الكمبيوتر و الإلكترونياتمستهلكي الإلكترونيات

موضوع عن فوائد الاجهزة الذكية

هناك كثير من فوائد الأجهزة الذكية في عصرنا الحالي، فقد شهدت الألفية الجديدة تطورات عديدة خاصة في التكنولوجيا للهواتف الذكية التي تستطيع القيام بعدة وظائف في آن واحد، وبعدها جاء التطور الأكثر تطورا في عام 2010 وهو تطوير الأجهزة الذكية في نظام المنزل الذكي، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الأجهزة الذكية، فتابعونا على موسوعتنا.

موضوع عن فوائد الأجهزة الذكية

  • الجهاز الذكي هو جهاز إلكتروني متصل عموما بأجهزة أخرى أو شبكات بشكل لاسلكي، يمكن التحكم فيه بشكل مستقل عن بعد.
  • هناك أيضا نظام المنزل الذكي المعروف بـ SMART HOME، والذي يجمع بين العديد من الأجهزة الذكية في نظام واحد. حيث يتم توصيل مكيف المنزل، والتلفزيون، والأضواء، والكاميرات الأمنية، والأقفال، وغيرها في نظام مشترك يمكن التحكم به من خلال الهاتف الذكي.
  • تستخدم الأجهزة الذكية بروتوكولات لاسلكية مثل بلوتوث وزيجبي وإن إف سي وواي فاي ولي فاي و3جي وغيرها، ويمكن لهذه الأجهزة أن تعمل بشكل تفاعلي ومستقل.

أنواع الأجهزة الذكية 

تتنوع الأجهزة الذكية لتشمل عددًا من الأنظمة المختلفة الاستخدامات، وهي:

  • الهواتف الذكية.
  • السيارات الذكية.
  • والمكيف الذكي أو نظام الحرارة الذكية.
  • أجراس الأبواب الذكية.
  • الأقفال الذكية.
  • الأجهزة اللوحية.
  • الساعات الذكية.
  • الثلاجات الذكية.
  • سلاسل المفاتيح الذكية.
  • مكبرات الصوت الذكية.
  • هناك دلائل أخرى تشير إلى وجود الذكاء الاصطناعي .

فوائد الأجهزة الذكية

تساعد الأجهزة الذكية في تحسين جودة حياة الإنسان وجعلها أكثر متعة وأمانا، كما تضيف التكنولوجيا الفاخرة لمنزلك لمسة من الحداثة والتطور، ومن بين أهم المزايا التي توفرها الأجهزة الذكية في المنزل الذكي وغيرها:

التحكم في وظائف المنزل على بعد

على سبيل المثال، يمكنك في يوم حار طلب تبريد منزلك قبل وصولك إليه من العمل، إذا كنت مستعجلا لتحضير العشاء فيمكنك التحكم في تسخين الفرن حتى عودتك، والتحقق مما إذا تم ترك الباب مفتوحا أو الأضواء مشتعلة بعد خروجك من المنزل، وفتح الباب تلقائيا عند اقترابك، وتغذية حيوانك الأليف وفق جدول زمني محدد لكمية محددة من الطعام، وبرمجة التلفزيون لوقت معين للأطفال والتحكم في القنوات.

رفع مستوى الأمن في المنزل

يمكن تركيب أجهزة الكشف عن الحركة وكاميرات المراقبة وأقفال الأبواب التلقائية وغيرها من التدابير الأمنية ويمكن تفعيلها قبل النوم أو عند مغادرة المنزل، على سبيل المثال، إذا حدث حريق – نسأل الله أن لا يحدث – لن يتم إرسال إشعار للحريق فحسب، بل ستتم فتح الأبواب وسيتم طلب المساعدة من قسم الإطفاء.

إدارة حياة الإنسان وتنظيمها

تتيح الأجهزة الذكية إمكانية وضع خطة لإدارة حياتك، مثل عدد مرات مشاهدة التلفزيون ونوع الوجبات التي تطبخها واستهلاك الطاقة. يمكنك من خلال هذه الملاحظات تغيير عاداتك وتحسينها وتحديث سلوكياتك اليومية للأفضل .

توفير الطاقة

من خلال تقنيات المنزل الذكي، يمكنك تقليل استهلاك الطاقة بشكل أكبر من السابق. يمكنك التحكم في نظام التدفئة والتبريد في منزلك باستخدام ترموستات ذكي قابل للبرمجة. يعتمد البرنامج على جدول زمني يأخذ في الاعتبار تفضيلاتك لدرجات الحرارة، ثم يقترح أفضل الإعدادات لتوفير الطاقة على مدار اليوم. لقد نجح هذا النظام في توفير الطاقة في العديد من المنازل الذكية، ويوجد انخفاض كبير في فواتير الكهرباء للمنازل الذكية مقارنة بالمنازل العادية وفقا لمعدل استهلاك الطاقة المسجل.

الاعتناء بكبار السن

تعتبر تقنية المنزل الذكي مفيدة للأشخاص الذين يعيشون وحدهم وهم كبار السن، حيث تقوم بتنبيهك لأخذ الدواء وتنبيه المستشفى في حالة الإغماء. كما تتابع كمية طعامك إذا نسيت ذلك وأنت مريض. تعد تكلفة المنزل الذكي مع الرعاية التي يوفرها أقل تكلفة من دور الرعاية، كما توفر نظاما محددا للأشخاص ذوي الإعاقات والحركة المحدودة. وتسهل للأهل متابعة ذويهم بشكل أسهل إذا كانوا بعيدين عنهم .

زيادة راحة الإنسان وتوفير فرص العمل

تعتبر واحدة من أفضل المزايا على الإطلاق أن المبدعين والمبرمجين لهذه الأجهزة يتنافسون لتحقيق الأفضلية، ويسعون بتصاعد مثالي لتوفير المزيد من فرص العمل وجعل حياتنا كمستهلكين أسهل وأكثر أمانا ومتعة .

فوائد الاجهزة الذكية في التعليم

تساهم الأجهزة الذكية بشكل فعال في عملية التعليم، حيث تيسر الدراسة الشاملة والممتعة للطلاب بشكل أكبر من الطرق التقليدية، كما تسهل عملية التدريس للمعلمين وتوفر وسائل الوصول إلى المعلومات المطلوبة.

كان ذلك حديثنا عن أهم فوائد الأجهزة الذكية. اتبعونا على موسوعتنا لتصلكم كل جديد، ودمتم في رعاية الله.

مصادر:

1، 2، 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى