التعليموظائف و تعليم

مقال قصير عن التدخين

إليكم مقال قصير حول التدخين، فإن أعظم النعم التي منحها الله – سبحانه وتعالى – للإنسان هي نعمة الصحة والعافية التي تمكنه من العيش بشكل طبيعي والسعي للحصول على العمل والرزق. ومع ذلك، يمكن للإنسان أن يقع في بعض الأحيان في طريق المرض والتدهور بسبب اتباعه لبعض العادات الصحية السلبية التي تؤثر على صحته وصحة الآخرين وتجعله عاجزا في المجتمع وعبئا على الآخرين.

واحدة من أخطر العادات الصحية السلبية هي التدخين، حيث يحرق الشخص أياما وشهورا من حياته وصحته مع كل سيجارة يشعلها، وتجعله مدمنا عليها بحيث لا يستطيع التخلص منها بسهولة، حيث يصبح المرض جزءا من جسده وتزداد رغبته في التدخين بشكل كبير.

وإليكم اليوم مقالا قصيرا يتضمن أهم الأضرار والآثار الصحية السلبية الناجمة عن تدخين الإنسان.

جدول المحتويات

مقال قصير عن التدخين

مفهوم التدخين

يعد التدخين أحد العادات السلبية الأكثر أهمية، حيث يحرق المادة الكيميائية ويتم تدخينها عن طريق الفم، وتدخل جهاز التنفس للإنسان تحمل المئات من الغازات والمواد السامة (النيكوتين، الزرنيخ، الرصاص، القطران) وتستقر في رئتيه، وتبدأ في تضعيف صحته الجسمية تدريجيا.

بدايات التدخين

تطورت فكرة التدخين من قبل المستكشف العالمي “كولومبوس”، حيث كان يقوم خلال رحلاته بحرق التبغ واستنشاق الدخان به بسبب اعتقاده بقدرته على تهدئة الأعصاب وعلاج بعض الأمراض في ذلك الوقت .

أول من قام بالتدخين في العالم هو الفرنسي جان نيكوت، الذي نشر عادة التدخين في فرنسا ومنها إلى بقية دول العالم.

أضرار التدخين على الصحة

  • يؤثر التدخين سلبا على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يتسبب في تلف الشرايين بسبب تراكم المواد التبغية فيها، مما يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية وحدوث تجلطات الدم والسكتات القلبية.
  • ينتج عن التدخين زيادة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.
  • له تأثير سلبي قوي على الرئتين، حيث يمكن أن يؤدي إلى إصابة الشخص بالعديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الرئة والربو والسل وانسداد الشعيرات الدموية في الرئتين .
  • تؤثر التدخين بشكل كبير على صحة المدخن، ويظهر ذلك على جلده وبشرته وشعره. يتسبب التدخين في جفاف البشرة وانكماشها، مما يجعل المدخن يبدو أكبر سنا بكثير من عمره الحقيقي. كما يؤدي التدخين إلى تغير لون الشعر من الأسود إلى الأبيض في سن مبكرة.
  • يسبب التدخين مشاكل كبيرة في القدرة الجنسية للرجال والنساء مثل ضعف الانتصاب للرجال وانعدام الرغبة الجنسية للنساء بسبب إعاقة التدخين للدورة الدموية بشكل كبير داخل الجسم.
  • يؤدي تدخين الشباب في سن مبكرة إلى هدر طاقتهم الإنتاجية؛ حيث يقلل التدخين من قدرتهم على العمل والإنتاج، فيصبحون ضعفاء وغير قادرين على العمل.
  • قد يتسبب التدخين في العديد من المشاكل الصحية للسيدات الحوامل، مثل حدوث الإجهاض أو تشوه الأجنة وعدم استكمال نموها بشكل سليم داخل الرحم.
  • يزيد التدخين من احتمالية إصابة الإنسان بأمراض ارتفاع نسبة السكر في الدم والأورام الخبيثة.
  • يؤدي التدخين إلى تقليل النشاط الرياضي بشكل ملحوظ للفرد المدخن مقارنة بغير المدخنين، حيث يضعف قوته العامة وقدرته الصحية على ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • يؤثر التدخين السلبي بشكل كبير على الأطفال أكثر من تأثيره على البالغين، حيث يؤدي استنشاق الغازات السامة إلى ضعف عام في الجسم وعرقلة نموه الجسدي والعقلي بشكل صحيح.

حُكم التدخين في الإسلام

حرم الله في كتابه العزيز ومن خلال إرشادات السنة النبوية كل ما يضر بالنفس البشرية ويدفعها إلى الضعف والمرض ويقودها إلى الموت، فقد قال سبحانه:

ولا تقتلوا أنفسكم ۖ إن الله كان بكم رحيما… ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى