التغذيةصحة

ما هي فوائد الحليب للصحة

في هذا المقال سنعرض لك فوائد الحليب الهامة، حيث يعتبر الحليب من الأطعمة المهمة جدا لتعزيز صحة الإنسان بشكل عام، فهو يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والمهمة للجسم، مما يزيد قيمته الغذائية بشكل كبير، وتتمثل هذه الفوائد في الحفاظ على صحة العظام، تقوية الأسنان، دعم صحة البشرة، وغيرها من الفوائد الكثيرة التي سنعرضها لك بشكل مفصل في هذا المقال، فتابعنا.

ما هي فوائد الحليب للصحة

القيمة الغذائية للحليب

يحتوي كل كوب من حليب البقر الذي يعادل (244 جرام) على ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 146.
  • البروتين: 8 جرام .
  • السيلينيوم: 13 ٪.
  • البوتاسيوم: 10 ٪.
  • الكالسيوم: 28 ٪.
  • الدهون: 8 جرام .
  • الفوسفور: 22 ٪.
  • ريبوفلافين (B2): 26 ٪.
  • فيتامين ب 12: 18 ٪.
  • فيتامين د: 24 ٪.

يُعد الحليب أيضًا مصدرًا هامًا لكل من: فيتامين (أ)، المغنيسيوم، الزنك والثيامين (ب1).

بالإضافة إلى غناه بالبروتين، يحتوي أيضا على أنواع متعددة من الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك المترافق (CLA) وأوميغا 3، وتعمل كل هذه الأحماض على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

القيم الغذائية تختلف بين أنواع الحليب بناء على كمية الدهون الموجودة وتغذية الحيوان الذي يتم استخراج الحليب منه. الحليب الذي يتم استخراجه من حيوان يتغذى على الأعشاب يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض المختلفة والأحماض الهامة مثل أحماض أوميجا 3 وحمض اللينوليك المرافق، بالإضافة إلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين وفيتامين E.

فوائد الحليب للعظام

العظام الصحية ترتبط بشرب الحليب بانتظام، وذلك بسبب المكونات الغذائية المفيدة لصحة العظام الموجودة في الحليب، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين الذي يشكل نصف حجم العظام في الجسم والفسفور وفيتامين K2 وغيرها من المواد الغذائية الأخرى التي تدعم صحة العظام وتقويتها. ولهذا السبب، ينصح بعدم تناول الحليب ومنتجاته بانتظام لتجنب الإصابة بمرض هشاشة العظام والكسور لدى كبار السن.

تخزن نسبة تقريبية تصل إلى 99٪ من الكالسيوم الموجود في الجسم في العظام والأسنان.

يحتوي الحليم أيضًا على العناصر اللازمة لامتصاص الكالسيوم في الجسم، مثل: الماغنيسيوم، الفسفور، فيتامين ك، وفيتامين د.

فوائد الحليب للتخسيس

أظهرت العديد من الدراسات العلاقة بين الحليب الكامل الدسم، وتقليل فرص اكتساب الوزن. يحتوي الحليب على مكونات متنوعة تعمل على فقدان الوزن ومنع زيادته، مثل البروتين الذي يحتوي عليه بنسبة عالية ويساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يقلل من عدد الوجبات وحجمها.

وهذه الدراسات هي:

  • أشيرت نتائج بعض الدراسات إلى أن نسبة الكالسيوم العالية في جسم الإنسان تساهم في فقدان الدهون ومنع امتصاصها.
  • كما أظهرت إحدى الدراسات الأخرى التي أجريت على عدد من الأطفال البالغين ثلاث سنوات، أن معدل الدهون في الحليب له علاقة قوية بانخفاض معدل زيادة وزن الأطفال.
  • تبين في دراسات أخرى أن تناول الكالسيوم بشكل متواصل ومنتظم يقلل من مخاطر زيادة الوزن.
  • بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الدراسات أن حمض اللينوليك الموجود في اللبن يساهم في تخفيض الوزن، حيث يساعد على تحلل الدهون ويعيق عملية تكوينها.

فوائد الحليب للأسنان

تناول كمية مناسبة من الحليب بانتظام؛ يدعم صحة الأسنان بشكل كبير؛ حيث يعمل على حماية سطح طبقة “المينا” في الأسنان من الأحماض التي تضعفها.

بشربه بانتظام، يقلل من الرغبة في تناول المشروبات الغازية، مما يسهم في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.

فوائد الحليب للبشرة

يحتوي الحليب على عناصر تساعد على تعزيز صحة البشرة، بما في ذلك حمض الليلونيك الذي يوجد في الحليب ويعتبر أحد العناصر الرئيسية التي تساعد في إزالة الجلد الميت من البشرة، مما يساهم في الحفاظ على نضارتها وإشراقتها.

بشرب الحليب، يمكن تحسين صحة البشرة ومظهرها، نظرا لاحتوائه على فيتامين A ومضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، مما يقاوم أعراض الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والبقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى