التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

اسم الثوب الإماراتي الرجالي والنسائي

نقدم لك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة أسماء الثوب الإماراتي، والذي يرتديه النساء والرجال، فكل دولة لها عادات وتقاليد وتراث، وملابس معينة ترتديها تعبر عن الهوية الوطنية والعربية الخاصة بكل دولة، وأيضا ليكون هناك التزام من قبل الأفراد بالمعتقدات الدينية

والملابس مثلها مثل تلك القيم الموروثة التي تشتهر بها كل دولة، لذا سنقدم خلال الأسطر التالية نظرة مفصلة على أشكال الملابس التي يرتديها الرجال والنساء في المجتمع الإماراتي، فتابعونا

اسم الثوب الإماراتي

أولاً: ثوب النساء

ترتدي المرأة العباءة فوق زيها التقليدي، الذي يكون طويل الأكمام ويصل إلى القدمين، وتسمى الجلابية، وترتدي أيضا العباءة فوق الملابس الغربية، ويجب أن تكون الملابس فضفاضة وغير ملتصقة بالجسم

ثم تضع الشال على رأسها، ويكون طويلا يصل إلى 3 أمتار، وهو عبارة عن وشاح أسود مصنوع مع العباءة، ويمكن أن يكون مصنوعا من القماش الخفيف أو القطن أو الحرير، وعموما، تتميز المرأة الإماراتية بملابسها البساطة والذوق الرفيع.

ترتدي دائما ما يناسب بيئتها الخاصة، وتعمل على تنسيق الأشكال والألوان في ملابسها، بحسب العادات والتقاليد الإسلامية والعربية.

أنواع الملابس الخاصة بالسيدة الإماراتية

الكندورة: هي جزء أساسي من ملابس السيدات، وتكون فضفاضة ولا تكشف عن تفاصيل الجسم، وتحتوي على أكمام طويلة وتزينها نقوش وزخارف. وتعرف بأسماء مختلفة مثل: بو نسيعة – أطلس – بوبلين – سلطاني – صالحي – حلواة ساخنة – بومقص – حب الرويه، وغيرها من الأسماء الأخرى.

السويعية: هي عباءة ترتديها المرأة عندما تخرج، وتصنع من صوف محلي بالزري أو من الحرير، وهي رداء فضفاض وطويل لا يظهر ملامح الجسد من خلاله، وكانت تستورد من عدة دول بما في ذلك السعودية والبحرين والكويت.

الشيلة: هذه هي القطعة التي تغطي الرأس للسيدات الإماراتيات، وهناك العديد من الأنواع المتاحة مثل الحرير والقماش، وعادة ما تكون لونها أسود وترتديها النساء.

الثوب: القميص هو القطعة الثانية التي ترتديها المرأة، وفي الماضي كان يتم ارتداؤها دائما فوق الكندورة لإظهار الاحتشام والجمال، وتتوفر قمصان خاصة بالمناسبات والخروجات، وأخرى خاصة بالاستخدام المنزلي.

البرقع: وهي من الأشرطة التي تضعها السيدة الإماراتية على وجهها، وتصنع من قماش الحشيشي “ساسوتي” وهو النوع العادي، بينما النوع الفاخر هو قماش “شربت حسين.

ويتم تركيبه على الوجه باستخدام خيوط ذهبية وأخرى حمراء، ويسمى بالشبج، ولكن في الوقت الحاضر لم يعد هناك من يرتدي هذا البرقع إلا القليل.

ثانياً: ثوب الرجال

عند الحديث عن ملابس الرجال الإماراتية، نجد أن الأقمشة التي يرتدونها وألوانها متوافقة مع الطقس الحار والرطب الذي يسود في دولة الإمارات، حيث تكون الأقمشة القطنية خفيفة الوزن، وغالبا ما تكون الملابس باللون الأبيض.

يتكون زي الرجال الإماراتيين من السفرة، العقال، الشال، الغترة، العصابة.

أنواع الملابس الخاصة بالرجل الإماراتي

الكندورة: الزي الرجالي الرسمي في الإمارات يعتبر ملابس شائعة يرتديها الفقراء والأغنياء والكبار والصغار، ولها ثلاثة جيوب وتصميم مريح وواسع. تختلف قماشتها من فصل الشتاء إلى فصل الصيف، حيث تصنع وفقا لدرجة الحرارة المناسبة. يمكن أن يطلق عليها أيضا اسم الجلباب.

الغترة: يتم تثبيت العقال على الرأس، وتكون لونها أبيض وشكلها مربعة، وتصنع من قماش خفيف، وعادة ما تكون مصنوعة من الشربات أو قماش الوبل.

البشت: تعرف العباءة باسمها، وتعتبر من أغلى وأرقى الملابس التقليدية، وعادة ما تصنع يدويا، وترتديها الرجال الإماراتيون في الأعراس والاحتفالات المختلفة، وأيضا في المناسبات الرسمية.

تعتبر هذه الأنواع من الملابس الزي الرسمي للدبلوماسيين، وتتميز بتنوع الألوان التي تشمل: البني، الأبيض، الأسود، الرمادي، والأصفر الذهبي.

العقال: إنه حبل طويل مصنوع من الصوف أو البوليستر، يسمى بالخزام، ويتم لفه حول الرأس وربطه بإحكام حتى يتدلى وينسدل على الكتف الأيسر.

نجد أن للعقالة أكثر من لون، منها الأبيض والأسود وأيضا الشطفة، ويتم ارتداء هذا النوع من العقالة بواسطة الشيوخ والأثرياء والحكام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى