التاريخالناس و المجتمع

أهم معلومات عن عثمان الأول

تعرفوا على أهم معلومات عن عثمان الأول، الذي يعتبر مؤسس الدولة العثمانية ومدة حكمه استمرت لما يقرب من 6 قرون، حيث استمرت من عام 1299م حتى عام 1923م، وتمكنت الدولة من التوسع والانتشار في العديد من الدول في أفريقيا وآسيا وأوروبا، وكان عدد الولايات حوالي 29 ولاية.

ومهم أن نذكر أن الدولة العثمانية كان لديها العديد من الأسماء الأخرى مثل الدولة العلية العثمانية والدولة العثملية، واختارت مدينة قسطنطينية كعاصمة لها، وسنسلط الضوء في هذه الموسوعة على مؤسسها وأهم المحطات التاريخية في حياتها.

أهم معلومات عن عثمان الأول

  • هو عثمان بن أرطغرل بن سليمان شاه، وأطلق على نفسه اسم “باديشاه آل عثمان”، وكان والده زعيما لإحدى القبائل التركية التي هاجرت من آسيا الغربية إلى آسيا الصغرى.
  • ولد عثمان الأول في عام 656 هـ في زمن سقوط الخلافة العثمانية وبداية هجوم هولاكو قائد المغول على بغداد.
  • عاش عثمان الأول ونشأ وهو يحب الجهاد، حيث كانت الدولة الإسلامية في ذلك الوقت تعاني من الضعف وتتعرض لهجمات الأعداء من الصليبين وغيرهم، وكان لهذا أثر كبير في تأسيس الدولة العثمانية.
  • في عام 1280م، تزوج عثمان الأول من مال خاتون، ابنة الشيخ “إده بالي”، ويقال إنه تزوج أيضا من رابعة بالا خاتون، وأنجب حوالي ثمانية أبناء، منهم أورخان البارز.

كيف أسس الدولة العثمانية

  • بعد وفاة والده، تولى زعامة قبيلة قايي، التي كان والده يقودها. في عام 1295، بدأ مسيرته في الجهاد وتمكن من فتح الحصون القريبة من الشواطئ البيزنطية، واستهدف الهجوم على السلاجقة.
  • تمكن عثمان الأول من استقلال دولته عن السلاجقة ليتحقق بذلك بداية ميلاد الدولة العثمانية.
  • بعد تأسيس الدولة العثمانية في عام 699 هـ، اختار عثمان الأول مدينة “يني شهر” لتكون عاصمة دولته، وكان من أهداف تأسيس تلك الدولة الأساسية دعم الإسلام والالتزام بالشريعة الإسلامية، وأن يكون الحكم على أساس الشورى.
  • في عام ٧١٧ هـ، تمكن من فتح مدينة بورصة ما دفع حاكمهم “أفرينوس” للاعتناق الإسلام ومن ثم أصبح واحدا من أهم القادة في الدولة العثمانية.
  • دعا عثمان الأول قادة الروم إلى الدخول في الإسلام ولكنهم لم يستجيبوا له وأرادوا محاربته، حيث لجئوا إلى المغول من أجل التعاون معهم في قتالهم ضده.
  • عندما علم السلطان عثمان الأول برغبة الروم في محاربته، استعد سريعا للقتال معهم في معركة أسفرت عن هزيمة المغول وتشتتهم، وقاد هذه المعركة ابنه أورخان.

الصفات التي تمتع بها عثمان الأول

  1. التواضع: على الرغم من أنه كان سلطان الدولة العثمانية، إلا أنه كان يتمتع بالبساطة ويتجنب حياة الترف التي كانت شائعة بين العديد من الأمراء، ويرجع ذلك إلى تأثره بحياة الصوفيين.
  2. الشجاعة: حينما كان يسعى جاهدا للمشاركة والقتال ضد أعدائه بنفسه، وهذا كان واضحا في معركته ضد الصليبيين في سنة 700 هـ.
  3. العدل: إذ كان يحكم بالعدل بين الجميع عندما تولى حكم القضاء قبل تأسيس الدولة العثمانية.
  4. قوة الإيمان: نظرا لأنه كان يستهدف نشر الإسلام في المدن التي يفتتحها، دفع ذلك الكثير من البيزنطيين للدخول في الإسلام، ولم يكن يسعى لأي مصالح شخصية، فكان كل ذلك من أجل نصرة دين الله.
  5. الوفاء بالعهد: من أبرز الصفات التي يتمتع بها، وظهر ذلك بوضوح في التزامه مع قائد أولوباد، حيث تمنع عبور أي شخص من العثمانيين القلعة عبر الجسر والتزم به بشكل فعلي.

وفاته

  • في آخر فترات حياته، أصيب عثمان الأول بمرض النقرس، وقبل وفاته، وصى بأن يتولى ابنه أورخان الحكم بعده، فرآه الأجدر في القيادة.
  • تختلف المصادر في تحديد تاريخ وفاة عثمان الأول، فبعض المؤرخين يرجحون أنه توفي في عام 1326م عندما كان عمره حوالي 70 عاما، ويعتقد البعض الآخر أنه توفي في عام 1320م.
  • بعد وفاته، تم دفن جثمانه في مدينة بورصة في حي طوبخانة، وذلك حسب وصيته قبل وفاته، ولكن في عام 1855م اختفت القبر ودمر بسبب زلزال في ذلك الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى