الاخبار

الجمارك تضبط أكثر من 3 ملايين ريال قبل تهريبها للخارج

تم ضبط مبلغ قدره ثلاثة ملايين وثلاثة وتسعون ألف ريال مخبأ في حقائب أربعة مسافرين متوجهين للخارج عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة.

وقال أحمد الغامدي مدير عام جمرك المطار: تمكنت الجمارك من ضبط هذه المبالغ المالية من خلال 4 محاولات لتهريبها؛ حيث تم إفشال محاولة تهريب (948.300) ريال بعد العثور عليها مخبأة في حقيبة أحد المسافرين، وذلك بإخفائها بطريقة ماهرة داخل الملابس التي كانت في حقيبته.

وأضاف مدير جمرك المطار: بالطريقة نفسها، حاول مسافر آخر تهريب مبلغ قدره (679.000) ريال، لكن الجمارك تمكنت من إفشال محاولته. في المحاولة الثالثة، حاول مسافر آخر تهريب (415.500) ريال، ونجحت الجمارك في اكتشاف هذه الأموال المخبأة في علب معدنية في أمتعته الشخصية. الغامدي أشار إلى أن أكبر المبالغ التي تم اكتشافها في هذه المحاولات كانت بقيمة مليون وخمسون ألف ريال، وتم اكتشافها في أمتعة أحد المسافرين الذي قام بإخفائها بطريقة فنية في جيب بنطاله الجينز.

وأكد الغامدي أن: تمت إثبات عدم شرعية مصادر جميع المهربين الذين تم إحباط محاولاتهم، مما يعزز ارتباطها بجرائم أصلية أو جريمة غسل الأموال.

ويذكر أن نظام مكافحة غسل الأموال السعودي ينص على: يتوجب على كل المسافرين، سواء كانوا مغادرين أو قادمين إلى المملكة، الإعلان عن أي مبالغ نقدية أو معادن ثمينة تزيد قيمتها عن 60 ألف ريال سعودي، وذلك عن طريق تعبئة نموذج الإعلان لدى الجمارك أو من خلال خدمة الإعلان التي طرحتها الجمارك مؤخرا عبر تطبيقها أو موقعها الإلكتروني. ومن ثم، يعتبر خرق هذه القوانين جريمة يعاقب عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى