التعليموظائف و تعليم

معلومات عن فوائد اقتناء الكلاب وانواعها واضرارها

سنتحدث اليوم عن فوائد اقتناء الكلاب، وهي حيوانات تثير الكثير من اللغط حولها. فقد ارتبطت سمعتها بالوفاء، وفي الوقت نفسه هناك من يعارض اقتنائها ويرونها مجرد تعبئة للمنزل. هناك الكثير من الأحاديث النبوية وآراء الفقهاء التي تعبر عن كراهية وجودها في المنازل بسبب نجاستها، ويشترط تربيتها للحراسة والصيد في حظيرة خاصة بعيدا عن المنزل. وبالمقابل، يعتبرها البعض الحارس الأمين والصديق الوفي. وهناك من يعتبر اقتناء الكلب من مظاهر الرفاهية التي لا يمكن الاستغناء عنها اليوم لفئة معينة. وهناك من ينظر للأمر برأفة وتعاطف مع الحيوان، وهناك من لا يعتني بأي رأي ويعتبره مسألة شخصية لا تندرج تحت المناقشة أو التحليل والتحريم، بل تعتمد على أهواءه الشخصية التي لا يدخل فيها أحد ولا تندرج تحت شؤونه. ونظرا لمحتواها الغني والجدل الذي يثار حولها، سيكون هذا هو موضوعنا في الموسوعة اليوم.

جدول المحتويات

معلومات عن فوائد اقتناء الكلاب

يعد الكلب من الثدييات المندرجة تحت فصيلة الكلبيات، وتم استئ domestication له والقدرة على تربيته ومصاحبته لأكثر من 140000 سنة. ويتميز الكلب بالوفاء لصاحبه وقدرته على تذكره، حتى بعد سنوات من غيابه وانقطاع الاتصال.

أنواع الكلاب

للكلاب أنواع عدة ولكل نوع استخدام خاص به:

  • الكلاب المتزلجة تعيش في المناطق الجليدية ومهمتها جر العربات فوق الجليد.
  • كلاب الصيد كما ورد في القرآن الكريم قال تعالي:الآية الرابعة من سورة المائدة تقول: “وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله”. وهي الكلبة التي تطارد الفريسة للإرهاق، حتى يصل إليها الإنسان ويسهل عليه صيدها، دون أن يؤذيها أو يحاول افتراسها. ولا يتم ذلك إلا بعد فترة من تدريبها وتعليمها على ذلك. ولذلك، خصها الله تعالى بالقول: “وما علمتم”، لأن التخصيص هنا للكلب المعلم، وليس للكلب غير المعلم الذي يغرس نابه في الفريسة دون تفكير في أكلها.
  • الكلاب الزينة هي التي يستخدمها العائلات للتسلية والمتعة، ولها شكل جميل وجذاب للكبار والصغار بفضل فروها الكثيف وألوانها الهادئة.
  • الكلاب الراعية التي يستخدمها الفلاح في الحقول لحماية الطيور والماشية من الذئاب والثعالب.
  • الكلاب الحراسة المستخدمة في حراسة المنشآت أو المنازل لحمايتها من اللصوص.
  • كلاب الصم والمكفوفين هي التي لها الفضل في صحبة المكفوف والأصم ورفقتهما وتنبيههما، سواء في المنزل أو عبور الطريق.
  • الكلاب البوليسية هي كلاب ذات نوع خاص، تمتلك حاسة سمع دقيقة وحاسة شم قوية جدا، ولديها القدرة على التدريب والتعلم لاكتشاف أماكن اللصوص والأسلحة والمخدرات والمتفجرات المخبأة، وتتبع المجرمين والهاربين.

فوائد تربية الكلاب

تتمتع الكلاب بفوائد معينة من خلال تربيتها، ولا يشترط أن تحتفظ بها في نفس المكان وبين نفس الجدران، بل يمكن أن تبقى في ملحق خارجي للمنزل لتجنب الأضرار.

فما هي يا تري فوائد تربية الكلاب؟

  • تم ملاحظة أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يخرجون من حالة الاكتئاب عندما يقتنون كلبا، حتى لو كانوا يتابعونه ويهتمون به دون أن يكونوا قريبين منه طوال الوقت. يساعد ذلك على إضفاء جو من السعادة والبهجة بوجود الكلب، وإضافة روتين يومي جديد لمتابعة طعامه وتنظيفه والاهتمام به. كل ذلك يساعد على خروج الإنسان من جدران الوحدة والصمت.
  • ضرورة مرافقة الفرد لكلبه خارج المنزل يوميا لمدة حتى ساعة واحدة، وهذه فرصة كافية للمشي والتريض، وهذا ما يجبر صاحب الكلب على القيام به، مما يتيح له التعرف على الآخرين الذين يخرجون مع كلابهم وبناء صداقات جديدة.
  • تساهم تربية الكلاب أيضا في إعطاء صاحبها فرصة للتخلص من الوزن الزائد والابتعاد عن التكاسل وتقليل مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويعزى ذلك جميعا للنشاط اليومي الذي يجبر أصحاب الكلاب على القيام به.
  • شعور الأمان والسعادة هو شعور يشعرون به الأشخاص الذين يربون الكلاب، وذلك بسبب عدم حساسيتهم لوجود كائن يعبر عن ودهم ويقدر حبهم واهتمامهم، وهذا يجعلهم أشخاصا عاطفيين وإيجابيين

أضرار تربية الكلاب

كما ذكرنا فوائد تربية الكلاب، يجب علينا التنبيه على أضرارها، فللكلاب أضرار متعددة سواء من خلال المعايشة أو الملامسة، فما هي؟

عندما يلمس الكلب جلد صاحبه، خاصة إذا كان الجلد به جروح، فإن ذلك يؤدي إلى نقل العديد من الجراثيم في لعاب الكلب إلى دم الإنسان، حاملة معها جرثومة المكورة التي يحملها الكلب في دمه ولعابه. هذه الجرثومة تنتقل بسرعة في دم الإنسان وقد تتراكم في القلب أو الرئة أو الكبد، حيث تتكاثر وتشكل ما يسمى بالكيس المكور الذي ينمو ويؤثر على كفاءة العضو الذي يتكون فيه، ويمكن إزالته فقط بواسطة الجراحة.

قد يكون الكلب حاملا لداء السعار دون أن يظهر ذلك عليه، فيسبب مساس لعابه لجروح الإنسان وتسبب الإصابة بالسعار، وإذا لم يتم حقن الإنسان ومعالجته في غضون ساعات باستخدام المصل المضاد، فقد يؤدي ذلك إلى الوفاة فورا. ويطلق على الكلب المصاب بالسعار والذي تظهر عليه أعراض المرض من هجومه ورغبته في الهجوم والاعتداء بالكلب السليم، اسم الكلب العقور. وقد أمر النبي (صلى الله عليه وسلم) بقتله حتى في حالة الإحرام بسبب الأذى الكبير الذي يتسبب فيه والخطر الذي يشكله.

لكل شيء في الحياة وجوه، جانب الفائدة وجانب الأذى، جانب الجمال والقبح، جانب إيجابي وجانب سلبي، فعلينا دائما التروي والنظر بعناية في جميع أمورنا الحياتية ومقارنة جوانب النفع والضرر حتى نتخذ القرار الصائب بشأنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى