أسأل الخبراءالمراجع

ما هي عملة الإمارات المعدنية والورقية

في هذا المقال الذي نقدمه من خلال الموسوعة، سنتحدث عن عملة الإمارات الرسمية، وهي الدرهم الإماراتي. لا يمكننا التعامل داخل الدولة بدونها. النقود، بمختلف فئاتها، هي وسيلة تعاملنا في حياتنا اليومية. في الماضي، كانت العملات معدنية وتصنع من الفضة أو الذهب. كانت تستخدم للتبادل والتجارة بالسلع والأشياء

في الوقت الحالي، يتم التعامل في جميع البلدان من خلال العملات الورقية التي يتم طبعها داخل البنك وتختلف حسب كل بلد وعملتها. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض النقود التي تصدر في شكل عملات معدنية وتكون قيمتها مالية قليلة.

في الإمارات السبع المكونة للدولة، نجد أن هناك توحيد للعملة التي يتم الاستعمال بها، وتمكنت من أن تكون ضمن الدول العربية الرائدة التي تحتوي على منشآت اقتصادية هامة في الشرق الأوسط.

جدول المحتويات

عملة الإمارات المعدنية والورقية

ترمز الدرهم الإماراتي له بالاحرف الانجليزية DHS ، وقيمة الدرهم الواحد تعادل 100 فلس.

هناك عدة فئات مالية مثل الأوراق النقدية والعملات المعدنية، وسنتعرف على كل فئة في السطور التالية.

العملات المعدنية

هناك فئة ٥٠، ٢٥، ١٠، ٥ فلسات، ودرهم واحد.

عند الحديث عن النصف درهم، ستجد أنه يحمل ثلاثة من المنشآت النفطية المهمة التي أحدثت تحولا في تاريخ دولة الإمارات. النفط الذي تم العثور عليه واكتشافه في الخمسينات كان سببا في تطور وتقدم البلاد قبل تأسيس الاتحاد السبعة الإمارات.

أما الدرهم المنقوش عليه دلة القهوة، فهو يرمز إلى إحدى الثقافات التي تشتهر بالكرم والضيافة داخل الإمارات.

الأوراق المالية النقدية

يشتمل على عدد من الفئات منهم:-

خمسة دراهم إماراتي

على الجانب الخلفي للعملة، يوجد صورة لمنطقة شمال الإمارات، أما الجانب الأمامي للعملة، فتحتوي على صورة السوق المركزي في إمارة الشارقة.

عشرة دراهم إماراتي

الوجه الخلفي يحتوي على مزرعة ويظهر أيضا شجرة النخيل كرمز للدولة والحياة القديمة التي كانت موجودة في الماضي، أما الوجه الأمامي للعملة فهو يحتوي على صورة خنجر إماراتي.

عشرين درهم إماراتي

الوجه الخلفي للعملة يحتوي على صورة مركبة بحرية تسمى صمع، أما الوجه الأمامي فيتضمن صورا لنادي الجولف واليخوت في مدينة دبي.

خمسين درهم إماراتي

يوجد صورة الجاهلي على الجانب الخلفي للعملة، وهو حصن يقع في العين، وهي إحدى المدن في الإمارات، أما الجانب الأمامي للعملة فتحمل صورة رأس غزال المها عليه.

مئة درهم إماراتي

يوجد صورة لمبنى التجارة الواقع في مدينة دبي على الجانب الخلفي للعملة، أما الجانب الأمامي فتحمل صورة الفهيدي وهو حصن يقع في مدينة دبي.

مئتي درهم إماراتي

في وجه العملة الخلفي، يوجد صورة للمبنى الرئيسي الخاص بالبنك المركزي الذي يقع في إمارة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة.

أما في الجهة الأمامية للعملة فإننا نجد صورا لمبنى المحكمة الشرعية في أبو ظبي ومدينة زايد للرياضة.

خمسمائة درهم إماراتي

وجه العملة الخلفي يحتوي على صورة لإحدى المساجد في مدينة دبي، أما وجه العملة الأمامي يحتوي على صورة لطائر الصقر.

ألف درهم إماراتي

في الجهة الخلفية للعملة، نجد صورة لمنطقة الكورنيش في أبو ظبي، أما في الجهة الأمامية للعملة، فنجد صورة لقصر الحصن، وهو واحد من القصور الموجودة في أبو ظبي.

ظهر الدرهم الإماراتي خلال تأسيس ونمو الإمارات، ولتعزيز أهميتها في المنطقة العربية والمستوى العالمي، تم إصدار العملة النقدية المحلية. جاء ذلك بتأسيس مجلس النقد الإماراتي الذي يتولى سلطة إصدار العملات.

في عام ١٩٧٣، تم إصدار الدرهم الإماراتي كعملة وطنية للإمارات بدلا من استخدام العملات الأخرى المنتشرة في الدولة في السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى