الاخبار

كيف حج السجناء السعوديون؟ تعرف على رحلة حجهم

قامت المملكة العربية السعودية بمبادرة فريدة لم تحدث من قبل، حيث سمحت لخمسين سجينا سعوديا بأداء فريضة الحج هذا العام 1440 هجريا، وذلك بعد إعادة تأهيلهم ليصبحوا أعضاء مجتمع سعودي فاعلين عند انتهاء فترة عقوبتهم.

يتساءل بعض الأشخاص عن إمكانية حج المساجين، وكيفية مراقبتهم ومكان إقامتهم؟ جميع هذه الأسئلة تتبادر إلى الذهن عند قراءة الخبر، وأجابت المديرية العامة للسجون على هذه الأسئلة، حيث سمحت لـ 50 سجينا من مستفيدي برنامج “ثقة” بأداء فريضة الحج لهذا العام 1440 هجريا، وبصحبة 32 من أقاربهم، وذلك بإشراف الإدارة العامة للتوجيه الفكري والمعنوي التابعة للمديرية العامة للسجون.

يتضمن برنامج حج السجناء بعض الأنشطة الدينية والثقافية المتنوعة التي استمرت طوال فترة الحج، وكانت إقامتهم في أماكن مجهزة بأفضل التجهيزات ولا تختلف عن أماكن إقامة باقي الحجاج، ولم يكونوا محبوسين في السجن أثناء أداء الحج ولم يتم تقييدهم، وكانت الثقة هي العنصر الرئيسي في بيت الله الحرام ومناسك الحج.

لم يلاحظ أي فرق بين الحجاج المسجونين ورجال الأمن المرافقين لهم، حيث تم نقل الجميع بأفضل المركبات المجهزة، وتم تخصيص أماكن مريحة للحجاج المسجونين وعائلاتهم للتنقل وأداء الشعائر براحة.

 تم تخصيص الحملة لمستفيدي برنامج الثقة، وهو برنامج إصلاحي جديد في المديرية العامة للسجون، ويهدف إلى استعادة الثقة للسجناء وإعادة إدماجهم في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى