الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أحاديث تحث على العمل اليدوي

تحث الأحاديث على العمل اليدوي، إذ خلق الله يدينا للعمل ولنكون سببا قويا في دخول الجنة. فالعمل والعبادة هما السببان الذين خلقنا بسببهما على الأرض، وهما أساس وجودنا في هذه الحياة. وقد أكدت السنة النبوية الشريفة هذا الأمر، وسنتعرف عليه في المقال التالي في الموسوعة.

أحاديث تحث على العمل اليدوي

احاديث تحث على العمل وطلب الرزق

  • في الحديث السابق، يتم دعوة الشخص للسعي وطلب الرزق، مهما كانت الجهود المبذولة، ومهما كانت تلك الجهود بسيطة، فسيتم تقديرها.
  • العمل اليدوي له مكانة عالية، وهو ما يعرف بـ “الحرفة”، مثل النجارة والحدادة وتصنيع وإصلاح المنتجات الجلدية مثل الأحذية والحقائب وإصلاح الساعات والأجهزة الكهربائية. ومن المهم أيضا أن المنتجات اليدوية التي ينتج منها ملابس الإنسان أو التي يستخدم في فرش المنزل أو الزينة تعتبر أيضا حرفا.
  • ويقول (عليه أفضل الصلاة والسلام ): ما يأكله العبد طعاما الذي يحبه الله أكثر من كد يديه، ومن يبقى يقظا من عمله يغفر له، وروي أن حبيب الله قال

حديث عن العمل الصالح

  • من فضل العمل الصالح، أنه يكتب في خطوة يخطوها مسلم صدقة. كل تحية من الناس له صدقة؛ كل يوم يشرق فيه الشمس يعتبر بين الإثنين صدقة، ومساعدة الرجل لحيوانه فيحمل عليها أو يرفع عليها شيئا يعتبر صدقة. والكلمة الطيبة صدقة، وكل خطوة تقودها نحو الصلاة صدقة، وإزالة الضرر من الطريق صدقة.
  • كما قال أيضاً :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طائر أو إنسان أو حيوان إلا كانت له به صدقة”. وأيضا قال: “إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى