أسأل الخبراءالمراجع

ما هو الطعام الصحي

إليكم إجابة واحدة لواحدة من أكثر الأسئلة الشائعة وهي “ما هو الطعام الصحي”، خلق الله الإنسان وجعله في الأرض ومنحه كل وسائل الحياة ليعيش فيها ويعمل لكي يحظى برضا ورحمة الله، ووكل الله جسم الإنسان للبشر كنوع من الأمانة والوديعة ذات القيمة العالية المسئولة عن رعايتها والحفاظ عليها وعدم إهمالها أو إيذائها بأي وسيلة، سواء كان الإيذاء بأفعال تؤثر على الصحة والجسم أو بعدم تناول الطعام، وهذا لأن الطعام هو وقود الجسم الذي يمنحه القدرة على القيام بكافة العمليات الحيوية الضرورية يوميا لحياة الفرد، كما أنه المسئول الأول عن توفير الطاقة للجسم ليستطيع مواصلة الأنشطة اليومية .

ولا يقتصر معنى الغذاء على مجرد تناول الطعام بدون وعي أو تفكير، بل يجب أن يكون غذاء الجسم مبنيا على أسس ومعايير صحية سليمة، تتضمن اختيار الطعام الصحي والمفيد لصحة الإنسان، الذي يساعده على النمو والنشاط بشكل إيجابي، دون أن يؤثر على صحته أو يسبب له أي أمراض قدر الله، ولكن بالنسبة لبعض الأفراد، قد يكون الأمر مربكا ولا يستطيعون تمييز أنواع الطعام الصحي الضروري لحياتهم، ولذلك نقدم لكم اليوم مقالا متكاملا عن الطعام الصحي من موقع موسوعة

ما هو الطعام الصحي

مفهوم الطعام الصحي

يعنى الطعام الصحي أنه الطعام المتوازن غذائيا والذي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجسم وحمايته من الأمراض والأوبئة الخطيرة. وهذا يتم عن طريق تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان. ويتطلب الطعام الصحي تناول كميات مناسبة من الطعام المتكون من جميع المجموعات الغذائية. وتوافق خبراء التغذية على أنه من الأهمية بمكان الحفاظ على توازن بين أنواع الطعام وكمياته المتناولة من قبل الإنسان. ويجب أن لا تحتوي الوجبات على نسب عالية من الدهون والزيوت غير الصحية، حيث تؤثر هذه الدهون والزيوت على صحة الإنسان وتسبب له الأمراض والمشاكل الصحية.

وذلك لا يعني أننا نتناول طعاما قليل السعرات الحرارية فقط لفقدان الوزن الزائد، بل هو أسلوب غذائي مستدام لحياة صحية، وقد انتشر مؤخرا ما يعرف بالتغذية العلاجية وهي طريقة جديدة للشفاء من العديد من الأمراض من خلال تناول أنواع معينة من الطعام.

العناصر الأساسية للطعام الصحي

يتم بناء النظام الغذائي الصحي على تنوع العناصر الغذائية التي يتناولها الإنسان في نظامه الغذائي، حيث يحتوي على كميات مناسبة من الأطعمة التي تمثل المجموعات الغذائية الرئيسية الخمس وهي (المعادن، السكريات، النشويات، الكربوهيدرات، البروتينات)، بالإضافة إلى كميات وفيرة من الماء طوال اليوم، ومن بين هذه الأطعمة:

الخضروات والفاكهة

واحد من أهم المكونات الغذائية لصحة الإنسان هي الخضروات والفواكه، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى كونها غنية بالألياف الطبيعية. تناول الخضروات والفواكه، وخاصة الطازجة، يوفر العديد من الفوائد الصحية للإنسان. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الخضروات والفواكه يحمي الأشخاص من الإصابة بأمراض القلب والسكر، بالإضافة إلى أنها تعمل كواقي طبيعي ضد السرطانات والأورام التي قد تصيب الجسم.

البروتينات

البروتينات هي أحد أهم العناصر الأساسية في التغذية اليومية للإنسان، حيث يتم بناء الجسم بشكل أساسي من خلالها وتساعد في إصلاح وتعويض الخلايا التالفة في الجسم. كما أنها تزيد معدل الحرق في الجسم وتساعد على عملية الهضم بشكل أفضل دون تعرض الجهاز الهضمي للإصابة بالأمراض .

تتنوع مصادر البروتين بين البروتين الحيواني من اللحوم والدواجن والأسماك، والبروتين النباتي من المكسرات وفول الصويا والبيض. عادة ما تحتوي مصادر البروتين على نسب عالية من المعادن والفيتامينات مثل الماغنسيوم والزنك والحديد، مما يزيد من قيمتها الغذائية وفوائدها للإنسان .

السّكريات

السكريات من العناصر الغذائية ذات الحدين، فهي مفيدة لجسم الإنسان إذا تم تناولها بكميات متوازنة واعتمادا على مصادرها الطبيعية مثل العسل الأبيض والسكر الطبيعي الموجود في الفواكه. أما إذا اعتاد الإنسان على تناولها بكميات كبيرة من المحليات الصناعية مثل السكر الأبيض، فقد تسبب ارتفاعا في مستوى السكر في الدم مما يزيد من نسبة إصابته بأمراض السكر والقلب ومشكلات السمنة وزيادة الوزن .

 الألبان

المصدر الرئيسي للحصول على الكالسيوم الضروري لنمو العظام والأسنان في جسم الإنسان هو اللبن، لذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي للفرد على كوب واحد على الأقل من اللبن لاستخلاص الفوائد اللازمة لنمو الجسم منه .

  الحبوب الغذائية الكاملة

تعد النشويات مصدرا أساسيا لتوفير الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية للجسم. وتشمل الحبوب الغذائية القمح والنخالة والشعير، التي يتم استخدامها في صناعة أنواع مختلفة من الدقيق والخبز والمكرونة .

الدهون

الدهون هي من العناصر الغذائية الضرورية ليمنح الجسم الطاقة وتنشيط عمل الأجهزة الحيوية بالإضافة إلى كونها عنصرا هاما لتمكين الجسم من هضم بعض الأطعمة والاستفادة من الفيتامينات الموجودة فيها. تعمل الدهون أيضا على الحفاظ على صحة دماغ الإنسان وقوة الشعر وحيوية الجلد. يجب أن يتم اختيار العناصر الغنية بالدهون المفيدة غير المشبعة مثل سمك السلمون وزيت الزيتون والأفوكادو ويجب أخذ الحيطة عند تناول مصادر الدهون المشبعة مثل الأطعمة المقلية حيث يمكن أن تسبب الإصابة بأمراض السكر وانسداد الشرايين في القلب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى