أثاثالتسوق

أفضل طريقة ازالة الحبر من الاثاث بالخطوات مجرب

بسبب صعوبتها في التخلص منها واستمرارها لفترة طويلة وبروزها بشكل كبير على الأثاث، يهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بتقديم أفضل طريقة لإزالة بقعة الحبر عن الأثاث

طريقة ازالة الحبر من الاثاث

تعتبر بقع الحبر من البقع الصعبة الصعبة لإزالتها من الأثاث، وخاصة إذا تمت إزالتها يدويا، ولكن كلما تمت إزالتها بسرعة، كان ذلك أفضل وكانت النتائج أكثر فعالية.

بشكل عام، البقع تحتاج إلى إزالة سريعة، حيث أن عدم إزالتها فورا يجعل من عملية الإزالة صعبة جدا. لذلك، يجب عليك أن تقوم بإزالة بقعة الحبر بسرعة فور سقوطها. وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة بقع الحبر يدويا في المنزل، سواء كانت المفروشات مصنوعة من القماش أو الجلد أو القطيفة أو غيرها، ومن بينها ما يلي:

تنظيف بقع الحبر بالكحول الطبي من الآثاث

يمكن وضع قطعة قطن مبللة بالحكول الطبي مباشرة على المنطقة المصابة، دون أن يتم دفعها أو فركها، لتجنب نقل الحبر إلى مناطق أخرى في الأثاث.

ثم يتم الانتظار حتى يتم امتصاص الحبر، ثم يتم تغيير القطعة وتكرار العملية حتى تختفي البقعة تماما.

من الأفضل اختبار الحلول المنزلية في مكان غير مرئي أولا للتأكد من ملاءمتها للأثاث.

خليط نشا الذرة مع اللبن للتخلص من بقع الحبر من الآثاث

يمكن خلط كمية من نشا الذرة مع القليل من اللبن جيدا حتى يتكون خليط عجيني سميك، ومن ثم وضعه مباشرة على البقعة. وسيساعد ذلك في تفتيت جزيئات الحبر بفضل اللبن، وسيقوم النشا بامتصاص الحبر.

يترك الخليط على البقعة حتى يجف تماما، ومن الممكن أن تستغرق هذه العملية حوالي 10 دقائق، ثم يتم إزالة العجينة والبقعة باستخدام المكنسة الكهربائية أو قطعة قطنية مبللة.

تنظيف بقع الحبر من الآثاث بمعجون الأسنان

تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق لإزالة بقع الحبر من الملابس والأثاث، حيث يتم وضع معجون الأسنان العادي (غير الجل) مباشرة على البقعة.

ويتم ترك المنطقة لمدة 10 دقائق حتى يجف المعجون، ومن ثم يتم مسح المنطقة وإزالتها باستخدام فوطة قطنية مبللة.

محلول الخل الأبيض والماء لإزالة الحبر من الكنب

يمكن استخدام طرق طبيعية منزلية لتنظيف بقع الحبر على الكنب، ومن بين هذه الطرق هي استخدام الخل، حيث يساعد الخل في تفكيك البقع وإزالتها نظرا لاحتوائه على حمض الخليك. ويمكن استخدام الخل على النحو التالي:

  • يجب مسح بقعة الحبر فور سقوطها على الكنب باستخدام قطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية، بالضغط عليها وتجنب فركها لعدم انتشار البقعة على القماش.
  • يتم الضغط والمسح على البقعة من الخارج إلى الداخل لامتصاص أكبر قدر من الحبر، ويجب تغيير القماش أو المناشف الورقية المستخدمة للمسح كلما دعت الحاجة لذلك.
  • يتم مزج ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق السائل وكوبين من الماء البارد في وعاء.
  • يجب غمس قطعة قماش ناعمة في الحلول وفرك البقعة بلطف لكي لا تنتشر البقعة على القماش.
  • يترك القماش في المحلول لمدة ثلاثين دقيقة.
  • يتم مسح البقعة كل خمس دقائق خلال الثلاثين دقيقة باستخدام قطعة قماش مبللة بمحلول الخل.
  • يتم تنظيف الكنب بقطعة قماش مبللة بالماء البارد حتى تتلاشى البقعة تدريجيا.
  • تتم تجفيف البقعة بواسطة منشفة جافة لامتصاص الرطوبة.

مثبت الشعر لإزالة بقع الحبر من الآثاث

يمكن استخدام مثبت الشعر للتخلص من بقع الحبر المتراكمة في الكتب عن طريق القيام بما يلي:

  • رش مثبت الشعر الرذاذي على قطعة من القماش.
  • امسح البقعة بقطعة قماش بشكل دائري حتى تتلاشى تدريجيا.
  • يتم تنظيف البقعة باستخدام أجزاء نظيفة من القماش ورش كمية إضافية من مثبت الشعر على كل جزء، ثم يتم فرك البقعة.
  • يجب مسح البقعة بقطعة قماش نظيفة وجافة عند اختفاء البقعة.

تنظيف بقع الحبر من الكنب باستخدام المبيض

لتجهيز سطح الخشب، يجب أن يتم البدء بتنظيفه من الأوساخ والشوائب باستخدام الكحول المحول الموضوع على قطعة قماش نظيفة وناعمة.

إذا كان الخشب مغطى بطبقة من الدهان، فيجب إزالتها باستخدام الصنفرة أو مواد التقشير الكيميائية، ولكن يجب أن تكون حذرا عند استخدام هذه المواد بسبب احتوائها على مواد كيميائية قوية.

يجب علينا اختيار نوع المبيض الذي سنستخدمه، حيث تحتوي المبيضات المنزلية الشائعة على الكلور الذي يعمل على إزالة بقع الصبغة وربما ينجح في إزالة الحبر الجاف، ويمكن استخدام مبيض الخشب الذي يحتوي على حمض الأوكساليك لإزالة البقع التي تحتوي على الحديد.

يمكن استخدام مبيض الخشب الذي يتألف من جزأين منفصلين؛ الجزء الأول هو هيدروكسيد الصوديوم والجزء الثاني هو بيروكسيد الهيدروجين، ويجب استخدام هذه المواد في مكان جيد التهوية وارتداء القفازات والقناع للحماية.

بعد تحديد نوع المبيض وتطبيقه على المنطقة المراد إزالة البقعة منها، يجب ترك المبيض على السطح لمدة 10 دقائق ثم إزالته بلطف باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء، وتجنب لمس الخشب المحيط. يجب اتباع التعليمات بعد ذلك لتنظيف السطح بشكل كامل وتجفيفه وانتظار 24 ساعة على الأقل قبل إعادة طلائه.

يجب تجنب استخدام الأمونيا على الأثاث الخشبي لمنع تغير لون الخشب، وعدم خلط المبيض مع أي منظف منزلي آخر لتجنب حدوث تفاعلات سامة.

طريقة استخدام الصابون السائل في إزالة بقع الحبر

يمكن خلط ملعقة من صابون السائل مع نصف كوب ماء فاتر في طبق صغير، ثم تغميس قطعة قماش من القطن في هذا الخليط واستخدامها لفرك البقعة بلطف، مع الحرص على عدم انتقال البقعة إلى مناطق أخرى. بعد إزالة البقعة، يجب مسح المكان باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء، ثم يتم مسحها بقطعة قماش جافة.

ومن الأفضل اختبار هذه الخطوات في مكان غير مرئي أولا للتأكد من عدم تأثيرها على الأثاث.

يجب التعامل بلطف ودون فرك البقع الحبرية، حيث يمكن أن يؤدي الفرك إلى انتشار البقعة إلى مناطق أخرى وزيادة حجمها.

مزيل الزوائد اللحمية من الأظافر للتخلص من بقع الحبر من الصالون

يمكن استخدام مزيل الزوائد اللحمية، المستخدم لإزالة الجلد الزائد حول الأظافر، للتخلص من بقع الحبر على الكنب. هذا المنتج متوفر في الصيدليات ومحلات التجميل المتخصصة، ويجب تجنب استخدام الأنواع التي تحتوي على قوام زيتي.

يمكن استخدامه عن طريق وضع كمية منه على بقعة الحبر، ثم ترك البقعة لمدة 24 ساعة، ومن ثم مسح البقعة باستخدام قطعة قماش جافة لامتصاص الحبر منها.

تنظيف بقع الحبر من الكنب بصودا الخبز

يمكن صنع معجون من صودا الخبز، وهي مادة ممتازة للتنظيف لأنها تصبح مادة كاشطة خفيفة عند مزجها مع الماء، مما يجعلها آمنة للاستخدام على الخشب وفعالة في نفس الوقت.

لتحضير المعجون، يتم إضافة صودا الخبز إلى نصف كوب من الماء، ويتم إضافة القليل منها في كل مرة حتى يتجانس الخليط ويتحول إلى مادة لزجة إلى حد ما.

بعد ذلك، يتم وضع المعجون على بقعة الحبر وتوزيعها بالأصابع مع التأكد من تغطية البقعة بالكامل، وليس من الضروري فركها، حيث ستعمل صودا الخبز بشكل آمن.

بعد حوالي 10-15 دقيقة، يمكن إزالة المعجون باستخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بالماء عدة مرات حتى يتم إزالة الحبر بالكامل، ثم يمكن تنظيف السطح بقطعة قماش ناعمة أخرى. قد يكون من الضروري تكرار هذه العملية عدة مرات إذا كانت البقعة كبيرة.

كيف تحمي مفروشاتك من البقع الصعبة

يمكن اتباع بعض النصائح الهامة للحفاظ على الكنب لفترة أطول ممكنة، وتشمل:

  • استخدام أغطية وبطانيات مخصصة لحماية الأرائك من تسرب الطعام والسوائل وتراكم الأوساخ، مما يساعد على الحفاظ على نظافتها لفترة أطول ممكنة.
  • تجنب الجلوس على أيدي الكنب ذات الألوان الفاتحة عند ارتداء الملابس الملونة، لأنه يمكن انتقال الصبغة من الملابس إلى نسيج الكنب، مما يسبب تغيير لونه.
  • قم بتنظيف جوانب الكنب باستخدام المنفضة أو الفرشاة لجمع الأشياء المخفية فيها، وتجنب استخدام المكنسة الكهربائية في هذه المرحلة.
  • يتم إزالة شعر الحيوانات الأليفة عن الكنب باستخدام فرشاة أو قفازات مطاطية، ثم يتم غسل القفاز بالماء الساخن.
  • تنظيف الكنب مرة واحدة في الأسبوع لمنع تراكم الغبار والأوساخ عليه.
  • قم بتدوير وسائد الكنب بانتظام لمنع تجمع حشوها في مكان واحد.
  • تغيير مواقع الأرائك بين الحين والآخر وتجنب الجلوس عليها لفترات طويلة لمنع تدهور حشوها وانهياره بمرور الوقت.

ماذا أفعل مع بقعة الحبر؟

تعتبر بقع الحبر من أصعب البقع التي يمكن إزالتها عن الكنب، سواء كان الكنب مصنوعا من القماش أو الجلد أو الفينيل.

القاعدة العامة لتنظيف هذا النوع من البقع تشير إلى ضرورة التعامل الفوري والصحيح مع بقعة الحبر. التأخير في التعامل مع البقعة يزيد من صعوبة تنظيفها ويجعلها تحتاج إلى تقنيات أقوى من المعالجات المنزلية الطبيعية المتاحة لحل هذه المشكلة.

ومن الوسائل المنزلية التي يمكن استخدامها لحل هذه المشكلة فور حدوثها، الخل ومنظفات الصحون ومثبتات الشعر الكحولية وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى