الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن موسوعات الدرر السنية

تعتبر مؤسسة الدرر السنية مؤسسة علمية تعمل في مجال الدعوة الإسلامية وتملك العديد من الأهداف الأخرى. ومن الأهداف الرئيسية التي تعمل عليها مؤسسة الدرر السنية هي الحفاظ على السنة النبوية من الضياع، وقد بدأت مؤسسة الدرر السنية في تصميم موقع إلكتروني يساعد في البحث عن منهج أهل السنة باستخدام التكنولوجيا والتقنيات المتطورة. وقد ساهم ذلك في إنشاء مرجعية علمية تضم جميع أحاديث السنة النبوية. وبهذا، تم إنشاء قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على جميع أقوال وأفعال الرسول صلى الله عليه وسلم، وتكون متاحة في أي وقت وتحتوي على أي كمية من المعلومات.

هذا وقد تنوعت الموضوعات التى تناولتها مؤسسة الدرر السنية في قاعدة البيانات الخاصة بها ومنها :

1- الدرر السنية موسوعة التفسير :-

وهي موسوعة تتألف مراجعها من 124 مرجع وتحتوي هذه الموسوعة على كل ما يرغب المسلم في معرفته حول تفسير القرآن الكريم، لكي يكون المسلم قادرا على اتباع طريق الهداية والابتعاد عن الضلالات والوقوع في ما يدعو إليه الشيطان، كما ورد في كتاب الله العزيز: “فمن اهتدىٰ فلا يضل ولا يشقىٰ * ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمىٰ” [طه: 123، 124]. ومن أهم ميزاتها تشمل الموسوعة جميع المعلومات بسهولة وتذكر الأدلة لكل ما يتم مناقشته.

2- الدرر السنية الموسوعة العقدية :-

هي موسوعة تضم العقيدة الإسلامية النقية والخالية من الشوائب، وينبغي على المسلمين أن يتبعوها بشكل كامل وأن يحذروا من انحرافهم عنها، لكي يتجنبوا المعتقدات الزائفة والتحذير من اتباعها. تم جمع البيانات العقدية لهذه الموسوعة من ما يقرب من 80 مرجعا وتم تنظيمها على شكل شجرة تفرعية.

3-الدرر السنية موسوعة الملل والاديان :-

هذه الموسوعة تضم معلومات عن جميع الأديان التي تم جمعها من قبل الباحثين في مؤسسة الدرر السنية. تم جمع هذه المعلومات بسبب انتشار العديد من الديانات في البلاد، بما في ذلك الأديان السماوية مثل اليهودية والمسيحية والأديان التي تأتي من البشر مثل المجوسية والوثنية والهندوسية والبوذية. قامت مؤسسة الدرر السنية بمناقشة جميع هذه الأديان.

4- الدرر السنية موسوعة الفرق المنتسبة للاسلام :-

وذلك بسبب تجزأة المسلمين إلى عدد كبير من الطوائف، منها المعتزلة والماتريدية والأشاعرة والبابية والنصيرية والبهائية. وقد صرح النبي صلى الله عليه وسلم: ((وسوف تنقسم هذه الأمة إلى ثلاث وسبعين طائفة))

5- موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة :-

تم إنشاء هذه الموسوعة بواسطة علماء الدرر السنية لتوضيح المذاهب الفكرية المعاصرة مثل الحداثة والعلمانية والليبرالية، وتعريفها وشرح كيف نشأت ومن هم قادتها، مع توضيح أهم المعتقدات التي تميز هذه المذاهب الفكرية. تم إنشاء الموسوعة لمواجهة انتشار المذاهب الفكرية الضارة، وقام العلماء بتقديم الرد العلمي المناسب على جميع هذه الآراء والمعتقدات. تتميز هذه الموسوعة بشموليتها وتحديثها المستمر وإمكانية البحث عن مواضيع مختلفة، وقد تم جمع نتائجها من حوالي 500 موقع.

6- الموسوعة الفقهية :-

هي موسوعة تحتوي على شرح للوصول إلى الحكم الشرعي ومعرفة الحلال من الحرام لمتابعته وذلك بعد انتشار وتعدد الآراء الفقهية المتعلقة بكل أمر ديني والتي انتشرت في الآونة الأخيرة، وبسبب ذلك، احتاج الناس إلى تمييز ما هو حلال من الحرام. وتتميز الموسوعة بذكر الدليل مع الحكم وتسهيل الحصول على المعلومة وذكر الحكم الصحيح، بالإضافة إلى ذكر الاجماع وآراء الأئمة الأربعة.

7- موسوعة الأحاديث :-

هي موسوعة تم إنشاؤها من قبل علماء الدرر السنية لتوضيح الصحيح فقط من الأحاديث. وذلك بعد أن انتشرت الأحاديث الضعيفة والموضوعة مع عدم قدرة المسلم على تمييز الحديث الصحيح من الضعيف. ومن مميزات هذه الموسوعة أنها قام بإنشائها أكثر من 200 عالم وتم تجميعها من أكثر من 600 مجلد مع وجود إمكانية للترجمة ومعرفة المعاني الغريبة عن القارئ كما تتميز هذه الموسوعة بتوثيق الأحاديث برقم الصفحة ورقم الحديث كما يمكن البحث عن الحديث باسم من رواه والبحث عن الأحاديث القدسية.

8-  الموسوعة التاريخية :-

إنها موسوعة تضم الأحداث التاريخية الإسلامية التي لم تسجل في السابق، ولذلك تعرضت للتزوير وإخفاء الحقائق الصحيحة، فقد قام علماء الدرر السنية بجمع الأحداث التاريخية الهامة التي بدأت منذ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى نهاية العام الهجري، وتتميز هذه الموسوعة بأنها تحتوي على 8000 حدث تاريخي إسلامي وتم جمع المعلومات العلمية من 120 مصدر تاريخي، كما يمكن للباحث البحث عن الأحداث التاريخية الإسلامية الهامة بغض النظر عن التاريخ الهجري أو التاريخ الميلادي، وتتميز أيضا بأنها تغطي فترة طويلة من الزمن للأحداث التاريخية منذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم وحتى نهاية السنة الهجرية.

9- موسوعة الاخلاق :-

وهي موسوعة تضم أخلاق الإسلام السليمة والحميدة التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال في الحديث الشريف: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق))، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن خياركم أحسنكم أخلاقا)). فقد ذكرت موسوعة الأخلاق السليمة الحميدة الأهم التي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم باتباعها، كما تضمنت الموسوعة الأخلاق السيئة المذمومة التي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالابتعاد عنها.

المراجع :-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى