الطب البديلصحة

ما فوائد القسط الهندي

تعرف على فوائد القسط الهندي بالتفصيل، يشهد العالم في الآونة الأخيرة اتجاها عالميا للجوء إلى بعض النباتات والأعشاب الطبيعية التي تحتوي على خصائص علاجية وطبية لمعالجة ومقاومة العديد من المشكلات الصحية للإنسان. وقد أثبتت فعالية وكفاءة القسط الهندي كعلاج منذ قرون عديدة، وقد استخدمته الشعوب القديمة مثل الإغريق والرومان والمصريون القدماء كعلاج فعال وقوي للعديد من الأمراض بطرق تقليدية بدائية وتقديمه للمرضى كعلاج .

لذلك، يعمل العالم حاليا على إعادة تقديم هذا النهج العلاجي من جديد للتغلب على بعض الآثار السلبية التي يمكن أن تسببها الأدوية والوصفات الكيميائية على صحة الإنسان، كما أن تحضيرها والحصول عليها سهل وسريع مقارنة بالوصفات الطبية، بالإضافة إلى تكلفتها المنخفضة وتوفرها بشكل دائم.

يعتبر نبات القسط الهندي واحدا من أكثر النباتات الطبيعية التي ثبتت قدرتها العلاجية منذ العصور القديمة على مكافحة وحماية الإنسان من العديد من الأمراض الخطيرة صحيا، ولذلك نقدم لكم مقالا طبيا حول نبات القسط الهندي وفوائده العلاجية الهامة من موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

ما فوائد القسط الهندي

 خصائص نبات القسط الهندي

القسط الهندي هو واحد من أشهر النباتات الهندية العشبية التي استخدمت علاجيا في الحضارة الهندية منذ زمن بعيد، وينتمي القسط الهندي لفصيلة الزنجبيل، وتعرف جذوره بـ “العود الهندي”، ويتميز بطعمه المر ورائحته المميزة التي يحبها الإنسان عند استنشاقها، ويشبه في شكله نبات الجزر وله جذور قوية تصل طولها إلى 60 سم، ويتميز أيضا بلونه الأصفر أو البني الفاتح الذي يخرجه عند غمره في الماء أو إضافته إلى الوصفات الغذائية .

ينمو القسط الهندي بكثافة في المناطق النباتية الخضراء ذات المناخ الرطب ودرجات الحرارة المنخفضة مثل الهند وماليزيا، وقد تم استخدامه في الغذاء والطب في الحضارة الهندية القديمة حيث يمكنه علاج الحمى وقرحة المعدة والتهاباتها.

أصبح نبات القسط الهندي مهددا بالانقراض مؤخرا نتيجة لعملية حصاده الجائرة وغير المنتظمة، وزاد الإقبال عليه بشكل كبير في الأسواق المحلية والدولية كدواء نبتاتي له خصائص علاجية فعالة في علاج العديد من الأمراض، ومن أهم فوائده:

فوائد نبات القسط الهندي

  • لدى نبات القسط الهندي القدرة على علاج الجروح بسرعة من خلال استخدام عجينة مطحونة من النبات المجفف وتطبيقها على الجروح، مما يمنع انتشار العدوى البكتيرية ويعزز عملية الشفاء .
  • تتميز جذور نبات القسط الهندي بقدرتها على التطهير من الجراثيم البكتيرية، كما تحسن بشكل كبير عمل الجهاز الهضمي والتنفسي، وتساهم في طرد الغازات من الجسم والوقاية من خطر الإصابة بالتشنجات العصبية .
  • أثبتت الدراسات أن القسط الهندي له القدرة على حماية جهاز التنفس للإنسان من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي وعلاج أمراض السعال والربو، ويعمل على توسيع الشعب الهوائية ومنع انسدادها.
  • يعمل نبات القسط الهندي على تنشيط عمل الجهاز الهضمي وتحفيز الجسم لهضم الطعام بشكل جيد، كما يعمل على طرد الغازات الضارة من الجسم
  • زيت نبات القسط الهندي يحتوي على مواد كيميائية قابضة تحارب الإصابة بأمراض الديدان الخيطية والديدان الشريطية مثل دودة الأسكارس .
  • يعمل نبات القسط الندي على تعزيز عمل الجهاز المناعي للإنسان وهو أيضا مكافح فعال للعديد من أنواع البكتيريا والجراثيم، ويساعد بشكل فعال في علاج مرض الكوليرا .
  • يستخدم أيضا كغذاء كنوع من التوابل التي يتم إضافتها إلى الأطعمة والحلويات لإضفاء نكهة ولون مميز عليها .
  • تستخدم جذوره في صناعة بعض أنواع العطور ومستحضرات التجميل للنساء .
  • تعد الحقنة الهندية علاجا فعالا في محاربة بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما وقشور الرأس ، وتساعد أيضا في علاج التهابات الجلدية .
  • أثبت العلماء أن القسط الهندي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم علامات الشيخوخة وتمنع ظهور التجاعيد والتصبغات الجلدية الداكنة .
  • له قدرة فعالة على علاج القرح المعوية ومكافحة الجراثيم المعوية الخطيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى