومات عن البيئة

نقدم لكم اليوم معلومات حول البيئة وأهم عناصرها والتركيز على مشاكلها التي ظهرت في الصحف وتم تكرارها على الإذاعات المحلية والعالمية. البيئة ليست المنزل الذي تعيش فيه أو الشارع الذي يحتضن منزلك، وليست المدينة التي ولدت فيها أو حتى الدولة التي تنتمي إليها أصولك. البيئة هي الطبيعة المحيطة بك، المناظر التي تراها عيناك منذ أول ساعات الصباح حتى ساعات الليل التي تقضيها نائما لتتجهز لمواجهة التحديات في اليوم التالي.

البيئة هي المنطقة المحيطة بك من الأرض وتضم جميع الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوانات والنباتات والطيور، وترتبط بالظروف والمناخ. سنتناول كل هذا بالتفصيل في مقالنا اليوم في الموسوعة.

معلومات عن البيئة

عناصر البيئة

المقصود بعناصر البيئة هنا هي مكوناتها:-الغلاف الجوي، الغلاف المائي، القارة، الهواء، هذه هي الموارد الطبيعية التي منحها الله للإنسان لتلبية احتياجاته وضمان حياته وأداء دوره في إعمار الأرض.

خصائص عناصر البيئة

تختلف خصائص عناصر البيئة حسب دورها، فهناك:

العناصر الثابتة:التربة – الهواء – الماء – الصخور ، وتلك دوما تتعرض للتلاعب والتلوث بفعل سيئ للإنسان.

العناصر المنتجة: وتشير هذه العبارة إلى النباتات والمحاصيل التي يتغذى عليها الإنسان والحيوان، بالإضافة إلى أنها تنتج الأكسجين الجوي بدلا من ثاني أكسيد الكربون كنتيجة لعملية البناء الضوئي.

العناصر المستهلكة: وهي الإنسان والحيوان لأن كل منهما يعتمد في غذائه على عنصر آخر فالإنسان يحتاج للحيوان والنباتات في غذائه وكذلك الحيوانات إما إنها تفترس نوعا آخر من الحيوانات إذا كانت من فصيلة الحيوانات المفترسة أو تقوم بالاغتذاء على النباتات إذا كانت من فصيلة الحيوانات العشبية.

المحللات:والمقصود بها الكائنات الدقيقة أو المحللة أو الرميات التي تقسم الكائنات الحية النافقة إلى أجزاء صغيرة يسهل على التربة امتصاصها لإعادة دورة الحياة

ما المقصود بالبيئة البيولوجية؟

يشمل البيئة البيولوجية الإنسان وأفراد أسرته ومجتمعه وأيضا جميع الكائنات الحية المحيطة به.

ما المقصود بالبيئة التاريخية؟

هي مجموعة الأحداث والمعتقدات التي تنتقل من جيل إلى جيل في مجتمع واحد

ماهي البيئة الاجتماعية؟

هي الثقافات والعادات الخاصة بمجتمع بعينه.

ماهي البيئة الصحية؟

البيئة الصحية هي التي تخلو من التلوثات والملوثات

أنواع التلوث

تلوث الماء يحدث نتيجة لرمي المخلفات وانبعاثات المصانع في المسطحات المائية، وكذلك رمي مياه الصرف الصحي أو تفريغ نفايات السفن في البحار أو الأنهار، أو تلويث مياه البحر أو النهر بالكهرباء كوسيلة غير قانونية للصيد .

تلوث الهواء : التلوث الناتج عن انبعاث الدخان من المصانع بدون معالجة أو استخدام أجهزة، وكذلك عوادم السيارات وحرق النفايات داخل المدن، هذه هي من أسوأ العادات السيئة التي تؤدي إلى ظهور سحابة سوداء.

تلوث التربة : من خلال الاستخدام المفرط للأسمدة والمواد الكيميائية لتنمية المحاصيل في وقت غير مناسب، يتسارع النمو والحصاد مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان.

التلوث السمعي: هو نتيجة استخدام أبواق السيارات بشكل هيستيري وعدم احترام الذوق العام في تشغيل الأغاني المزعجة وخاصة تلك التي تفتقر إلى المعنى والرقي، دون مراعاة حالة المرضى أو التفكير في الطلاب الذين يستعيدون دروسهم.

التلوث البصري:العمى يعني أن الشخص لا يستطيع رؤية ما حوله بسبب مخالفة الأخلاق أو بناء العشوائيات أو القذارة أو الزحام.

الحياة نظام متكامل، ومحاولة العبث بها والانحراف عن السيناريو المحدد لها يعتبر خرقا لقواعد الكون، والرد الطبيعي على ذلك هو معاقبة المتجاوز بظهور الأوبئة أو اضطرابات درجات الحرارة الشديدة التي تؤدي إلى اختلال البيئة أو ظهور الأمراض والآفات.

سبحان الله الذي نبهنا منذ قرون إلى ضرورة الحفاظ على الكون، فهو أمانة بين أيدينا. فقد قال في كتابه العزيز “ظهر الفساد في البر والبحر بسبب أعمال الناس، ليجربهم بعض ما صنعوا، لعلهم يتوبون” (سورة الروم، آية 41)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى